إصدار الدليل الإرشادي لاستخدام العلم السعودي

إصدار الدليل الإرشادي لاستخدام العلم السعودي
إصدار الدليل الإرشادي لاستخدام العلم السعودي

يحتفي السعوديون غدا بيوم العلم الموافق 11 مارس 2023، بعدما أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرا ملكيا بتخصيص يوم 11 مارس من كل عام يوما خاصا بالعلم، تحت مسمى "يوم العلم"، جاء هذا الأمر تخليدا لقيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها 1139 هجريا، وتم اعتماد يوم 11 مارس تحديدا كونه اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز، رحمه الله، العلم بشكله الحالي بدلالاته ذات المعنى التى ترمز للتوحيد والعدل والقوة والرخاء.

الدليل الإرشادي لاستخدام علم السعودية

وخلال الساعات القليلة الماضية، أطلق الحساب الرسمي ليوم العلم عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر، الدليل الإرشادي لاستخدام علم المملكة العربية السعودية والذي يحتضن بداخله عدة أبواب تتحدث عن تاريخ الراية السعودية، علم المملكة العربية السعودية، بروتوكول العلم، تطبيقات العلم، بيرق العرضة السعودية، تاريخ الأعلام السعودية الأخرى، الاستخدام الرقمي للعلم، نتحدث عن أبرزها باختصار خلال السطور التالية، ويمكنك الاطلاع على الدليل الإرشادي كاملا من خلال الضغط هنا.

تاريخ الراية السعودية

تناول الباب الأول رحلة خروج الراية السعودية للنور، وذلك عندما استعاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، الرياض، وأعاد توحيد أرجاء البلاد، كانت الراية التي اتخذها بيضاء مما يلي السارية وكان لونها أخضر وكانت مربعة تتوسطها عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" ويعلوها سيفان عموديان متقاطعان، تم تغير الشكل تدريجيا لتصبح في شكلها الحالي راية خضراء تتوسطها عبارة الشهادة، عرضها يساوي ثلثي طولها وأسفل عبارة الشهادة سيفا مسلولا موازٍ لها، قبضته لليمين، وكان اللون الأبيض الغالب عليهما.

علم المملكة العربية السعودية

يتحدث هذا الباب تفصيليا عن المواصفات القياسية التي تم اعتمادها للعلم السعودي، والـ5 أشكال القياسية للعلم وأبعادها "علم الاستعراض – علم السارية – علم السيارة – علم المكتب"، كما يتضمن الباب نبذة عن ألوان العلم السعودي.

بروتوكول العلم السعودي

يحتضن هذا الباب كافة التفاصيل والإرشادات المتعلقة باستخدام الأعلام السعودية على السواري، وفي سفارات المملكة والمحافل الرسمية، والتي يجب التقيد بها مراعاة للأنظمة ذات العلاقة واللوائح التنفيذية التي يصدرها مجلس الوزراء، من بين تلك الإرشادات مكان الشرف، وإرشادات رفع العلم وإنزاله من السارية، إضافة لإرشادات طي العلم والعناية به، ومخالفات استخدام العلم.

بدوره تناول الباب الرابع تطبيقات مختلفة للعلم السعودي يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

بيرق العرضة السعودية

يعود الاهتمام بالعرضة السعودية كونها واحدة من أهم وأبرز الموروثات الثقافية بالمملكة، وهي محاكاة لرقصة الانتصار بعد المعارك والحروب، وبيرق العرضة ذاته يتسم ببعض الصفات الفريدة، وهو العلم الذي يستخدم لأداء العرضة السعودية.

الأعلام السعودية الأخرى

يتم وضع العلم الوطني ضمن الأعلام السعودية الأخرى بحيث يوضع في زاوية الأعلام ويتخذ مساحة تشكل ثلث نسبة العلم.

الاستخدام الرقمي للعلم

وهو الباب الأخير من الدليل الإرشادي ويتحدث عن آلية الاستخدام الرقمي الأمثل لعلم السعودية منفردا على الشاشة سواء بالطول أو العرض، كذلك آلية استخدامه مع علم دولة أخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر