الأمن العام السعودي يكشف عقوبة من يسيء للعلم الوطني

الأمن العام السعودي يكشف عقوبة من يسيء للعلم الوطني
الأمن العام السعودي يكشف عقوبة من يسيء للعلم الوطني - الصورة من shutterstock

كشف الأمن العام السعودي عن عقوبة كل من أساء للعلم الوطني بأي شكل من الأشكال.
وأفاد الأمن العام عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، أن هذه العقوبة تتضمن الحبس مدة تصل إلى سنة، وغرامة تصل إلى 3 آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وأوضح أن هذه العقوبة توقع على "كل من أسقط أو أعدم أو أهان بأي طريقة كانت- العلم الوطني أو العلم الملكي أو أي إشعار آخر للملكة العربية السعودية أو لإحدى الدول الأجنبية الصديقة كراهة أو احتقاراً لسلطة الحكومة أو لتلك الدول، وكان ذلك علناً أو في محل عام أو في محل مفتوح للجمهور".

يوم العلم السعودي

ويحتفي السعوديون اليوم السبت الـ11 من مارس، بـ"يوم العلم"، حيث نص الأمر الملكي الذي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز على "أن يكون يوم 11 مارس من كل عام يوماً خاصاً بالعَلَم باسم يوم العلم".

مميزات العَلم

ويتميز العلم السعودي بأنه الوحيد في العالم الذي لا يُنكَّس أو ينزل إلى نصف السارية في الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية، وتحظر ملامسته للأرض والماء النجس والدخول به إلى أماكن غير طاهرة أو الجلوس عليه، لما يحمله من دلالة دينية بإضافة كلمة التوحيد الإسلامية إليه، والسيف العربي الذي يرمز إلى الوطنية.

موروث من الراية

والعلم متوارث من الراية التي كان يحملها حكام آل سعود حين كانوا ينشرون الدعوة ويوسِّعون مناطق نفوذهم إبان الدولة السعودية الأولى، إذ كانت الراية آنذاك خضراء مشغولة من الخزّ "النسيج" والإبريسم "أجود أنواع الحرير" مكتوب عليها "لا إله إلا الله"، والعلم السعودي اليوم هو نفس الراية والبيرق الذي كان يحمله جند الدولتين السعودية الأولى والثانية منذ نشأتهما.
تابعي المزيد: أجمل كلمات التهنئة والمباركة في يوم العلم السعودي

مقاس العلم

في يوم الخميس 11 مارس 1937، أصدر الملك عبدالعزيز أمره بالموافقة على قرار مجلس الشورى رقم 354، الذي أقر فيه مقاس العَلَم السعودي وشكله الذي نراه اليوم، بعد رحلة امتدت لثلاثة قرون، توارثته فيها الدولة السعودية في أطوارها المختلفة، كما كان هذا العَلَم شاهداً على حملات توحيد البلاد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر