13.7 مليار درهم المساعدات الاجتماعية في الإمارات خلال 5 سنوات

13.7 مليار درهم المساعدات الاجتماعية في الإمارات
13.7 مليار درهم المساعدات الاجتماعية في الإمارات

أوضحت آخر البيانات الإحصائية الحديثة الصادرة عن وزارة تنمية المجتمع الإماراتي بأنّ قيمة مساعدات الضمان الاجتماعي في الإمارات خلال الفترة من 2018 حتى 2022 وصلت إلى 13 مليارًا و695 مليونًا و865 ألف درهم، في حين بلغ عدد المستفيدين 387590 مستفيدًا.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" أظهرت البيانات أنّ قيمة المساعدات بلغت خلال العام 2022 قرابة مليارين و778 مليون درهم، وقد استحوذت فئات "كبار المواطنين" و"أصحاب الهمم" و"العاجز صحيًّا" بالترتيب على النصيب الأكبر من إجمالي تلك المساعدات التي قدمتها وزارة تنمية المجتمع.

الفئات المستحقة للمساعدة

يذكر أنّ الفئات التي تحصل على مساعدة وزارة تنمية المجتمع تشمل كلاً من: كبار المواطنين، واليتيم، وأصحاب الهمم، ومجهول الأبوين، والعاجز صحيًّا، والعاجز ماديًّا، والأرملة، والأرملة الأجنبية، والأرملة الأجنبية ولديها أيتام، والمهجورة، والمطلقة دون 35 سنة، والمطلقة فوق 35 سنة، والمطلقة الأجنبية، والبنات غير المتزوجات دون 35 سنة، والبنات غير المتزوجات فوق 35 سنة، والمواطنة المتزوجة من أجنبي عن نفسها، والمتزوجة من أجنبي عن نفسها وأبنائها، وأسر سجين، والاستثناء، من لا عمل له.

برنامج الدعم الاجتماعي لمحدودي الدخل

تجدر الإشارة إلى أنّ توجيه "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان" رئيس الدولة بإعادة هيكلة "برنامج الدعم الاجتماعي لمحدودي الدخل" ليصبح برنامجًا متكاملاً بمبلغ 28 مليار درهم شكّل خطوة محورية مهمة في تعزيز قطاع العمل الاجتماعي الذي يستهدف تحسين جودة حياة أبناء الوطن لاسيما الفئات محدودة الدخل.
وبموجب الهيكلة الجديدة ارتفع مخصص الدعم الاجتماعي السنوي من 2.7 مليار إلى 5 مليارات درهم، وسيغطى برنامج الدعم مختلف المحاور الأساسية للأسر المواطنة ذات الدخل المحدود بما يشمل علاوة رب الأسرة وعلاوة الزوجة وعلاوة الأبناء، والدعم المالي المخصص للسكن، والاحتياجات الأساسية مثل المواد الغذائية والماء والكهرباء والوقود، إضافة إلى الدعم المالي المؤقت للمواطنين العاطلين الباحثين عن العمل، والمواطنين العاطلين عن العمل فوق سن 45.

أربع مخصصات جديدة

استحدث برنامج الدعم أربع مخصصات جديدة هي: مخصص السكن، ومخصص التعليم الجامعي، ومخصص العاطلين عن العمل من المواطنين فوق سن 45 ومخصص للمتعطل الباحث عن العمل.

زيادة العلاوات

وقد حرص برنامج الدعم الاجتماعي على زيادة العلاوات المخصصة لجميع أفراد الأسرة وذلك بما يشمل العلاوات الثلاث الحالية وهي: علاوة رب الأسرة، وعلاوة الزوجة، وعلاوة الأبناء.
وتضمن البرنامج ثلاث أنواع من العلاوات هي: علاوة دعم المواد الغذائية، وعلاوة الكهرباء والماء، وعلاوة الوقود.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر