في اليوم العالمي للنوم التركيز على أهميته للحفاظ على الصحة

في اليوم العالمي للنوم التركيز على أهميته للحفاظ على الصحة
في اليوم العالمي للنوم التركيز على أهميته للحفاظ على الصحة
النوم
تاريخ اليوم العالمي للنوم- pexels-andrea-piacquadio
النوم
اليوم العالمي للنوم- pexels-vlada-karpovich
في اليوم العالمي للنوم التركيز على أهميته للحفاظ على الصحة
النوم
النوم
3 صور

النوم هو إحدى المتع التي منحها الله للإنسان، ليجد فيه راحة بعد جهد، الهدوء بعد ضوضاء ويوم مزدحم، واستعداداً لجهدٍ جديد. ويلعب النوم دوراً أساسياً في صحة الإنسان، فالنوم الجيد ليلاً يُمكّن الجسم من التعافي ويتيح للأشخاص الاستيقاظ منتعشين مستعدين ليوم جديد. لذا، يُمكن تشبيه النوم بأنه الشاحن الذي نضع عليه أجسامنا ليُعيد شحن بطارية طاقتنا خلال اليوم كي نستطيع أن ننفذ متطلباتنا وبالتالي تدور عجلة الحياة.
وفي اليوم العالمي للنوم تبرز أهمية النوم من خلال الاحتفال به والتوعية بأهميته ودعم اهتمام الحقل الطبي والإعلامي والتعليمي والاجتماعي باضطرابات النوم، بالإضافة إلى مراعاة ومساعدة أولئك الذين يعانون من مشاكل النوم.
ووفقاً لموقع The Economic Times. India Times، منذ عام 2008 يتم الاحتفال بيوم النوم كحدث سنوي تدعو إليه وتنظمه جمعية النوم العالمية، وتُقام فاعلياته في ثالث جمعة من شهر مارس بمبادرة من World Sleep Society، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى تعزيز صحة النوم في جميع أنحاء العالم، وذلك للتذكير بأهم فوائده ولفت الانتباه للاضطرابات التي يمكن أن تؤثر على الناس وعلاقتهم الاجتماعية. ويستقطب هذا اليوم اهتماماً بالغاً من وسائل الإعلام والمشاهير ومشاركة الكثير من البلدان.

تاريخ يوم النوم العالمي

تاريخ اليوم العالمي للنوم- pexels-andrea-piacquadio


منذ بدايته في عام 2008، تم الاحتفال باليوم العالمي للنوم في يوم الجمعة الذي يأتي قبل الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي. أنشأت لجنة اليوم العالمي للنوم، وهي فرع من جمعية النوم العالمية، هذا اليوم لزيادة الوعي بقيمة النوم ومعالجة مختلف المخاوف المتعلقة بالنوم.

موضوع اليوم العالمي للنوم 2023

موضوع هذا العام هو "النوم ضروري للصحة". ويؤكد أهمية النوم للحفاظ على صحة جيدة.
رغم أن الإنسان يقضي نحو ثلث حياته نائماً، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. هناك اعتقاد سائد أن النوم هو خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاج إليه الإنسان لتجديد نشاطه. والواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً، حيث إنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض. بل على العكس، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم، وتختفي مع الاستيقاظ.
ولسوء الحظ ، يعاني الكثير من الناس من مشاكل في النوم ولا يحصلون على الراحة التي يحتاجونها. يمكن أن يكون النوم غير الكافي وسوء جودة النوم بسبب عوامل متنوعة بما في ذلك اضطرابات النوم والحالات الطبية والصحة العقلية. تؤثر مشاكل النوم على الناس من جميع الأعمار، ويمكن أن تكون آثارها بعيدة المدى.

أهمية يوم النوم العالمي

اليوم العالمي للنوم- pexels-vlada-karpovich


يسعى هذا اليوم إلى زيادة الوعي بقيمة النوم وكيف يؤثر على صحتنا العامة ورفاهيتنا. يوفر فرصة للأشخاص والخبراء الطبيين والمنظمات للتفاعل وتبادل المعرفة وتشجيع عادات النوم الجيدة فيما يتعلق بالمخاوف المتعلقة بالنوم.