طارق الشناوي: الحساسية تجاه مسلسل "دفعة لندن" ليست جديدة

بوستر مسلسل دفعة لندن - الصورة من حساب منصة شاهد على الفيس بوك
بوستر مسلسل دفعة لندن - الصورة من حساب منصة شاهد على الفيس بوك

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن الضجة المثارة حول مسلسل "دفعة لندن" بعد عرضه بموسم رمضان 2023، سبق وتكررت مع الأعمال المماثلة التي تقدم أكثر من جنسية في إطار درامي، ووصف استقبال بعض المشاهدين للعمل بـ"الحساسية" غير المستجدة على المشاهد العربي.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «مساء العربية»، المذاع عبر فضائية «العربية»، إن حالة الجدل المثار حول مسلسل «دفعة لندن»، ليست جديدة في الأعمال الدرامية التي تقدم وجهين للعملة أو صراعاً، منوهاً أن ردود الفعل نحو الأعمال التي تحوي أكثر من جنسية، تتسم بـ«الحساسية».

ولفت إلى أن كاتب فيلم «حسن ومرقص» لجأ لنوع من التركيبة الهندسية المتعلقة بتوزيع الأخطاء والميزات بالتساوي بين الطرفين (المسلم والمسيحي)، قائلاً إن تلك التركيبة بمثابة أسوأ شيء في الدراما.

وأكمل: «الحساسية تجعلنا نرى أشياء غير موجودة، وهذه حالة متكررة تحدث عندما تقدم عملاً يضم أكثر من جنسية، ويفضل لو المخرج تحرر من فكرة التركيبة الهندسية؛ لكنه يخشى من أن ينتقده البعض».

وحول ظاهرة مسلسلات الـ15 حلقة في الموسم الدرامي الجاري قال طارق الشناوي: الدراما تقاس بالحيز الذي تشغله وليس عدد حلقات المسلسل، منوهاً أن الدراما العربية استسلمت لرقم الـ30 حلقة؛ لأن شهر رمضان يمتد لـ30 يوماً.

تابع مؤكداً أن الكاتب في بعض الأحيان يضطر لإكمال الحكاية بأمور خارج النص لمجرد ملء الحلقة، وقال: «العديد من الأعمال الفنية تبدأ جيدة جداً، لكن مع توالي الأحداث لا يجد الكاتب ما يقوله، فيصبح مضطراً لتكرار ما قيل».

وأكد طارق الشناوي «أن المنصات لعبت دوراً في تقليل عدد الحلقات خلال الموسم الرمضاني، عندما قدمت أعمالاً تتراوح حلقاتها ما بين 7 إلى 20 حلقة»، أشار في الوقت نفسه، إلى أن العمل الدرامي من الممكن أن يستوعب 30 أو 50 أو 60 حلقة مثل مسلسلات «ليالي الحلمية» و«باب الحارة» و«طاش ما طاش».

قصة مسلسل "دفعة لندن"

ويروي مسلسل «دفعة لندن» المعروض على الفضائيات العربية قصة طلاب عرب يدرسون الطب بإحدى جامعات لندن في فترة الثمانينيات، ويحمل كل منهم أفكاراً وقناعات ومبادئ مختلفة عن الآخرين.

أبطال مسلسل دفعة لندن

يضم العمل مجموعة من الممثلين، منهم ليلى عبدالله، لولوة الملا، ميلا الزهراني، صمود المؤمن، رهف محمد، عبدالله الرميان، حمد أشكناني، فهد الصالح، ناصر الدوسري، هاشم نجدي، عبدالسلام محمد، وبمشاركة ريام جزائري، روان مهدي، رولا عادل، وسام حنا، فراس سعيد، ذوالفقار خضر، محمد صفر، ناهد السباعي، حمزة العيلي، تاييس فرزان، رها رهباري، رزا ناصيري، أدي شاج وآخرين.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».