وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالسعودية تدعو المنشآت الصناعية والتعدينية للاستفادة من حوافز برنامج "توطين"

برنامج توطين
برنامج توطين

وجهت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، دعوة إلى المنشآت الصناعية والتعدينية الراغبة في الاستفادة من برنامج توطين إلى تسجيل بياناتها لدى الوزارة عبر الرابط التالي: https://survey.mim.gov.sa/Survey/eqmbWr38-cc/، وذلك للحصول على مجموعة من الحوافز والمزايا التي يقدمها البرنامج.

عن برنامج "توطين"

وأوضحت أن البرنامج يقدم مجموعة من الحوافز إلى الأفراد والمنشآت، كدعم الأجور لمساندة المنشآت بجزء من أجر الموظف لمدة (24) شهراً، إضافة إلى مكافآت مالية للمنشآت الملتزمة بالتوظيف طويل الأمد، وللأفراد الملتزمين بالاستمرارية، وتقديم عدد من الخدمات تشمل المواصلات والتدريب وغيرها.

مميزات البرنامج

كما تضم الحوافز رعاية الأطفال، بهدف مساندة الأمهات في تغطية جزء من تكاليف رعاية أطفالهن، إضافة إلى العمل عن بعد من خلال تشجيع المنشأة بـتغطية تكاليف العاملين بنمط العمل عن بعد، وتوفير عدد من الفرص التدريبية من بينها: التدريب الأساسي لتغطية الفجوات المتعلقة بالمهارات أو المعرفة عبر البرامج التدريبية قصيرة المدى.

وكانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية أعلنت في بيان مشترك مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق برنامج دعم الأجور لتحفيز توطين وظائف القطاع الصناعي في مختلف مناطق المملكة في أبريل من عام 2021م، وذلك بهدف تقديم محفزات ودعم للمصانع، واستقطاب الكفاءات الوطنية للعمل فيها.

وتعمل الوزارة على تحليل الأنشطة الصناعية والتعدينية الحالية؛ من أجل تحديد الفرص الوظيفية التي يمكن زيادة نسب التوطين فيها من خلال الاستثمار في برامج التدريب التي تستهدف رفع المهارات، أو إعادة توجيه مهارات العاملين إلى المهارات الجديدة التي يتطلَّبها السوق، وكذلك الاستثمار في ضخ سياسات جديدة لمعالجة التحديات والعقبات التي تحد من تمكين الكوادر الوطنية في العمل في القطاعين الصناعي والتعديني.

وتهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية بثوبها الجديد إلى النهوض بقطاعي الصناعة والتعدين، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، التي اعتمدت هذين القطاعين كخيارين استراتيجيين لتنويع الاقتصاد الوطني، ورفع مساهمتهما في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك عبر تنفيذ مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030)، والذي يهدف إلى تحويل المملكة كقوة صناعية وتعدينية رائدة، ومنصة عالمية للخدمات اللوجستية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر