طرق منزلية خاصة بالتنظيف اليدوي لسجادة الصلاة خطوة خطوة

التنظيف اليدوي لسجادة الصلاة
خطوات التنظيف اليدوي لسجادة الصلاة
المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار من سجادة الصلاة
المكنسة الكهربائية تُستخدم في إزالة الغبار والأوساخ من سجادة الصلاة، في إطار التنظيف العميق للنسيج
سجادة الصلاة
من الضروري قراءة تعليمات الغسيل جيدًا قبل محاولة غسل سجادة الصلاة، لأن هناك أنسجة تتطلب الغسيل اليدوي أو التنظيف الجافّ
التنظيف اليدوي لسجادة الصلاة
طرق منزلية خاصة بالتنظيف اليدوي لسجادة الصلاة
التنظيف اليدوي لسجادة الصلاة
المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار من سجادة الصلاة
سجادة الصلاة
التنظيف اليدوي لسجادة الصلاة
4 صور
بعد الاستخدام المتكرّر لسجادة الصلاة، من اللازم تنظيف الأخيرة جيدًا، باتباع الطريقة اليدوية أو العميقة الموضحة أدناه، علمًا أن سجادة الصلاة تجذب الأغبرة، وقد تتلطّخ بالبقع.

خطوات منزلية خاصة بتنظيف سجادة الصلاة

من الضروري قراءة تعليمات الغسيل جيدًا قبل محاولة غسل سجادة الصلاة، لأن هناك أنسجة تتطلب الغسيل اليدوي أو التنظيف الجافّ

تشتمل الخطوات المنزلية لتنظيف سجادة الصلاة، على:
1 قراءة تعليمات الغسيل جيّدًا قبل محاولة العناية بسجادة الصلاة، لأن هناك أنسجة تتطلب الغسيل اليدوي أو التنظيف الجافّ.
2 اختبار أي منظف مرغوب على منطقة مخفية من سجادة الصلاة (ظهر السجادة، مثلًا) للتأكد من أن السائل لا يتسبب بتبييض النسيج أو يتلف أصباغه.
3 قبل الغسيل، لا مناص من علاج أي بقع تلطّخ السجادة، باستخدام مزيل البقع، مع إيداع الأخير لمدة نصف الساعة على الأقل على النسيج، قبل الغسيل. أمّا البقع الصعبة، تتطلّب إيداع مزيل البقع على القماش طوال الليل، قبل الغسيل. 4 يقضي غسيل سجادة الصلاة بغمرها في وعاء كبير محتو على الماء البارد (يقلّص الماء الساخن حجم السجادة أو هو يقوم بجعل أي بقعة تلوثها تثبت على القماش) وكمية صغيرة من سائل الغسيل المعتدل. تُفرك سجادة الصلاة برفق، ثم تنقع لمدة 30 دقيقة على الأقل وصولًا إلى ساعتين.
5 بعد انقضاء الوقت المذكور، تُشطف سجادة الصلاة، في الماء البارد، ثم تلف السجادة برفق لعصر أكبر قدر ممكن من الماء الزائد.
6 تفرد سجادة الصلاة، حتى تجف، في هذا الإطار يمكن تعليقها على قضيب ستارة "الدش"، أو على كرسي في مكان مكشوف. لكن، في حالة التجفيف في الخارج، يجب إبقاء السجادة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة لتجنب بهتان لون النسيج.
خطوات التنظيف اليدوي لسجادة الصلاة

7 إذا كانت السجادة مجعدة قليلًا، بعد التجفيف، يوضع كتاب ثقيل أو قطعة أثاث عليها لإزالة التجعد.

التنظيف العميق لسجادة الصلاة

المكنسة الكهربائية تُستخدم في إزالة الغبار والأوساخ من سجادة الصلاة، في إطار التنظيف العميق للنسيج

يقضي التنظيف العميق لسجادة الصلاة بكنسها، بوساطة المكنسة الكهربائية، لإزالة الأوساخ السائبة أو الغبار، كما يُنصح أيضًا بتنظيف أسفل السجادة بالمكنسة. إلى ذلك، في أي مساحة خارجية، تفرد السجادة، على الدرابزين، مع الضرب باستخدام مكنسة يد كبيرة، للتخلص من الأوساخ الزائدة.
يتحقّق التنظيف بعد ذلك عبر إضافة كوبين من سائل الجلي المعتدل إلى دلو محتو على الماء الدافئ، بعد اختبار المحلول على مساحة صغيرة من السجادة أولًا، للتأكد من عدم تلطيخها أو إتلافها.
توضع سجادة الصلاة على قطعة قماش على الأرض قبل التنظيف، باستخدام إسفنجة أو فرشاة ذات شعيرات ناعمة. في هذا الإطار، يجب دهن المحلول برفق في عمق السجادة حتى رؤية رغوة الصابون. تدعو النصيحة، في هذا الإطار، إلى تقسيم السجادة إلى أربعة أقسام وفرك كل قسم جيدًا قبل الانتقال إلى القسم التالي. إلى ذلك، يجب إيداع المحلول على السجادة لمدة خمس دقائق، قبل الشطف بالماء النظيف، فالتجفيف. إلى ذلك، قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على استخدامات زيت جوز الهند في التنظيف.