السعودية تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي

الرياض
السعودية تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي للعام 2022 - الصورة من واس

قفزت المملكة العربية السعودية 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي للعام 2022م الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).

ويأتي ذلك بعد أقل من عام من إعلان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار، عن التطلُّعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.

التطلعات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار

وفي يونيو الماضي، كان ولي العهد قد أعلن عن التطلُّعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في المملكة العربية السعودية للعقدين المُقبلين التي تستند إلى 4 أولويات رئيسة؛ تتمثل في:

1- صحة الإنسان.

2- استدامة البيئة والاحتياجات الأساسية.

3- الريادة في الطاقة والصناعة.

4- اقتصاديات المُستقبل، بما يُعزز من تنافسية المملكة عالميًا وريادتها، ويتماشى مع توجُّهات رؤية المملكة 2030 وتعزيز مكانتها في المنطقة.

أهداف التطلعات الوطنية للمملكة

وتستهدف التطلعات والأولويات الوطنية للمملكة في مجال الابتكار أن تصبح من رواد الابتكار في العالم، حيث سيصل الإنفاق السنوي على القطاع إلى 2.5% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2040م، ليُسهم القطاع في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني من خلال إضافة 60 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2040م، واستحداث آلاف الوظائف النوعية عالية القيمة في العلوم والتقنية والابتكار.

المملكة أسرع الدول تحولاً على مستوى العالم

وتعد المملكة إحدى أسرع الدول تحولًا على مستوى العالم؛ نتيجة العمل على تنويع اقتصاداتها بالدخول في قطاعات جديدة أسهمت في تطوير منظومة الابتكار الوطنية خلال العقد الماضي، وذلك وفقاً لتقرير نشرته "مجلة فوربس".

إسهامات الشركات السعودية في الابتكار

واستشهدت المجلة في تقريرها الذي شمل إسهامات 10 شركات سعودية في موضوعات الابتكار؛ بشركة أرامكو السعودية والتي كان مجموع ما حصلت عليه من براءات الاختراع منذ تأسيسها في 1933م حتى 2010م نحو 100 براءة اختراع، وفي عام 2021م فقط حصلت الشركة على 864 براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، لتصل بذلك للمرتبة الأولى في قطاع النفط والغاز على مستوى العالم، وتدخل قائمة أفضل 50 شركة وجامعة حصلت على براءات اختراع هذا العام، وفي عام 2022م، عززت الشركة جهودها في البحث والابتكار مع ارتفاع عدد براءات الاختراع إلى 963 براءة.

كما حققت المملكة المرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين (G20)، وذلك على صعيد البنية التحتية الرقمية وفق تقرير 2021م للتنافسية الرقمية، الصادر عن المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية.

وأما في عام 2017م فقد دخلت شركة سعودية واحدة فقط ضمن قائمة "فوربس" للشركات الناشئة الأكثر تمويلًا في الشرق الأوسط، زادت إلى شركتين في عام 2020م، وفي هذا العام زاد العدد ليصل إلى 5 شركات سعودية ضمن المراكز العشر الأولى في القائمة.

أكثر الشركات ابتكارا في المملكة

فيما سعت هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار (RDIA)، بالتعاون مع "فوربس" الشرق الأوسط، إلى استعراض أكثر 10 شركات ابتكارًا في المملكة العربية السعودية في كل قطاع من القطاعات الأربعة للأولويات الوطنية في المملكة، بما مجموعه 40 شركة؛ حيث شملت القائمة:

- أرامكو.

- سابك.

- نيوم.

- stc.

- معادن.

- المراعي.

- مصرف الراجحي.

- مجموعة الحبيب الطبية.

- أكوا باور.

- البنك الأهلي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر