مشاهد غير مسبوقة لإعصار في الطائف

المركز الوطني للأرصاد
مشاهد غير مسبوقة لإعصار في الطائف

نشر الحساب الرسمي للمركز الوطني للأرصاد في السعودية عبر تويتر تعليقاً على ماتداوله المغردين لإعصار الطائف والذي صنفه المركز الوطني للأرصاد كإعصار قمعي حيث قال المتحدث الرسمي للمركز: الظاهرة الجوية المرصودة بمحافظة "الطائف" تصنف كإعصار قمعي ولا يتكرر حدوثها بشكل دائم، وغالباً ما يرتبط حدوثها بالعواصف الرعدية الشديدة، وتحدث في نطاق ضيق ولفترة زمنية محدودة، وقد رصد المركز تكرار هذه الحالة خلال السنوات الماضية.
وبالرغم من كون الظاهرة محدودة التأثير، إلا أننا ننصح الجميع بعدم الاقتراب منها وأخذ الاحتياطات اللازمة في مثل هذه الحالات والتواصل مع المركز الوطني للأرصاد للإبلاغ عنها من خلال وسائل التواصل أو الرقم (1987).
كمانشر المركز عدة تنبيهات وانذارات مبكرة لبعض مناطق المملكة "بمشيئة الله"، استمرار هطول الامطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من الأحد إلى الخميس 2023/3/16-12م"

نبذة عن المركز الوطني للأرصاد

بخطى ثابتة و واثقة، تسير عجلة التنمية والازدهار في المملكة العربية السعودية و وفق الرؤية الطموحة للمملكة 2030. فقد صدرت موافقة مجلس الوزراء رقم (417) بتاريخ 19/7/1440هـ بتأسيس المركز الوطني للأرصاد ، لتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأرصاد محلياً وإقليمياً و دولياً مستنداً على إطار مؤسسي حديث و مرن وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

أهداف المركز

  • تحسين خدمات الأرصاد الحالية:

تحسين دقة و مدى خدمات التنبؤات الجوية.
توفير التحذيرات المبكرة بدقة و فاعلية و سرعة و بالقدر الكاف من المعلومات.
تعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة و طويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.
اعتماد أحدث القدرات الفنية و الاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودة من خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث و مراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنخاء العالم.
زيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.

  • دعم النمو الاقتصادي:

توفير منتجات و خدمات أرصادية مخصصة و تجارية تلبي احتياجات عملاء و قطاعات مختلفة.
وضع اطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

  • تحقيق التميز المؤسسي:

ضمان مستوى عالي من الكفاءة و المعرفة لدى القوى العاملة في قطاع الأرصاد من خلال التعاون المستمر مع المؤسسات التعليمية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر