حمدان بن محمد يطلق منصة "04" للتواصل المباشر بين المتعاملين وحكومة دبي

حمدان بن محمد يطلق منصة "04". الصورة من الحساب الرسمي للشيخ حمدان على تويتر
حمدان بن محمد يطلق منصة "04". الصورة من الحساب الرسمي للشيخ حمدان على تويتر

أطلق "الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم" المنصة الموحدة بين حكومة دبي ومتعامليها "04"، تعزيزًا لمشاركة المتعاملين في تحسين الخدمات، بما يتوافق مع سياسة خدمات 360 التي تضع المتعاملين في قلب عملية تطوير الخدمات الحكومية وتوفر لهم قنوات موحدة لإبداء الرأي والملاحظات وتقديم المقترحات التطويرية ومتابعتها.

أكثر من 40 جهة حكومية

وغرد "الشيخ حمدان" وعبر حسابه الرسمي على تويتر بمناسبة إطلاق هذه المنصة قائلا:" تعزيزًا لمشاركة المتعاملين في تحسين خدمات حكومة دبي، أطلقنا المنصة الموحدة "04" والتي تضم أكثر من 40 جهة حكومية... نبني في دبي اليوم نموذجًا لحكومات المستقبل، والمتعامل ليس مجرد مستفيد من تلك الخدمات، بل هو شريك استراتيجي خلال مراحل التصميم والتنفيذ والتقييم لكل الخدمات الحكومية".

اختصار للمسافة

وبحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للشيخ حمدان أوضح أنّ الهدف من منصة "04" هو اختصار المسافة بين الجهات الحكومية ومتعامليها، ليكون المسؤولون والمعنيون على اطلاع مباشر على آراء المتعاملين ومقترحاتهم وأفكارهم، وأية تحديات قد يواجهونها، مضيفًا:" ثقتي كبيرة في فريق العمل الحكومي، ورسالتي للجميع هي المتابعة الدائمة لمشاركات المتعاملين، بما يلبي طموحاتهم ويحقق ما يفوق توقعاتهم، وبما يحقق سعادة المجتمع، ويُرسخ مكانة دبي الرائدة عالميًّا في مجال العمل الحكومي".

آلية عمل المنصة

توفر منصة "04" التي تم تطويرها بالتعاون بين مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي وهيئة دبي الرقمية، وبالشراكة مع الجهات المعنية، تجربة جديدة لمتعاملي أكثر من 40 جهة حكومية وجهات أخرى مشاركة بهدف إدارة آراء المتعاملين، وتقديم حلول للتحديات التي تواجههم، وتبنّي أفكارهم ومقترحاتهم حيث تستقبل المنصة الاقتراحات والملاحظات والشكاوى وتتابع مسارها.

وتتماشى المنصة الموحدة مع مستهدفات التحول الرقمي في الإمارة وأهداف سياسة خدمات 360 التي تم إطلاقها مؤخرًا، والتي تركز على تقديم قنوات موحدة في حكومة دبي وتضع احتياجات وتوقعات المتعاملين كأولوية للعمل على تحسين الخدمات.

كما تأتي المنصة لتجسد منظومة متكاملة تربط بين المتعاملين والجهات الحكومية بشكل مباشر، وتهدف إلى دعم المتعاملين بأفضل الأساليب للوصول إلى أعلى نسب الرضا والسعادة، كما تمثل تجربة مبتكرة في مجال خدمة المتعاملين، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو حتى زواراً.

التواصل المباشر

يذكر أنّ المنصة الجديدة توفر للمتعاملين خاصية التواصل المباشر مع الموظفين المعنيين عن المشاركة، من خلال التسجيل ومن ثم الدخول إلى ملف المتعامل مما يساهم في الإجابة عن الاستفسارات الواردة وتتبع حالة الطلب، أو تقديم المرفقات الإضافية بسهولة.

وتتّبع الجهات المشاركة في المنصة معايير دقيقة لاختيار الاقتراحات المرشحة للتنفيذ على أرض الواقع، كما تتخذ الإجراءات التصحيحية والوقائية تجاه الملاحظات المقدمة.

رضا المتعاملين

وتحرص المنصة على قياس كفاءة الحلول المقدّمة من خلال استبيانات للتعرف على مدى رضا كل متعامل، مع إمكانية طلب إعادة الدراسة من قبل الجهة في حال اتضاح عدم رضا المتعامل.

كما يوفر النظام تجربة سلسة للمتعاملين مع إمكانية التقديم خلال دقيقتين عبر ثلاث خطوات بسيطة، أولها زيارة الموقع الإلكتروني (04.gov.ae)، ثم اختيار نوع المشاركة (اقتراح، ملاحظة، شكوى)، مع مرونة في تسجيل تفاصيل المشاركة بما يناسب المتعامل كالتسجيل الصوتي، أو العرض المرئي، أو إرسال صورة أو نص، يعقبها تسلّم رقم مرجعي لمتابعة الطلب وإيجاد الحل المناسب. ويعطي النظام الفرصة للمتعامل أيضًا لوضع ما يراه مناسبا من اقتراحات لتحسين الخدمات وتطوير الأداء في المستقبل بما يتيح الارتقاء المستمر بمستوى الخدمات.

كما يمكن للمتعاملين التقديم عبر "واتساب للأعمال" عن طريق حفظ الرقم (600500055) كجهة اتصال جديدة وتقديم المشاركات للجهات المعنية مباشرة، أو تتبع حالة المشاركات السابقة.

الارتباط مع الهوية الرقمية وخدمات دبي

ترتبط المنصة مع الهوية الرقمية ونظام "خدمات دبي" لحصر الخدمات التي تحظى بأكبر المشاركات، كما ترتبط المنصة بمؤشر سعادة المتعاملين لأخذ آرائهم حول النظام نفسه والتحسين المستمر عليه، بالإضافة إلى التطبيقات العالمية الداعمة سهلة الوصول للمتعاملين من أصحاب الهمم.

وسائل التواصل الاجتماعي

ومن أجل الوصول لأكبر شريحة من المتعاملين عبر أحدث التقنيات، سيتم رصد المشاركات التي سترد للجهات الحكومية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتسجيلها في النظام الجديد، وذلك بهدف تفاعل الجهات معها وتسجيلها في قاعدة البيانات الخاصة بالدراسات وملاحظات المتعاملين لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

إطلاق دليل موحد

أعلن مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي عن إطلاق "الدليل الموحد لإدارة مشاركات المتعاملين" وطرح مؤشرات أداء محدثة للجهات وفق أفضل الممارسات العالمية وبما يضمن توفير الرد على الشكاوى والملاحظات خلال موعد أقصاه خمسة أيام عمل، والرد على الاقتراحات خلال موعد أقصاه 15 يوم عمل.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر