"نبوي" مدرب طيور جارحة: أحمد العوضي استعان بـ"العقاب" لقوته وجماله

هو من روض "شمس" الجارحة ذات الـ١٤ شهراً، فكان أحد أشهر مروضي الطيور الجارحة على الرغم من أنه لم يتجاوز الثلاثين ربيعاً، إنه المروض مصطفى نبوي، والذي كشف العديد من أسرار صديقته المقربة، والتي يطلقها إلى عنان السماء، فتعود إليه طواعية، بعدما تحولت من الحالة الجارحة الشرسة العدائية إلى المسالمة، فاستعان بها صناع مسلسل "ضرب نار" والذي يلعب دور بطولته أحمد العوضي، لتصبح "شمس" شريكته في رحلته التمثيلية فما هي كواليس هذا التعاون؟

مراحل الترويض

قال«نبوي» ٌ إن مراحل تدريب العقاب ٣ تعلمها واكتسبها ذاتيا وهي «الدعو» ثم الفك، وآخرها وأكثرها صعوبة هي مرحلة «الهدد» ويتم ترويضه حتى عمر ٥ سنوات حتى نطلق سراحه من جديد منعاً لانقراضه وإنجاب فصائل جديدة والتزاوج ومن ثم استمرار فصيلته عقب تشريسه.

وأضاف يقدر العمر الافتراضي لطير العقاب بحوالي 15 سنة و 17 سنة، وتعتمد العلاقة بينه وبين مدربه على شخصية المدرب، والعلف المقدم للطائر».

العقاب وأحمد العوضي

واستعان الفنان أحمد العوضي بالعقاب شمس في تصوير مسلسله ضرب نار، وكشف في تصريحات صحفية عن تعرضه لإصابة في ظهره بسبب طائر العقاب الضخم ذي المخالب الكبيرة، الذي ظهر معه في أحد مشاهد المسلسل.

و وفقًا لِما كشفه مالك "العقاب" مصطفى نبوي فان ما ظهر مع العوضي طائر العقاب وليس نسرًا كما اعتقد رواد منصات التواصل الاجتماعي، ويعد أحد الطيور الجارحة التي تحتاج إلى تدريبات مكثفة وطريقة خاصة للتعامل معها، والطائر يدعى "شمس" وهو أنثى يبلغ من العمر حوالي عامين واتبع "نبوي" طريقة خاصة لتدريبها حتى يخلق معها علاقة حب وتفاهم كالمواظبة على تدريبها بدون انقطاع لـ 6 أشهر.

إطلاق سراحها

وكشف "نبوي" أن العقاب تتغذى على الحمام والسمان واليمام وأنه ينوي إطلاق سراحها عند وصولها لسن البلوغ، وهو من عمر 4 إلى 5 سنوات، ليتركها تمارس حياتها بحرية كاملة في البرية.