تصفيات أمم أفريقيا: الجزائر تلحق بالمغرب إلى النهائيات

المنتخب الجزائري
تصفيات أمم أفريقيا: الجزائر تلحق بالمغرب إلى النهائيات - الصورة من حساب وكالة الأنباء الجزائرية بتويتر

أصبحت الجزائر ثاني المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 في كرة القدم المقررة في ساحل العاج، مطلع العام المقبل، وذلك بعد أن جددت فوزها على مضيفتها النيجر 1 – صفر، الاثنين، على ملعب حمادي العقربي في رادس بالعاصمة تونس في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة.

وسجل مهاجم السد القطري، بغداد بونجاح، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة السادسة بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة إثر تمريرة من القائد نجم مانشستر سيتي الإنجليزي رياض محرز.

الجزائر ثاني المتأهلين إلى كأس أمم أفريقيا 2023

وكانت الجزائر، حاملة اللقب عامي 1990 و2019، قد تغلبت على النيجر 2 – 1، الخميس، في الجولة الثالثة، وهو الفوز الرابع توالياً للجزائر التي عززت موقعها في الصدارة برصيد 12 نقطة مقابل نقطتين للنيجر الثالثة بفارق نقطتين خلف تنزانيا الثانية، التي تلاقي أوغندا الأخيرة (نقطة واحدة) الثلاثاء.

ولحقت الجزائر بجارها المغرب، الذي كان أول المتأهلين من دون أن يلعب، مستغلاً تعادل مطارديه المباشرين في المجموعة الحادية عشرة، جنوب أفريقيا، وضيفتها ليبيريا 2 - 2 الجمعة.

تأهل المغرب

وتأهل المغرب لضمانه أحد المركزين الأول والثاني من المجموعة التي تضم 3 منتخبات فقط بعد استبعاد زيمبابوي من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي.

وتأهلت ساحل العاج، التي تخوض منافسات المجموعة الثامنة، مباشرة كونها الدولة المضيفة.

واستعادت نيجيريا توازنها وصدارة المجموعة الأولى عندما تغلبت على مضيفتها غينيا بيساو 1 - صفر في بيساو، وتدين نيجيريا بفوزها إلى مهاجم نانت الفرنسي، موزيس سايمون، الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 30 من ركلة جزاء.

وردت نيجيريا الدين لغينيا بيساو التي كانت فجرت مفاجأة من العيار الثقيل الجمعة بالفوز على "النسور الممتازة" بالنتيجة ذاتها في أبوجا، ورفعت رصيدها إلى 9 نقاط بفارق نقطتين أمام غينيا بيساو، و4 نقاط أمام سيراليون التي تغلبت على ساو تومي وبرينسيبي 2 – صفر، الأحد.

وفي المجموعة الخامسة، فرطت أنغولا في فرصة لرد الاعتبار أمام ضيفتها غانا، وسقطت في فخ التعادل 1 - 1، وتقدمت أنغولا بهدف من ركلة جزاء، سجله مهاجم ريدينغ الإنجليزي لوكاس جواو في الدقيقة 51، لكن مهاجم النجم الأحمر بلغراد الصربي أوسمان بوكاري أدرك التعادل في الدقيقة 72.

وعززت غانا موقعها في صدارة المجموعة برصيد 8 نقاط مقابل 5 نقاط لأنغولا التي تراجعت إلى المركز الثالث، بفارق نقطتين خلف شريكتها السابقة جمهورية أفريقيا الوسطى التي جددت فوزها على ضيفتها مدغشقر عندما تغلبت عليها بهدفين نظيفين سجلهما لويس مافوتا في الدقيقتين 40 و82.

وتغلبت جمهورية أفريقيا الوسطى على مدغشقر في عقر دار الأخيرة بثلاثية نظيفة الخميس في الجولة الثالثة.

وأما في المجموعة السابعة، أنعشت الكونغو آمالها في التأهل عندما تغلبت على مضيفها جنوب السودان بهدف واحد سجله غابريال شاربنتييه في الدقيقة الأخيرة، وثأرت الكونغو لخسارتها أمام جنوب السودان 1 - 2 الخميس في الجولة الثالثة، وحققت فوزها الثاني في التصفيات لتصعد إلى المركز الثاني برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط خلف مالي المتصدرة، التي تحل ضيفة على غامبيا الثلاثاء.

وواصلت غينيا صحوتها وحققت فوزها الثالث توالياً في المجموعة الرابعة عندما تغلبت على مضيفتها إثيوبيا 3 – 2، حيث منح لاعب وسط ليفربول الإنجليزي نابي كيتا التقدم لغينيا في الدقيقة الرابعة، وأدرك كانان ماركنيه التعادل في الدقيقة 34، قبل أن يعيد لاعب وسط فالنسيا الإسباني أليكس موريبا التقدم للضيوف قبل نهاية الشوط الأول بـ3 دقائق (42)، ثم سجل مهاجم باريس إف سي الفرنسي مورغان غيلافوغي الهدف الثالث (70)، وقلص كيكيتا جيما الفارق في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وانفردت غينيا بصدارة المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط أمام شريكتها السابقة مصر التي هزمتها في الجولة الأولى صفر – 1، والتي تلعب مع مضيفتها مالاوي الثلاثاء.

الفيفا تشيد بتأهل المنتخب الجزائري

وفي ذات السياق، فقد وجهت الاتحادية الدولية لكرة القدم "الفيفا"، رسالة دعم للقائد رياض محرز ورفقائه في المنتخب الوطني الجزائري بعد اقتطاع تأشيرة مشاركتهم في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار (أجلت إلى 2024)، بالفوز أمس الاثنين، أمام النيجر بنتيجة 1-0 بتونس.

وكان الناخب الوطني جمال بلماضي ولاعبيه، قد حسموا التأهل إلى العرس القاري بعد الفوز ذهاباً وإياباً على منتخب النيجر، وتسجيلهم لرابع انتصار في نفس العدد من الخرجات، منفردين بالصف الاولى برصيد 12 نقطة أمام تانزانيا (4 نقاط، ناقص مباراة) والنيجر (نقطتين) وأوغندا (1 ناقص مقابلة).

وسيلاقي المنتخب الوطني مضيفه الأوغندي (10-11 يونيو)، لحساب الجولة الخامسة، في الوقت الذي يحل فيه منتخب النيجر ضيفا على نظيره التنزاني.

تجدر الإشارة إلى أن صاحبي المركزين الأولين عن كل مجموعة من المجموعات ال 12، يتأهلان إلى نهائيات كان-2023 التي أجلت إلى 2024 بكوت ديفوار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر