في يوم العدد ط (علامة الباي π) العالمي.. تعرفوا على تاريخ هذا الثابت الرياضي

الإحتفال بيوم باي على مستوى العالم- الصورة من موقع Freepik
لماذا نحتفل بيوم باي يوم 14 مارس؟- الصورة من موقع Freepik
2 صور
يوافق اليوم 14 مارس اليوم العالمي للرياضيات ويوم العدد ط لأة علامة باي π في علم الرياضيات، حيث يتم الاحتفال بهذا الرمز على مستوى العالم كل عام للتعرف على هذا الثابت الرياضي. الحرف اليوناني "π" هو الرمز المستخدم في الرياضيات لتمثيل ثابت- نسبة محيط الدائرة إلى قطرها- والتي تبلغ 3.14159 أي تقريباً 3.14. ووفقاً لموقع NDTV، فقد تم اختيار هذا اليوم خصيصاً لأنه عند القيام بكتابة هذا الرقم بتنسيق الشهر/ اليوم يكون (3/14) ليتطابق مع الأرقام الثلاثة الأولى من الثابت الرياضي.

تاريخ يوم الباي العالمي

لماذا نحتفل بيوم باي يوم 14 مارس؟- الصورة من موقع Freepik
في عام 1988، اعترف الفيزيائي لاري شو لأول مرة بيوم الباي (π). في عام 2009، حدد مجلس النواب الأمريكي يوم 14 مارس كيوم باي π. في وقتٍ لاحق، احتفلت اليونسكو بيوم باي باعتباره "اليوم العالمي للرياضيات" خلال مؤتمرها العام في عام 2019. قام الفيزيائي شو بربط أرقام باي مع 14 مارس لتنظيم يوم خاص لموظفي Exploratorium في سان فرانسيسكو. ولد عالم الرياضيات والفيزياء، ألبرت أينشتاين، المعروف بالنظرية العامة للنسبية في يوم باي 14 / 3 عام 1879. تم حساب قيمة باي لأول مرة بواسطة عالم رياضيات يُدعى أرشميدس من سيراكيوز. تم قبوله لاحقاً من قبل المجتمع العلمي عندما استخدم ليونارد أويلر رمز باي في عام 1737. يتم الاحتفال أيضاً بـ 14 مارس باعتباره "يوم باي" عندما تم تحقيق أول 10 أرقام من باي في الساعة 9:26:53 صباحاً في عام 2015 لتشكيل اللحظة الدقيقة جنباً إلى جنب مع التاريخ (3/14/15/92653). أيضاً باي هو جزء من الأساطير المصرية، حيث يعتقد الناس في مصر أن أهرامات الجيزة بنيت على مبادئ العدد ط (باي). هذا ويحتفل عشاق الرياضيات كل عام بيوم باي من خلال مسابقات الحفلات باي وتدريبات يوم باي لتحفيز الاهتمام بتعلم الرياضيات وممارستها. تم حساب باي بما يزيد عن 50 تريليون رقم بعد الفاصلة العشرية، فهو عدد غير منطقي، طويل بلا حدود ولا يمكن معرفة قيمته بالضبط. نظراً لأنه لا يمكن معرفة القيمة الدقيقة لـ باي، فلا يمكننا أبداً العثور على مساحة أو محيط الدائرة بالضبط.

الاحتفال بيوم الرياضيات العالمي وعلامة الباي

تاريخ يوم باي- الصورة من موقع Freepik
يشمل الاحتفال بيوم الرياضيات العالمي العديد من الأنشطة والأحداث، مثل المحاضرات وورش العمل والمسابقات والمعارض، التي تعكس جمال وأهمية الرياضيات. كما يأمل علماء الرياضيات والمعلمون أن يساعد الرمز في زيادة الاهتمام بالرياضيات والعلوم من خلال التدريس ومعارض المتاحف والمسابقات وغير ذلك الكثير. في النهاية، يوفر الاحتفال بيوم الرياضيات العالمي فرصة للاعتراف بالتأثير الكبير للرياضيات على تطور عالمنا ولإلهام المزيد من الأفراد لمتابعة وتقييم هذا الموضوع الحيوي والمثير للاهتمام.