مراجع "رسالة الإمام" ارتكبنا خطأ لا يغتفر

خالد النبوي من مسلسل رسالة الإمام - الصورة من حسابه على انستغرام

اعترف دكتور أحمد عمار، مدير مركز اللغة والثقافة العربية بجامعة القاهرة، والمراجع والمدقق اللغوي لمسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوي، بصحة الاتهام بنسب أبيات للشاعر السوري حذيفة العرجي، للإمام الشافعي، واصفا الواقعة ب "الفضيحة" و"خطأ لا يغتفر" وأشار في بيان رسمي أنه لن يدافع عن نفسه.

دكتور أحمد عمار أصدر البيان بعنوان "عن فضيحة الإمام" وكتب عبر حسابه بموقع الفيس بوك: "بخصوص ما انتشر مؤخرا عن ورود بيتين على لسان شخصية الإمام في الحلقة الأولى للشاعر السوري حذيفة العرجي (إن ثبت أنهما له)، فأقول إن هذا خطأ لا يغتفر حقيقة، ولا يمكن الدفاع عنه بأي صورة من الصور، وإلا اعتبر ذلك مشاركة في الخطأ مرة جديدة".

وتابع: "الخطأ في الحالة العادية ليس خطأ المدقق اللغوي، فدور المدقق اللغوي هو ضبط النص الفصيح بنية وإعرابًا، وهو ما يحدث بالفعل، وليس من دوره البحث عن مرجع هذا النص، فهناك من هو مسئول عن ذلك".

وواصل: "لماذا قلت (في الحالة العادية)؟ في حالتنا هذه كان يجب علي أنا الالتفات إلى الكسر العروضي الموجود في مطلع البيت الأول، فتقف قرون الاستشعار لتطلب البحث عن أصل البيتين، ولكن ما حدث أني وراء انشغالي بضبط النص لم ألتفت إلى ذلك".

وأكمل: "لهذا وبكل وضوح: أعتذر عن هذا الخطأ الكبير بقدر كبره، رغم أني لست المسئول (الأول على الأقل) عنه".

وفيما يتعلق باتهام البعض لصناع المسلسل الديني باستخدام اللغة العامية، قال عمار، إنه في هذا الخصوص "استخدام العامية في حديث الشخصيات القبطية في العمل، فهذه رؤية درامية فضلت استخدام العامية بديلا للقبطية التي كان يستخدمها القبط في هذا التوقيت. هي رؤية درامية فنية لا علاقة لمصحح أو مدقق بها".

واستطرد: "كما أشار البعض إلى وقوع بعض الممثلين في هنات بسيطة أثناء الحديث بالفصحى، وهنا أقول لهم: هل تدركون وقع هذا على سمع من دقق الحوار بنية وإعرابًا؟ إن هذا يصيب قلبه قبل أذنه، ولكن عزاؤنا أن هذا لم يكن بالصورة التي أوردها البعض، وأنه ما من عمل إنساني كامل".

واختتم منشوره، بقوله: "أخيراً: رسالة الإمام عمل فني يمكنكم مشاهدته والحكم عليه، أو حتى العزوف عنه. وأجمل ما في رسالة الإمام سموه وسمو خلقه وفكره وأدبه فأرجو أن يصل ذلك إلينا".

أبطال مسلسل "رسالة الإمام"

مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».