شدّ الوجه بتقنية الشبكة الداعمة Tesslift

شدّ الوجه بتقنية الشبكة الداعمة Tesslift
شدّ الوجه بتقنية الشبكة الداعمة Tesslift - الصورة من Shutterstock

لتصحيح ترهل الوجه وإعادة إنتاج الكولاجين، هناك عدة طرق مختلفة يعتمدها الطبّ التجميلي، والاختيار بينها يتوقف على درجة الترهل ونوع الجلد. وإحدى أحدث الطرق لعلاج وتصحيح ترهل الجلد هي تقنية الخيوط الشبكية الداعمة TESSLIFT. للتعرّف على هذه التقنية الحديثة التقت «سيدتي» مع اختصاصية الجلدية والتجميل والليزر، والحاصلة على البورد الأمريكي في التجميل، والتي تعمل في عيادات «دكتور ستايل»، الدكتورة ندى السنطاوي.

الدكتورة ندى السنطاوي

ما هي الخيوط الشبكية الداعمة «تيسليفت»؟


هي خيوط على شكل شبكة خيطية أنبوبية الشكل، تبطّن الوجه وتوجّه إنتاج الكولاجين عبر الفتحات الشبكية للخيط، وبالتالي يستفيد المراجعون من إنتاج كمية أكبر من الكولاجين، وشدّ لمساحة أوسع من البشرة، وبالتالي نتائج تدوم لمدة أطول. ومقارنة بالخيوط التقليدية، كان من الممكن تحقيق جزء من هذه النتائج فقط.


ما هو الجديد في الخيوط الشبكية ما يجعلها تختلف عن غيرها من الخيوط العادية؟


تعيد الخيوط الشبكية هندسة كولاجين الوجه بطريقة نسجه داخل الشبكة، ما يعطي نتيجة تدوم من سنة ونصف السنة إلى سنتين. وهي تحفز الكولاجين المكوّن عليها عن طريق توجيهه فى الفتحات الموجودة فى الشبكة المحيطة بالخيوط، فيبدأ بالانتشار على الوجه بالكامل، ليتم رفع الوجه، وبالتالى عند ذوبان الخيوط، تبقى شبكة من الكولاجين بشكل هندسى تحافظ على النتيجة لمدة أطول من الخيوط التقليدية، ما يحسن من ترهل الوجه بطريقة ملحوظة.

الخيوط الجديدة تذوب بشكل طبيعي 100%، ولا نحتاج إلا لعدد خيوط أقل وفتحات أقلّ في الجلد عند عمل الإجراء. وبالتالي تقلّ نسبة المضاعفات والتورمات بعد الجلسة. وهذا يخلصنا من الأسباب التي كانت تجعل بعض المراجعين يشعرون بالقلق عند اختيار الطبيب لإجراء الخيوط لهم.


هل الخيوط الشبكية TESSLIFT آمنة؟


نعم آمنة تماماً، فهي مصنوعة من مادة Polydioxanone أو pdo الخاملة التي يذيبها الجسم تماماً بعد 6 أشهر إلى سنة.


هل من الممكن أن تقوم به المرأة الحامل؟


للأسف ليس هناك دراسات كافية عن إمكانية إجراء الخيوط للمرأة الحامل، ولكن الأفضل هو الانتظار لما بعد الولادة، وذلك لعدة أسباب، منها التغير في الوزن بعد الولادة، وأيضاً لأنّه من الأفضل عدم تعرّض الحوامل للتخدير والذي يعتبر الخطوة الأولى في إجراء الخيوط، ولتجنب أخذ الأدوية والمضادات وقت الحمل، والذي يعتبر أيضاً من الضرورات مع إجراء الخيوط.

تابعي المزيد: خيوط الشد لصقل البشرة واستعادة شبابها PLLA Lifting Threads


ما هي مضاعفات استخدام الخيوط الشبكية؟


بعض الكدمات التي تختفي بعد عدة أيام، وأحياناً تظهر خفسات ضئيلة بالجلد تختفي أيضاً بعد أسبوع إلى أسبوعين، الإحساس بضغط أو شدّ مكان الإجراء سرعان ما يختفي.


هل يتعارض استخدام الخيوط الشبكية مع حقن الفيلر أو البوتوكس؟


لا يتعارض نهائياً، فجميعها طرق لعلاج ترهّل الوجه، وقد نحتاج في بعض الحالات للدمج بينها للحصول على أفضل نتيجة مع المراجعين.


ما هي الاستخدامات العلاجية للخيوط الشبكية؟


يمكن استخدامها لشدّ الترهّل في الوجه والرقبة، وفي رفع الحواجب، وتصحيح الأنف المعكوف مع رفع أرنبة الأنف وتصغير الفتحات، وأيضاً في شدّ الذقن المزدوجة. تعتبر الخيوط الشبكية حالياً البديل غير الجراحي لشدّ الوجه المترهّل.


ما هي الحالات المرشحة لعمل الخيوط الشبكية؟


أي حالة تعاني من فقدان للدهون مع ترهّل في طبقات الجلد والوجه يمكنها الاستفادة من إجراء الخيوط الشبكية.

تابعي المزيد: عملية شد الوجه والرقبة .. الموانع والشروط Deep Lift


هل هناك سنّ محددة لعمل هذا الإجراء؟


لا توجد سنّ محدّدة لعمل إجراء الخيوط الشبكية. نحن نقوم بعمل هذا الإجراء مع التقدّم بالعمر، وحدوث ترهّل في الجلد والوجه، ولكن هناك بعض الحالات التي تكون صغيرة بالعمر، ولكنها فقدت الكثير من الوزن وأصبحت تعاني من نزول وترهّل في الوجه.


هل يمكن الدمج بين إجراء الخيوط الشبكية وأجهزة شدّ الوجه والتي تعتمد على الموجات فوق الصوتية للشد؟


نعم بالتأكيد، يمكن الدمج بينها، ولكن في هذه الحالة نفضل البدء بالشد عن طريق الجهاز، ومن بعدها إجراء الخيوط، لأنّ العكس قد يؤثر على فعالية الخيوط ومدة بقائها. أما في حال البدء بإجراء الخيوط فيفضل الانتظار لمدة لا تقل عن 1-3 أشهر حتى نستطيع الشدّ بالأجهزة.


هل من الممكن أن تحل هذه التقنية محل الشدّ الجراحي؟


من الممكن أن نصل لنتائج تقارب نتائج الشد الجراحي، ولكن هذا يعتمد على نسبة الترهّل الموجودة وعمر الحالة، لذلك فإنّ اختيار الحالة المناسبة ضروري جداً للوصول لأفضل نتائج.


كيف حسنت تقنية الخيوط الشبكية من نتائج شد الوجه بالخيوط؟


شد الوجه الشبكي يقدم نتائج ثابتة، ناعمة بدون أعراض جانبية، وحقنه على يد طبيب متدرب هو الأبسط والأفضل لنتائج تدوم لمدة أطول.

تابعي المزيد: يوغا الوجه .. هل تغني عن عمليات التجميل؟ Face Yoga

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.