منصة إحسان تحذر من الاحتيال المالي في التبرعات باسمها مع قرب رمضان

منصة إحسان تحذر من الاحتيال المالي في التبرعات باسمها مع قرب رمضان
منصة إحسان تحذر من الاحتيال المالي في التبرعات باسمها مع قرب رمضان

حذّرت منصة إحسان السعودية من الوقوع في فخ الاحتيال المالي واستغلال صفتها باسم التبرعات، وذلك تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك.

جهات احتيالية

وبيّنت المنصة أنه توجد جهات احتيالية لجمع التبرعات باسمها والتي تنشط كثيراً على المحسنين خلال شهر رمضان، منوهة بضرورة الانتباه نحو أي شخص أو جهة تقوم بجمع المال عبر عدة طرق منها: مكالمات هاتفية، الصفحات الإلكترونية غير الرسمية، ومواقع التواصل، والرسائل النصية.

ضرورة التأكد

ودعت إلى ضرورة التأكد من التبرع عبر موقع المنصة الرسمي أو التطبيق الرسمي المتاح في متاجر التطبيقات لضمان وصول التبرعات إلى مستحقيها من الفئات المحتاجة.
تابعي المزيد: منصة إحسان تعلن إلغاء الحد الأدنى وإتاحة "التبرع المفتوح" لخدمتي "تيسرت" و"فرجت"

منصة إحسان

إحسان هي منصّة وطنية سعودية للعمل الخيري تعمل على تطوير الحلول التقنية المتقدّمة واستثمار البيانات والذّكاء الاصطناعي بهدف تعظيم أثر المشاريع والخدمات الخيرية والتنموية واستدامتها، من خلال الشراكات الفاعلة بين القطاع الحكومي والخاص والقطاع غير الربحي.
وصدرت الموافقة عليها بتاريخ 13-08-1441هـ بناءً على الأمر السامي رقم 48019، وتعمل تحت إشراف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وعدد من الجهات الرسمية الأخرى.

الهدف

تهدف المنصة إلى تعزيز قيم العمل الإنساني لأفراد المجتمع من خلال التكامل مع الجهات الحكومية المختلفة وتعظيم نفعها، وتمكين القطاع غير الربحي وتوسيع أثره، وتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية في القطاع الخاص والمساهمة في رفع مستوى الموثوقية والشفافية للعمل الخيري والتنموي.
كما تساعد المنصّة الجهات غير الربحية المختلفة على تنمية مواردها المالية، وتسهّل عملية التبرع للباحثين عن الخير، بالتكامل مع بقية المنصّات، واطلاعهم على مختلف مجالات التبرع المتاحة في داخل المملكة العربية السعودية في مكان واحد.

المزايا

تقدم المنصّة فرص تبرع متنوّعة تغطي عدد من جوانب العمل الخيري داخل السعودية وخارجها وفق ما يرِدها من مشاريع وفرص عبر شركائها من الجهات الرَّسمية، وتوفر خيارات متعدّدة لتسريع عملية التبرع.
ويغطي التبرع مجالات الصحة والتعليم والإسكان والأوقاف ورعاية الأيتام والأرامل والسجناء وغيرها من المجالات الخيرية والتنموية المختلفة.
ومن خلال خدمة المعلومات المفتوحة تعمل "إحسان" على تمكين الشركات والجهات غير الربحية من الوصول إلى التقارير والإحصائيات والمعلومات اللازمة لتسهيل معرفة الأولويات وحجم الاحتياج على مستوى المناطق والأفراد.
كما توفر المنصة آلية متطورة ومتقدمة ترفع درجة الموثوقية والشفافية والسهولة في جمع التبرعات، وتسهم في تنظيم ونشر ثقافة العمل الخيري والتنموي.
وتخضع المنصّة لأعلى المعايير الأمنية المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".
كما تقوم المنصّة باستعراض الفرص المتعددة للجهات المختلفة، بهدف المساهمة في دعم مشاريعها الخيرية والتنموية للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً.
وتشتمل خدمات ومنتجات المنصّة على برنامج "هدية إحسان" الذي يتيح للمتبرع أن يتبرع بالنيابة عن أحد أفراد أهله أو أحبابه؛ نشراً لثقافة التبرع وتعزيز الترابط الاجتماعي. بالإضافة إلى برنامج الزكاة، وهو برنامج إلكتروني متكامل يغطي جوانب الزكاة المختلفة كزكاة الأسهم وزكاة الذهب والفضة وزكاة عروض التجارة وغيرها.
وكذلك بوابة الخدمات الخيرية الخاصة بمسؤولي الجمعيات الخيرية، والتي تسهّل لهم رفع الفرص وعرضها عبر المنصة بشكلٍ مباشر، ورفع تقارير المشاريع، والاطلاع على تقارير التبرعات الواردة لها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر