التجارة السعودية تؤكد وفرة سلع ومنتجات رمضان في الأسواق مع وجود رقابة مستمرة

التجارة السعودية تؤكد وفرة سلع ومنتجات رمضان في الأسواق مع وجود رقابة مستمرة - الصورة من حساب التجارة السعودية على تويتر
التجارة السعودية تؤكد وفرة سلع ومنتجات رمضان في الأسواق مع وجود رقابة مستمرة - الصورة من حساب التجارة السعودية على تويتر

أعلنت وزارة التجارة السعودية عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت تزامنا مع قدوم شهر رمضان المبارك أن هناك وفرة عالية في السلع الغذائية والمنتجات الرمضانية في الأسواق المحلية ومنافذ البيع، خاصة المنتجات والسلع الاستهلاكية التي يقبل عليها المواطنين خلال تلك الفترة من العام.

وبدورها حرصت التجارة السعودية على أن تؤكد استمرارها في فرض رقابة ميدانية على الأسواق وأسعار ومستوى توفر السلع والمنتجات للمستهلكين خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، لرصد أي مخالفة أو تقصير في حركة العرض والطلب.

رقابة ميدانية على الأسواق الرمضانية

أكدت التجارة السعودية أن الرقابة ستكون على المستودعات والأسواق في كافة مناطق المملكة العربية السعودية لرصد أي حركات تؤثر على عملية العرض والطلب إضافة إلى تلبية أي زيادة مطلوبة في الاحتياجات الاستهلاكية، والإشراف على وجود أكثر من منفذ للسلع والمنتجات، فضلا عن اتخاذ الإجراءات النظامية تجاه أي مخالفات لأنظمة حماية المستهلك.

وستشرف وزارة التجارة السعودية بذاتها خلال الشهر المبارك على عملية توفر السلع والمواد الغذائية والتموينية الأساسية للأفراد، بالشكل الذي يسد الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك في رمضان، بجانب الرقابة على الأسعار والتأكد من توفر مخزوف كافٍ، ومراقبة سلامة وصلاحية السلع المعروضة للاستهلاك.

كما سيكون للوزارة دورا هاما في مراقبة مدى التزام المراكز والمحال التجارية بوضع بطاقات الأسعار على المعروضات، ومطابقة الأسعار مع صناديق المحاسبة، فضلا عن ضبط حالات الغش والتضليل للعروض.

حقوق المستهلك

تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق المستهلك، استعرضت التجارة السعودية خلال إنفوجرافيك توضيحي عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، حقوق المستهلك الثمانية وهي على الترتيب:

حق إشباع حاجاته الأساسية من السلع والخدمات دون شروط أو تقييد.

الوصول لمعلومات عن السلعة والخدمة وطبيعة مكوناتها ومن ينتجها والآثار المترتبة عليها.

العيش والعمل في بيئة خالية من المنتجات الضارة والمخاطر الصحية للأجيال الحالية والمستقبلية سواء.

الحق في الاستماع لرأي المستهلك عن المنتجات.

حماية المستهلك من المنتجات التي تعرض صحته للخطر.

حصول المستهلك على بدائل وخيارات متعددة للسلع والخدمات وأن يكون قادرا على الاختيار من بين سلسلة من المنتجات والخدمات المقدمة بأسعار تنافسية.

رؤية ورسالة وزارة التجارة

تستهدف وزارة التجارة خلال رسالة واضحة تعزيز القطاع التجاري في المملكة، وحماية مصالح المستفيدين، خلال وضع سياسات تنفيذ فعالة، تسهم في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، في وجود رؤية واضحة تقوم على تحقيق موقع ريادي لقطاع التجارة السعودية في بيئة عادلة ومحفزة.

وتتبنى وزارة التجارة السعودية مجموعة من القيم تقوم على احترام الحقوق، سرعة الاستجابة، العمل بروح الفريق، المبادرة والإبداع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر