المصممتان سهيلة وندى الشيخ: مجوهراتنا تعطينا إحساساً بالقوة

المصممتان سهيلة وندى الشيخ: مجوهراتنا تعطينا إحساساً بالقوة
المصممتان سهيلة وندى الشيخ: مجوهراتنا تعطينا إحساساً بالقوة

منذ الصغر أحبتا كل ما يتعلق بالفن، وكانتا دائماً تستكشفان حواس الموضة لديهما. أحبتا اللعب بملابس ومجوهرات مختلفة لمحاولة ابتكار أزياء جديدة. فالاستكشاف المستمر هو شغفهما. إنهما مصمّمتا المجوهرات السعوديتان، الشقيقتان، سهيلة وندى الشيخ، اللتان ولدتا في أسرة فنية، حيث كانت والدتهما مصمّمة مجوهرات وفنانة تجريبية، إلى جانب كونها طبيبة. أما والدهما فكان مصوراً فوتوغرافياً لديه حبّ لتصوير الطبيعة بجميع تفاصيلها.
 

مجوهرات من تصميم المصممتين سهيلة وندى الشيخ


عرّفا قراء «سيدتي» بنفسيكما.


سهيلة: فنانة بصرية تهوى تصميم المجوهرات والتصوير.

ندى: مصمّمة جرافيكية بخبرة سنوات عديدة في التسويق، وأيضاً مصمّمة مجوهرات.


كيف أنشأتما علامتكما Sandbox؟


سهيلة: بدأت Sandbox بمفردي في عام 2016، وكنت لا أزال أدرس في الجامعة. في يوم ما ذهبت مع والدتي لشراء خامات للمجوهرات الخاصة بها، فشجعتني على محاولة فتح علامة المجوهرات الخاصة بي. في ذلك الوقت كنت أدرس الفنون البصرية في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وكنا نتعلم كيف يمكن للتفكير النظري أن يعطي الفنّ معنى أعمق من خلال البحث. من هناك خطرت لي فكرة ابتكار مجوهرات ذات إلهام أعمق من مجرد ارتداء مجوهرات جميلة. تمكنت من إدارة Sandbox بمفردي لمدة 5 سنوات، والحمد لله حققت أكثر مما كنت أتخيل. خلف الكواليس، كانت ندى حاضرة دائماً بنصائحها وآرائها وأفكارها. بعد مرور الوقت فكرت في دمج تفكيرنا معاً تحت مظلّة Sandbox، لننمو إلى شيء أكبر.

ندى: أصبحت جزءاً من Sandbox منذ عام ونصف العام. كنت دائماً أستكشف المجوهرات. بينما كانت سهيلة تطلق Sandbox، كنت أقوم بإطلاق علامة تجارية للمجوهرات الرجالية. في هذا الوقت كان من الصعب متابعة العمل جنباً إلى جنب مع دراستي في أول سنة جامعية. لذلك اضطررت للأسف إلى إغلاق العلامة التجارية في عزّ نجاحها. قبل الانضمام إلى Sandbox بسنة، أطلقت علامة تجارية أخرى متخصصة في حفظ الذكريات، من خلال المجوهرات، وكانت الفكرة ناجحة. ذات يوم كنت أنا وسهيلة نناقش العمل وتساءلنا عن سبب عدم دمج علامتينا التجاريتين للمجوهرات تحت اسم علامة تجارية واحدة، بخاصة أننا كنا في المجال نفسه، اقترحت عليّ سهيلة الانضمام إلى Sandbox ودمج علامتي التجارية بداخلها لنكبر معاً.

تابعي المزيد: المصممتان العنود والجازي الثنيان: مجوهراتنا تواكب الجيل الجديد بلمسات راقية


سمات خاصة

 

المصممتان سهيلة وندى الشيخ



ما هي أبرز السمات في شخصية كلّ منكما، والتي ساعدت على نجاح علامتكما؟


ندى: سهيلة مثابرة جداً، عندما تضع فكرة في ذهنها ستبذل قصارى جهدها لتحقيق ذلك. خيالها واسع، وهذا يجعلها مبدعة للغاية.

سهيلة: تحبّ ندى التفكير خارج الصندوق، وهذا يسمح لنا بالخوض في عوالم جديدة فكرياً، عندما أحاول أن أبدع بشكل غير واقعي. فندى تجعلني أفكر بشكل واقعي.


هل تخيلتما في صغركما بأنكما ستصبحان شريكتين ومصمّمتي مجوهرات؟


سهيلة: لم نخمن أبداً أننا سنكون شريكتين، لأننا مختلفتان تماماً. في الواقع لم نتخيل حتى أننا سنعمل في المجوهرات. فكرت في أن أصبح لاعبة كرة قدم، أو مهندسة معمارية، أو فنانة، لكنّني لم أفكر أبداً أن نكون مصمّمتي مجوهرات، وشريكتين أيضاً.


بصمة العلامة

 

مجوهرات من تصميم المصممتين سهيلة وندى الشيخ



ما هي الخطوط والأحجار المميزة التي تتسم بها العلامة؟


اشتهرنا بتصاميمنا الحادة التي تعطي إحساساً بالقوة، ولكن من خلال إلهامنا والأحجار الملونة، نخلق مزيجاً مثالياً من القوة والمتعة في كل قطعة. وأيضا نحن مهووستان بالألوان والأحجار، ومعروفتان بطريقة تكسير الحجارة الخاصة بنا. فنحن نستحضر ملمس الحجر، وشكله الطبيعي والخام في إطار التصميم. وإذا كنا نستخدم مجموعة واسعة من الأحجار الطبيعية بألوان صريحة، إلا أنّ تميّزنا الحقيقي، هو حجر الكيانيت الأزرق.


لماذا تتخصص العلامة بهذا النوع من التصاميم؟


سهيلة: قضينا أنا وندى طفولتنا في السعودية، في مجتمع مليء بالثقافات المتنوعة. تمّ لفت انتباهنا باستمرار إلى قوة المرأة العربية. عندما بدأت Sandbox ، كان من المهم بالنسبة لي أن أعكس هذه القوة في تصاميمي، وأجعل المرأة تشعر بالقوة عند ارتداء القطعة.

ندى: ترتبط القوة دائماً بألوان غامقة، لكننا نرى هذه القوة بشكل مختلف. فنحن نحب دائماً أن نجد القوة في اللعب والمرح والألوان، وهذا جزء رئيسي من شخصيتينا. كما نجد القوة في استكشاف أنفسنا، وعدم الالتزام بمعايير المجتمع.


حدّثانا عن آخر مجموعة أطلقتماها لعام 2023؟


مؤخراً أطلقنا قطعة فردية، وليس مجموعة، وهي حاملة بطاقات متعدّدة الوظائف، يمكن ارتداؤها كسلسلة، أو سوار، أو خاتم. أردنا دمج عالم المجوهرات والمنتجات الجلدية، لإنشاء قطعة يومية عملية للغاية. أحياناً لا نشعر برغبة في حمل حقيبة، لكننا بحاجة إلى متعلقاتنا المهمّة معنا. تمّ صنع هذه القطعة لتناسب هذه الأيام، حيث يمكن ارتداؤها في سهرة مع الأصدقاء، أو زيارة سريعة. هذا يتوقف على رغبتك الشخصية. كما نستعد هذا العام لإطلاق مجموعتنا الأولى التي نصمّمها معاً، فقد قرّرنا الغوص في ذكريات طفولتنا لمجموعتنا الأولى معاً. لا يمكننا أن نقول المزيد في الوقت الحالي، لكننا متحمستان جداً لعرض ما نصمّمه.

تابعي المزيد: المصممة يارا شكرون: للعرب مستقبل مشرق في تصميم المجوهرات


اتجاهات

 

مجوهرات من تصميم المصممتين سهيلة وندى الشيخ



هل هناك اتجاه معين في انتقاء ألوان الأحجار الكريمة المستخدمة في تصاميم العلامة؟


ندى: ليس بالضرورة. تجد كل امرأة الراحة في ارتداء ألوان معينة، لذلك نحاول دائماً توفير ألوان مختلفة في إطار هويتنا. فنحن لا نحب أبداً أن نحصر أنفسنا بألوان معينة، أنا شخصياً أحب الأحجار الغامقة لتكمل أسلوب ملابسي المليء بالألوان الزاهية. أما سهيلة، فهي عكسي تماماً، تحب الملابس الغامقة، وتضيف الألوان إلى ملابسها من خلال المجوهرات. لهذا السبب، من المهم بالنسبة لنا تقديم ألوان وأحجار مختلفة تناسب الجميع.


الحفاظ على المجوهرات

 

مجوهرات من تصميم المصممتين سهيلة وندى الشيخ



كيف يمكن العناية بالمجوهرات والحفاظ عليها؟


نصنع معظم مجوهراتنا من الفضة، لكن بعض قطعنا من الذهب، وبعضها مزيج من الذهب والفضة معاً. بطبيعة الخامة، ينطفئ لمعان الفضة بمرور الوقت، ولكن مع ارتدائها المتكرر، وتخزينها باستمرار في مكان لا يتعرّض للهواء، هكذا تحافظ على لمعانها لفترة أطول. أيضاً يجب تجنب استخدام المواد الكيميائية على الفضة، مثل العطور أو المستحضرات التجميلية. في Sandbox، نقدم منتج تلميع مع كل طلب، بحيث يمكن تلميع القطع الفضّية مرّة أخرى بعد اسودادها. لقد طوّرنا التركيبة الكريمية المثالية للتلميع، لجعل كلّ قطعة تبدو جديدة مرّة أخرى. يمكن لكلّ امرأة تلميع مجوهراتها الخاصة في منزلها وبثوانٍ.


هل تتوجّه علامتكما إلى إضافة قطع مجوهرات أخرى؟


نحن نجرّب باستمرار، ونستكشف دائماً طرقاً مختلفة لإنشاء علاقة بين المجوهرات والجسد، ونحاول إيجاد طرق جديدة لارتداء المجوهرات. هذا ما يثير حماسنا دائماً.

تابعي المزيد: المصممة حكيمة آل سعيد: كل تصميم يحمل رواية مثيرة محملة بالأحاسيس


علبة رميلة


لماذا اخترتما اسم Sandbox لعلامة مجوهراتكما؟


سهيلة: أردت أن يعكس الاسم هويتي المصرية، وتجربة طفولتي في السعودية. من هنا جاءت كلمة Sand، أو الرمل. تشتهر السعودية ومصر برمالهما وصحاريهما. أما كلمة Box فهي مستوحاة من علبة حفظ مجوهراتنا. أيضاً، كأطفال كنا نلعب في علبة رملية يشار إليها باسم Sandbox. كان كل طفل قادراً على اللعب بلا حدود في هذا الصندوق، مثل ما نفعله في علامتنا التجارية في إطار علبتنا الرملية.

اما بالنسبة للوغو العلامة فهو مأخوذ من وشم (تاتو) ذقن البدويات، المعروف بالدق البدوي. فالبدويات يشعرن بالقوة والاستدامة في الصحراء التي يصعب العيش فيها. كان لهنّ أسلوب معين في اللبس، سواء كان من زينة تاتو الذقن، وملابسهنّ ومجوهراتهنّ الفضّية.


مجموعات ورسائل ضمنية

 

مجوهرات من تصميم المصممتين سهيلة وندى الشيخ



من أين تستوحيان تصاميمكما؟


سهيلة: نستمدّ الوحي من أي شيء، مثلاً من التجارب الإنسانية والطبيعة، أو تجاربنا الشخصية. كان هناك مجموعة مستوحاة من ندبة الحرق، نسبة لضحايا الحروق، وهي رسالة عن الأمل، نتحدى بها مقاييس الجمال في مجتمعاتنا. وأيضا هناك مجموعة أخرى مستوحاة من جمال الطبيعة، في رسالة للحفاظ على البيئة. بالإضافة إلى مجموعة أخرى مستوحاة من أنواع البشرة المختلفة، مثل البهاق والنمش، لنشجع كل امرأة على تقبّل نفسها بجمالها الفريد. وفي السنتين الأخيرتين أطلقنا مجموعة مستوحاة من الحياة، ومن تجربتي كأم جديدة.


ما هي المرحلة الأكثر متعةً، والمرحلة الأصعب في تصميم قطعة مجوهرات؟


سهيلة: أصعب مرحلة هي التصميم، ليس من السهل أبداً صنع قطعة بارزة وعملية في نفس الوقت.

ندى: عندما نرى أخيراً قطعة أمامنا، ينتابنا شعور من الفرح. هذه اللحظة تجعلنا نشعر أنها كانت تستحق المجهود.


كيف يمكن لقراء «سيدتي» الحصول على تصاميمكما ومتابعة جديدكما؟


تصاميمنا متواجدة على إنستغرام sandboxsu@، ولدينا موقع إلكتروني ‏ Sandboxsu.com

تابعي المزيد: المصمم وسيم عواضة: لدي شغف بالأشكال الهندسية وأعشق زها حديد