هل يوجد إجازة في يوم العلم؟

هل يوجد إجازة في يوم العلم؟
هل يوجد إجازة في يوم العلم؟

تحتفل المملكة العربية السعودية في الـ11 مارس 2023 لأول مرة في تاريخها بـ"يوم العلم"، الذي يُعد ترسيخاً لقيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ، وما يمثله من أهمية بالغة بوصفه رمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.
ويأتي ذلك، بعدما ​أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم الأربعاء 1 مارس 2023 الموافق 9 شعبان 1444هـ، أمراً ملكياً، بأن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعلم، باسم "يوم العلم".

قيمة العلم

ويأتي هذا الأمر الملكي انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139هـ الموافق 1727م، الذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة، وعلى مدى نحو ثلاثة قرون كان هذا العلم شاهداً على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، واتخذ منه مواطنو ومواطنات هذا الوطن راية للعز شامخة لا تُنكّس، وإيماناً بما يشكله العلم من أهمية بالغة بوصفه مظهراً من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها ورمزاً للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية.

هل يوجد إجازة في يوم العلم؟

يصادف يوم العلم هذا العام يوم السبت، الذي يعد إجازة رسمية أسبوعية في المملكة العربية السعودية، ولم يرد ذكر لاعتبار هذا اليوم إجازة رسمية في نص الأمر الملكي.

حيث جاء في نص الأمر الملكي:
أمرنا بما هو آت :
أولاً: يكون يوم "11 مارس" من كل عام يوما خاصا بالعلم، باسم "يوم العلم".
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
تابعي المزيد: مراحل تطور العلم السعودي

دلالات العلم السعودي

ويعتبر العلم السعودي من أشهر الأعلام العربية في العالم ولا يوجد مثيل له، حيث يرمز إلى عدد من الدلالات المميزة والخاصة بالديانة الإسلامية، كما أنه يعكس مبادئ وقيم المملكة العربية السعودية.
وفي ضوء ذلك نستعرض معاً رموز العلم السعودي في هذه القائمة:
- السيف: يرمز إلى الفروسية و انتصارات المسلمين وغيرها من الفتوحات العربية.
- اللون الأخضر: يرمز هذا اللون إلى التسامح والنعيم المتجدد وأيضاً للرياض الجنة.
- شهادة التوحيد: تتوسط العلم السعودي باللون الأبيض وهي تشير إلى دين الإسلام وعقيدة المملكة العربية السعودية التي قامت عليها.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر