في اليوم العالمي للجار.. كيف تناولت الدراما علاقة الجيران؟

علاقة الجار في الدراما - الصورة من الصفحة الرسمية لمسلسل "سابع جار" عبر الفيسبوك
علاقة الجار في الدراما - الصورة من الصفحة الرسمية لمسلسل "سابع جار" عبر الفيسبوك
علاقة الجار في الدراما - الصورة من الصفحة الرسمية لمسلسل "سابع جار" عبر الفيسبوك
علاقة الجار في الدراما - الصورة من الصفحة الرسمية لمسلسل "سابع جار" عبر الفيسبوك
علاقة الجار في الدراما - الصورة من الصفحة الرسمية لمسلسل "سابع جار" عبر الفيسبوك
علاقة الجار في الدراما - الصورة من الصفحة الرسمية لمسلسل "سابع جار" عبر الفيسبوك
2 صور
لم تترك الدراما موطئًا في العلاقات الإنسانية إلا وولجته، ولا بابًا إلا طرقته ولا منحى إلا وتناولته، وتعد علاقة الجيران أحد الأعمدة الهامة التي ارتكزت على حكاياتها وقصصها وثرثرتها الدراما العربية والعالمية، حيث تناولتها من مختلف جوانبها وتطرقت إليها من أعقد وأبسط طرقها، ودلفت لمختلف أزقتها ودهاليز طرقها وأضيق حواريها، متدثرة بمختلف عباءات العلاقات الإنسانية، ومميطة اللثام عن مختلف تحولاتها النفسية والاجتماعية والأخلاقية والقيمية، وما بين التكشف وإعادة الصياغة أخرجت الدراما أبدع القصص والحكايات وبمختلف الصياغات.

• الجار في الدراما العربية


أظهرت الدراما مختلف تطورات وانعكاسات تلك العلاقة شديدة الخصوصية سواء بالسينما أو المسلسلات أو المسرح وحتى بالموسيقى والأغاني، ويكاد لا يخلو عمل درامي من هذه العلاقة وما يحيط بها من تداعيات وتشبيكات، قد يكون العمل الفني بكامله قائماً على تلك العلاقة، وما زال المبدعون يفاجئوننا بتحولات تلك العلاقة وكيف تأثرت بتغيرات العصر وتكنولوجياته، فمن ينسى فيلم "خلي بالك من جيرانك" بطولة فؤاد المهندس وعادل إمام ولبلبة، و"جيران السعد" بطولة سامح حسين ،ميرنا المهندس، ومن كلاسيكيات السينما فيلم "بنت الجيران" لشادية وفؤاد المهندس إنتاج 1954، حتى بالفوازير تم إنتاج فوازير "جيران الهنا" بالعام 1997 بطولة وائل نور ونادين، ولم تترك الموسيقى والألحان علاقة الجيران كذلك. فمن الكلاسيكيات من ينسى الأغنية الشهيرة "من حبي فيك يا جاري" لحورية حسن، وطمين قالك تسكن بحارتنا" لشادية، و"جاري يا حمودة" لعليا التونسية، ليظل معين الإبداع لا ينفذ وصولًا لأجواء المهرجانات وأغنية "بنت الجيران" لحسن شاكوش وعمر كمال والتي حققت نجاحًا مدويًا.

• اليوم العالمي للجار بمشاركة الملايين حول العالم

وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للجار والذي يوافق 28 مارس ويُعد احتفالًا عالميًا مجتمعيًا اجتماعيًا يشجع الناس على التواصل مع أولئك الذين يعيشون في منطقتهم، حسب موقع neighbourday.org، تمثل النسخة الرابعة والعشرون من يوم الجيران نجاحًا دوليًا، منذ إطلاقها في باريس عام 1999 مع استمرار ارتفاع نسبة المشاركة به والتي تجاوزت الحدود ليتحول لاحتفال عالمي في جميع أنحاء العالم من قبل ملايين الأشخاص.

• أعمال درامية عربية تناولت علاقة الجيران


واليوم ومع تطور العلاقات الإنسانية واختلافها عن الماضي، وفي ظل حالة الانعزال الذاتي والتحول لجزر منعزلة مجتمعيًا واجتماعيا بتأثير تكنولوجيا العصر وتحت وطأة الواقع السيبراني، ومن أجل إعادة صياغة العلاقة أو نحو زيادة قوة توثيقها وتوطيدها سيدتي تذكرك بعدد من المسلسلات الدرامية العربية جعلت من علاقة الجيران وتشابكاتها مركزًا ولبًا للتناول، وما بين السلبيات والإيجابيات يبدو تشابك النسيج الدرامي مثيرًا ومشوقًا.
أخبرينا برأيك بها وشاركينا عددًا آخر من الأعمال الدرامية العربية المميزة سواء كوميدية أو تراجيدية التي تناولت علاقة الجيران، وجعلت من هذه العلاقة أساسًا للبناء الدرامي للعمل الفني.

- مسلسل عادات وتقاليد

مسلسل اجتماعي عائلي، من إنتاج 1972، وهو من أوائل الاعمال الدرامية والتي تناولت علاقة الجيران من خلال العادات والتقاليد التي تحدث في المجتمع المصري، من إخراج حمادة عبد الوهاب وتأليف عبد الله بركات وتمثيل عقيلة راتب وعبد العظيم عبد الحق وصبري عبد العزيز ونور الشريف وصلاح السعدني وبلغ عدد حلقات المسلسل 338 حلقة.

- مسلسل ساكن قصادي

مسلسل اجتماعي كوميدي مصري، من إنتاج 1995، تدور أحداثه في حلقات متصلة منفصلة عن علاقة الجيران من خلال عائلتي كمال الحمراوي وسيد الأخضر المتجاورين في السكن بنفس البناية، ويقع بينهما في كل حلقة موقف كوميدي جديد، المسلسل ﺇﺧﺮاﺝ إبراهيم الشقنقيري، وتأليف يوسف عوف، وبطولة سناء جميل وعمر الحريري وخيرية أحمد ومحمد رضا وميرنا المهندس.

- مسلسل الجيران

هو مسلسل إماراتي من إنتاج 2009، يطرح العلاقة بين الجيران في ظل المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية الطارئة على مجتمع الخليج، محذراً من بداية تزعزع مفهوم الجيرة، إخراج مصطفى رشيد، تأليف عيسى الحمر، تمثيل أحمد الجسمي وعبد المحسن النمر وأحمد إبراج ومرام البلوشي، وهند البلوشي وحبيب غلوم.

- مسلسل سابع جار

مسلسل مصري من إنتاج 2017، تدور أحداثه بين عدد من الجيران داخل إحدى العمارات السكنية، ومعظمهم من الطبقة المتوسطة، حيث يتعرض المسلسل لكيفية تفاعل هؤلاء السكان داخل شققهم وخارجها، المسلسل اﺧﺮاﺝ آيتن أمين، قصة وسيناريو وحوار هبة يسري، تمثيل دلال عبد العزيز وشيرين وأسامة عباس ونيقولا معوض وهيدي كرم.

- مسلسل الجار

مسلسل دراما قطري من إنتاج 2019، تتناول الأحداث ما يقع بين الجيران، وعلاقاتهم فيما بينهم وحبهم لبعضهم البعض، وتقديم مجموعة من الرسائل الاجتماعية الهادفة، وهو من ﺇﺧﺮاﺝ عمار رضوان، وتأليف ضيف الله زيد، ومن بطولة ناصر محمد، عبد الله عبد العزيز، وخلود أحمد وخالد عبد الكريم.

- مسلسل الجار للجار

مسلسل عربي مشترك إنتاج 2021، ويدور بإطار كوميدي، حيث يعيش صلاح رفقة زوجته التي تمتلك الكثير من الطباع السيئة داخل مبنى سكني يضم الكثير من الشخصيات المختلفة والتي تأتي بمفاهيم وعادات مختلفة عن بعضها البعض، المسلسل من ﺇﺧﺮاج محمد عبد العزيز، وتأليف أسامة حسين الدين، وتمثيل بيومي فؤاد وجيسي عبده ومرام علي وشيماء سيف ووسام صباغ.

- مسلسل بنت الجيران

مسلسل سوري، يتناول علاقة الجيران من خلال شقة يملكها ماجد وفاتن في أحياء دمشق المتوسطة حيث يتم تأجيرها في كل حلقة لنشاهد مجموعة من الأشخاص وهم سكان جدد بالإضافة لسكان البناية الأصليين الموجودين في العمارة، المسلسل بطولة دريد لحام، سلاف فواخرجي، ولاء عزام، عاصم حواط، عبير شمس الدين، روعة ياسين، خلود عيسى، رنا العظم، صفاء سلطان، سوزانا الوز وآمال سعد الدين.
+

- مسلسل إيجار قديم

إنتاج 2022، ويلقي الضوء على حياة سكان العمارة اليومية، و يطرح مناقشة درامية حول ظروفهم الاجتماعية، وعلاقاتهم الإنسانية، من ﺇﺧﺮاج طارق رفعت، وتأليف عمرو الدالي، وتمثيل شريف منير وصلاح عبد الله وفيدر ومحمد الشرنوبي

- مسلسل بيت فرح

إنتاج 2022، ويدور في إطار اجتماعى مليء بالمشاعر الرومانسية والشجن، حول رجل يعيش في شقة داخل عمارة سكنية ويعاني من الوحدة والعزلة بعد وفاة زوجته، وتحدث العديد من المواقف مع جيرانه بالعمارة ﺇﺧﺮاﺝ شيرين عادل، وتأليف هبة رجب وتمثيل فتحي عبد الوهاب وداليا مصطفى وسليمان عيد

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»