المصمم أحمد بظاظو: الألوان والمواد في أعمالي تظهر حبي للطبيعة

المصمم أحمد بظاظو
مهندس العمارة والمصمم أحمد بظاظو
إضاءة من تصميم أحمد بظاظو
من أعمال المصمم
من تصميم أحمد بظاظو
إضاءة من تصميم أحمد بظاظو
أثاث يحمل توقيع أحمد بظاظو
أعمال تصميمية بتوقيع أحمد بظاظو
نموذج من أثاث المصمم
قطعة أثاث من تصميم أحمد بظاظو (تصوير: منصور ديب)
المصمم أحمد بظاظو
المصمم أحمد بظاظو: الألوان والمواد في أعمالي تظهر حبي للطبيعة
المصمم أحمد بظاظو
إضاءة من تصميم أحمد بظاظو
من تصميم أحمد بظاظو
أثاث يحمل توقيع أحمد بظاظو
نموذج من أثاث المصمم
المصمم أحمد بظاظو
6 صور

أحمد بظاظو مصمّم لبناني شاب، مشغوف بصنع الأثاث، الذي يستلهم ألوانه ومواده من الطبيعة، مع إبراز أعمال الحرفيين في التنفيذ. يتكئ المصمم على صفحات من الماضي للاستلهام وتعميق المعرفة، كما يدرس السوق ويشارك في تظاهرات التصميم العالمية، ليظل نتاجه مواكباً السائد، مع ميزة في التشطيبات. عن أعماله وتصوره لمستقبل التصميم في المنطقة، يتحدّث أحمد بظاظو      لـ «سيدتي»، في الحوار الآتي.

المصمم أحمد بظاظو


تعرّفتُ إلى بعض من أولى أعمالك، في إطار مبادرة جمعت حرفيي طرابلس (شمالي لبنان) بالمصممين المعاصرين؛ ما هي علاقتك الراهنة بالحرفيين؟
صحيح أني درست العمارة، لكن حبي للإنتاج والحرف جعلني أطبّق العلوم الأكاديمية في عالمَي التصميم الداخلي وتصميم الأثاث. كان للمبادرة المذكورة في سؤالك، واسمها «منجرة»، هدف هو الحفاظ على إرث حرفة النجارة في طرابلس عن طريق تحقيق تعاون بين المصممين المعاصرين والحرفيين التقليديين في طرابلس حتى لا يظلّ هؤلاء الحرفيون أسيرين في الإطار المحلّي المحدود. سمحت لي المبادرة بدمج علومي الأكاديمية ومعارفي عن حاضر التصميم ومستقبله بمعارف الحرفيين. في عملي راهناً، لحضورهم أهمية، إذ كلما رسمت، أحتاج إلى من ينفذ هذه الرسوم. لتحقيق ذلك، هناك حوار طويل بيني وبين الحرفيين لتطويع أي رسم وجعله قابلاً للتنفيذ أو تطويره. جولتي في المعامل مع الحرفيين الذين يعملون في المواد كافة (الرخام والحديد والخشب...) يومية، والاجتماعات دائمة لغرض تطوير العمل.

تابعي المزيد: المصممة أمل عابد: الاستلهام من تاريخنا يلفت الأنظار إلى حضارتنا


وجه التصميم في المستقبل



صمّمت بالتعاون مع مصممين محليين وغربيين؛ كم يصقل ذلك خبرات المصمم الشاب في العموم، ويدفع به إلى إبراز أسلوبه؟

يعدّ التعاون من أهم وجوه عالم «الديزاين» اليوم، وفي كل النواحي أي في التصميم الداخلي وتصميم الأثاث... صحيح أن الأمر «ترند»، لكني أرى أنه سيعمّر وسيصبح هذا هو وجه التصميم في المستقبل. عبر التعاون، يمكن جمع آراء أكثر من مصمّم لصنع الجديد، وهذا الأخير لم يكن ليرى النور لو عمل كل مصمم بمفرده لإخراجه، لأن لكل مصمّم طريقة في التفكير وأسلوباً في العمل. سعيد بهذا الميل في العمل، مع الإشارة إلى أن «استديو بظاظو» سبق أن طبّق تعاوناً مع «غاليري» بدبي و«متحف سرسق» ببيروت. في المستقبل، سأعلن عن تعاون مع جهات أخرى، إذ إنني في طور تصميم منتجات عدة، في هذا الإطار، راهناً.

 

يعيش العالم العربي أهم المراحل على صعيد التصميم.. وكل أنظار العالم تتجه إلى منطقتنا


لحاق بـ «الترند»



المواد الطبيعية، وألوانها جزء لا يتجزأ من أعمالك. هل هو لحاق بـ «الترند» أم مقصود؟
الطبيعة تحيط بالناس، وتلهمهم، فلا يمكن تالياً إهمال دورها في حياة البشر وتأثيراتها فيهم. في عملي التصميمي ألوان ومواد وتشطيبات مستلّة من الطبيعة، إذ أظهر حبي لها عبر ذلك، لكن الأمر لا يرتبط بميل سائد راهناً ومرغوب من الناس. هذا خالد.
 

في نتاجك قطع أثاث وإكسسوارات منزلية وتركيبات الإضاءة، كما تصميم داخلي لمنازل وتجهيزات فنية؛ هل من مضمار يسعدك في العمل أكثر؟
أعمل على وسائط تصميمية عدة، لكنني أرى أن كل عوالم التصميم مرتبطة ببعضها البعض. للأثاث نفوذ على المساحات الداخلية، وكذا هي الأخيرة، التي تعطي الأثاث قيمة. دراستي للعمارة مدّتني بطريقة تفكير مكانية، مهما كان مجال التصميم، ولو أن تصميم الأثاث طالما كان مفضلي. أفكر على الدوام في كيفية تفاعل القطع أينما تحل مع بعضها البعض وتلقي بتأثيراتها على المكان الذي تحل فيه وتجعله مريحاً ومثيراً للاهتمام.


بمن تأثرت في بداية مشوارك؟
للتاريخ سلطان على التصميم، لذا يجدر بكل مصمم التقليب في صفحات الماضي الذي كان له آثار في طرائق العيش والتصميم. أتبع ذلك في حياتي، وأتعمق في فهم طرق السلف في التصميم، الذي يطال كل الميادين أي المفروشات والعمارة و«اللايف ستايل»، كما أستوحي من الماضي لصنع تصاميم حديثة جميلة ومدروسة، بالاتكاء على تقنيات وحرفية عصرية. من الواضح أنه تروج راهناً قطع ترجع إلى ستينيات القرن الماضي، وأن أشخاصاً مثل: مهندسة العمارة الأيرلندية أيلين غراي (i،(1976-1878 ومهندس العمارة والمصمم الصناعي ومصمم الأثاث والفنّان والناشر الإيطالي جيو بونتي (1891 1979-)، والمصمم الفرنسي جان رويار (1981-1902)، كانوا من طلائع التصميم الحديث. بالتالي، لا يمكن القفز عن دراسة نتاجهم.

تابعي المزيد: المصممة معصومة هلال: ثقافات مناطق مختلفة غذت شغفي


فرص لا حصر لها

المصمم أحمد بظاظو


كيف ترى مستقبلك، في عالم التصميم شديد التنافسية في الدول العربية؟
يعيش العالم العربي أهم المراحل على صعيد التصميم؛ كل أنظار العالم تتجه إلى منطقتنا، مع إبراز للمواهب العربية، في الساحات العالمية، وفرص بالجملة تسمح بها التظاهرات التصميمية ذات المعايير العالمية الشاملة، والتي تجرى في الإمارات والسعودية ومصر، وتستضيف أهم الشخصيات من الغربيين لتقديم الحوارات والمعارض جنباً إلى جنب المواهب المحلية. عالم التصميم شديد التنافسية، بالفعل، لكن هناك فرص لا حصر لها في السوق وفرص للتعاون مع الخارج (الغربي). لم نعد معزولين أو مهمشين. تكاد لا تخلو أي مطبوعة عالمية متخصصة في عالم التصميم من أعمال العرب. هذا هو وقتنا لنسطع ونضع بصماتنا في عالم التصميم ككل، من دون الإغفال عن حقائق مفادها أن الشعب العربي شاب على الصعيد العمري ومليء بالطاقات.


هل من مشاريع تركز عليها هذا العام؟
أعدت هيكلة علامتي التجارية، في نهاية العام الفائت (2022)، وأطلقتها، مع وضع استراتيجية جديدة. راهناً، يباع الأثاث الذي أصممه، في مناطق عدة، عربية وغربية، مثل: دبي ونيويورك، مع التخطيط لدخول أسواق جديدة، مثل: الرياض وباريس والقاهرة. كلّما كان الأثاث الذي أصمّمه متوافراً في مناطق أكثر كان ذلك أفضل، لكن حضور التصاميم في كل «الغاليريهات» ليس أمراً مدروساً، إذ يجب أن يخضع ذلك لبحوث كثيرة وأن يراعي طريقة تفكيري وأسلوبي وميلي في التصنيع، الأمر الذي يستدعي حسن البحث عن «الغاليري» التي ستعرض الأعمال، وهذا جزء من العمل. إلى ذلك، هناك البيع «أونلاين» عبر «إنستغرام »، وهذا مساعد. سأشارك هذا العام أيضاً في معارض في دول عربية وغربية.

 

 

التظاهرات التصميمية ذات المعايير العالمية في الإمارات والسعودية ومصر تخلق فرصاً لا حصر لها

(تصوير: منصور ديب)

 


تأثير الإقامة في لندن
درس المصمّم اللبناني أحمد بظاظو المولود في بيروت والمقيم فيها هندسة العمارة في «الجامعة الأميركية في بيروت» لمدة خمسة أعوام، ثمّ سافر بعدها إلى لندن. عن هذه الفترة في حياته، يقول لـ «سيدتي» إن «تأثير شهور الإقامة في العاصمة البريطانية كان كبيراً في، إذ زرت خلالها معارض متخصصة في ميادين التصميم باختلافها، ما فتح عينيّ على هذا العالم المتشابك، وألهمني البدء في تصميم أولى مجموعاتي، وذلك عام 2017».
بعد لندن، شارك المصمم الشاب في «أسبوع بيروت للتصميم»، لتحصد مجموعته الأولى ردود فعل إيجابيّة. ثمّ كرّت السبحة، وأمست مجموعاته تعرض في تظاهرات فنية وتصميمية عدة، ببيروت وميلانو ودبي.


تابعي المزيد: المعماري إبراهيم الجيدة: نصيحتي للمبتدئين الاستلهام من تاريخنا​​​​​​​