صورة لأم تعلم طفلها القرآن
كيف نغرس حب رمضان في نفوس أطفالنا؟ 
صورة لجرة التمر
حضروا جرة التمر
صورة لطابع شرقي
غيّري مفارش رمضان
صورة طفل يحفظ الدعاء
اجعلي الأطفال الصغار يصنعون ثلاثة أهداف للشهر بأكمله
صورة لتبادل القصص بين الأطفال
علمي أطفالك التبرع بالكتب  الدينية
صورة أكياس الفاكهة المجففة
تأكدي من وجود حلويات أو تمور كافية في الجيب لكل طفل
صورة فوانيس رمضان
اشتري مجموعة من الفوانيس من متجر الخصم المحلي الخاص بك
صورة للكبار يقتحمون خيمة الاعتكاف
ابتكروا خيمة اعتكاف
صورة صندوق ألعاب للتبرع
اصنعي معهم صندوق الصدقة
صورة لأم تعلم طفلها القرآن
صورة لجرة التمر
صورة لطابع شرقي
صورة طفل يحفظ الدعاء
صورة لتبادل القصص بين الأطفال
صورة أكياس الفاكهة المجففة
صورة فوانيس رمضان
صورة للكبار يقتحمون خيمة الاعتكاف
صورة صندوق ألعاب للتبرع
9 صور

رمضان ليس منافسة، لكننا كآباء نعتقد اعتقاداً راسخاً أننا نتحمل مسؤولية جعل جميع الالتزامات الدينية ذات مغزى وممتعة قدر الإمكان لأطفالنا، إليك هذه الأفكار التي تم تصميمها ليتشارك بها جميع أفراد الأسرة، حيث يتم صنع الذكريات، وإبراز التقاليد الأسرية الجميلة، وتعليم الدروس الدينية بشكل مبسط وممتع للأطفال.

1 – زيني بيتك

اشتري مجموعة من الفوانيس من متجر الخصم المحلي الخاص بك


اختاري أشياء يمكنك الاستمتاع بها لمدة شهر كامل. مثل مجموعة من الفوانيس من متجر الخصم المحلي الخاص بك وضعيها في غرفة المعيشة، وغطي النوافذ برسائل ورسومات رمضانية مصنوعة من طباشير النوافذ الملون، وضعي شمعة معطرة أشعليها كل ليلة عند المغرب في رمضان، واختاري تلك التي يتغير لونها كل بضع دقائق، واطلبي من الجميع مساعدتك في التزيين في جو تتعالى فيه موسيقى الأناشيد الرمضانية.
صفات الطفل المسلم

2 – خصصي أشياء للأطفال

تأكدي من وجود حلويات أو تمور كافية في الجيب لكل طفل


تأكدي من وجود حلويات أو تمور كافية في الجيب لكل طفل يزوركم على مائدة الإفطار، أو يمكنك صنع أكياس صغيرة شفافة وأرفقي عليها ملاحظة صغيرة عن رمضان، وضعي فيها الفواكه المجففة والمكسرات. ولا تعطيهم إياها قبل المغرب فهذا سيمنحهم شعوراً بالإثارة في هذا الوقت من اليوم، حتى لو كانوا صغاراً لا يصومون.

3- التخطيط لأهداف رمضان

اجعلي الأطفال الصغار يصنعون ثلاثة أهداف للشهر بأكمله


اجعلي الأطفال الصغار يصنعون ثلاثة أهداف للشهر بأكمله؛ أ مثل "تعلم دعاء جديد" أو "حفظ ثلاث سور جديدة" أو "الصوم لمدة ساعتين مرة واحدة في الأسبوع" أو "مساعدة الأم كل يوم".
بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، أنشئي مفكرة مكونة من 30 صفحة ذكريهم فيها بالأشياء التي يمكنهم القيام بها كل يوم، ويمكن مراجعة كل ما أنجزوه في نهاية الشهر.
بالنسبة للمراهقين شجعيهم على تزيين دفترهم بأنفسهم، وأن يسجلوا عليه مشاعرهم وأفكارهم ودعواتهم إلى الله سبحانه وتعالى مع استمرار الشهر.
شاركوا الأطفال في كتابة أهدافهم، لتشجعوا بعضكم خلال هذا الشهر.

4 – ادفعي الأطفال لتقديم الصدقة

ادفعي الأطفال لتقديم الصدقة


يعد تعليم أطفالك عن الصدقة في رمضان من أفضل الطرق لتشجيعهم على هذه الصفة، هي مشاركة ما لديهم مع أقرانهم، ولا يقتصر الأمر على المال، بل يمكن مشاركة طعام الإفطار مع الجيران، وهذا له فائدة إضافية تتمثل في مشاركة أطفالك بنشاط في الدعوة وتعليم الآخرين عن الإسلام.

5 – علمي أطفالك التبرع بالكتب الدينية

علمي أطفالك التبرع بالكتب الدينية


هو نشاط ممتع، مثل إهداء كتب "أول رمضان" و"رشاد رمضان وعيد الفطر" لمكتبة المدرسة، أو الأصدقاء في الحي.
احتفظي أيضاً بمجموعة من كتب رمضان الرائعة في المنزل ليطلع عليها أطفالي طوال الشهر.

6 – اصنعي معهم صندوق الصدقة

اصنعي معهم صندوق الصدقة


احصلي على صندوق كبير واطلبي من الأطفال تزيينه بلافتة مكتوب عليها "علبة الصدقة". وعلى مدار الشهر، شجعي كل فرد في الأسرة على وضع التبرعات المالية والغذائية في الصندوق. هل يمتلك الأطفال ألعاباً جيدة النوعية يرغبون في التخلي عنها للذهاب إلى جمعية خيرية ما؟ امدحيهم عندما يضيفون ألعابهم إلى الصندوق، وتأكدي من أنهم يرونك تضعين أنت الأشياء فيه أيضاً. وتبرعي بما في داخله قبل العيد.

5 – غيّري مفارش رمضان

غيّري مفارش رمضان


اختاري مفارش عليها نقوش إسلامية، وافرديها على طاولات البيت في رمضان، دعي أطفالك يشعرون بالتجديد، وحلول الشهر من خلال هذه التغييرات البسيطة. ويمكن لأطفالك صنع مفرش عن طريق طباعة نقوش زخرفات شرقية عليه.

6 – حضروا جرة التمر

حضروا جرة التمر


اطلبي من الأطفال أن يتقاسموا تمرة من الجرة المليئة بـ 30 تمرة يومياً، ليقوموا بالعد التنازلي، وإذا كان شهر رمضان 29 يوماً فقط هذا العام، يمكن تقديم التمرة 30 كهدية للجد أو الجدة. في صباح العيد.

7 – ابتكروا خيمة اعتكاف

ابتكروا خيمة اعتكاف


اشتري خيمة وزينيها بأضواء ونجوم على خيوط وضعيها في غرفة المعيشة طوال الشهر. وأخبري الأطفال أنه مكانهم الخاص (غير مسموح للكبار!) للتفكير والتأمل والصلاة والقراءة في رمضان.
في الداخل، ضعي سجادات صلاة صغيرة، وسبحة صلاة، ومصاحف على حوامل، وكتباً مصورة عن رمضان والأنبياء، وقصصاً قرآنية للأطفال، ودفاتر رمضان. يمكنهم الدخول والخروج من الخيمة وقتما يريدون، لكن أفهميهم أنها ليست للعب، بل ليعتادوا على فكرة مكان للخلوة والتفكر في الله وخلقه.