الصحة السعودية تدعو لاستغلال رمضان للإقلاع عن التدخين

الصحة السعودية تدعو لاستغلال رمضان للإقلاع عن التدخين
الصحة السعودية تدعو لاستغلال رمضان للإقلاع عن التدخين - الصورة من موقع unsplash

حثّت وزارة الصحة السعودية على استغلال شهر رمضان المبارك في الإقلاع عن التدخين.
ودعت إلى حجز موعد بخدمة عيادة مكافحة التدخين عن بُعد، للمساعدة في الحد من تلك الظاهرة.
كما أوضحت الوزارة أنه يمكن في شهر رمضان استغلال زيادة العزيمة مع الصيام في الإقلاع، خاصة أن عيادة مكافحة التدخين عن بعد تُسهل الحصول على المواعيد وتوفر الوقت.

الصيام والمدخنون

ويواجه المُدخنون عدداً من المشكلات والأعراض الصحية خلال شهر رمضان، خاصة في الأيام الأولى للصيام، منها عدم التركيز والتشتت، والرغبة في التدخين، وزيادة الوزن، والسعال، والشعور بالغضب.

دليل السفرة الرمضانية

وكانت وزارة الصحة السعودية دليلاً مختصراً للسُفرة الرمضانية الصحية، وما يجب أن تحتوي عليه، والبدائل الصحية لبعض الأصناف التي يرغبها الصائم.
وأوضح الدليل الذي نشرته الوزارة عبر منصاتها الإعلامية ضمن الحملة التوعوية بمناسبة شهر رمضان المبارك" رمضانك مفتاح أن السلطة تعد من أبسط وأسرع الأطباق التي يمكن تجهيزها للسُفرة الرمضانية، إلى جانب فوائدها الكبيرة على الصحة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل المعادن، والفيتامينات، والألياف المهمة التي تساعد بإراحة الجهاز الهضمي وتخفف الإمساك.
كما تضمن الدليل بعض الخيارات لسلطة صحية، ولذيذة، مثل، أساليب لتلوين السلطة، الإضافات الجانبية، التتبيل، وذلك حتى تكون سلطة مشبعة، إضافةً إلى نصائح التسوق الغذائي الصحي، لتحقق أقصى استفادة خلال التسوق، من اختيار للأغذية الصحية إلى توفير الوقت والمال، إلى جانب قائمة البدائل صحية للسُفرة الرمضانية.
تابعي المزيد: تمارين فعالة للإقلاع عن التدخين للنساء

زيارة بنك الدم

من جهة أخرى، زار وفد من وزارة الصحة السعودية، بنك الدم والمختبر الرئيسي في مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز بالرياض للتوعية بالدور الحيوي لبنوك الدم في المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار التعاون المشترك بين "بريستول مايرز سكويب" والوزارة؛ للنهوض بالسياسات والممارسات والمبادئ التوجيهية لإدارة الدم بما يسهم في تحسين نتائج المرضى في السعودية.
وتضمنت الزيارة جولة تفقدية في مرافق المختبر الحديثة، أعرب خلالها مسؤولو "بريستول مايرز سكويب" عن التزامهم بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، لإعداد مناهج مبتكرة بديلة وتنفيذها لتحسين خدمات نقل وإدارة الدم، لما لها من أهمية خاصة في سياق الأمراض المزمنة المنتشرة في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.
وغالباً ما يحتاج المرضى المصابون بأمراض مزمنة مثل الثلاسيميا إلى عمليات نقل دم متكررة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر