هكذا تفكين شفرة لغة جسد طفلك الرضيع

هكذا تفكين شفرة لغة جسد طفلك الرضيع
هكذا تفكين شفرة لغة جسد طفلك الرضيع
صورة لأم ورضيعها
هكذا تفكين شفرة لغة جسد طفلك الرضيع
صورة لأم تحتضن طفلها
الأم بحبها تستطيع فك شفرة لغة طفلها
صورة لطفل يتثاءب
التثاؤب لا يعني دائماً الرغبة في النوم
صورة لطفل يلعب بقدميه
طفل يكتشف لعبة الساقين وحركتهما الغريبة
صورة لأم تضحك مع طفلها
الأم تنظر لطفلها وهو يتجه برأسه لناحية أخرى
صورة لطفل يضع يده بفمه
طفل في حالة جوع شديد
صورة لطفل يبتسم
ابتسامة الطفل لا تحتاج لتفسير
هكذا تفكين شفرة لغة جسد طفلك الرضيع
صورة لأم ورضيعها
صورة لأم تحتضن طفلها
صورة لطفل يتثاءب
صورة لطفل يلعب بقدميه
صورة لأم تضحك مع طفلها
صورة لطفل يضع يده بفمه
صورة لطفل يبتسم
8 صور

الأطفال الرضع بطبيعة الحال لا يملكون مفردات منطوقة، يعبرون بها عن مشاعرهم واحتياجاتهم كما يفعل الكبار، ولذلك يجب على الآباء الانتباه إلى إشارات طفلهم الرضيع وربما نظرات عيونه وإيماءات جسده - اللاإرادية-، التي تقول الكثير كذلك، وفعلياً يقوم الطفل الرضيع طوال لحظات استيقاظه ببعض الأفعال التي يسهل قراءتها، وتستطيع كل أم بكثير من الحب والانتباه والإدراك فك شفرة لغة جسد طفلها الرضيع.. وتمكينه مما يريد. اللقاء وأستاذة طب نفس الطفل الدكتورة سهام عبد العزيز للشرح والتفسير.

حركات وإشارات رضيعك تقول الكثير

يصعب على بعض الآباء قراءة ما يشعر به الطفل
  • لاشك أن كل أم وأب يحبان أبناءهم بشكل كبير، ويتمنون تلبية احتياجاتهم من طعام وشراب، أو تهدئة لنفوسهم بكل ما يستطيعون، ولكن في كثير من الأحيان لا يفهمون ما الذي يريده الطفل منهم، حيث يصعب عليهم قراءة ما يشعرون به، ولهذا ليس أمامك أيتها الأم إلا فك شفرة جسد طفلك الرضيع.

اختبار تكتشفين به.. دواخل طفلك

رفع القدمين.. مؤشر على الألم

رفع القدمين مؤشر على الألم.. أو فرحة باكتشاف لعبة حركة الساقين
  • عندما يرفع الطفل قدميه لأعلى، فهذا إنذار في العادة على أنه سيبدأ في البكاء بعد دقائق قليلة، وتعتبر هذه الحركة من الإشارات المعروفة للأطفال للتعبير عن ألم البطن أو وجود غازات.. وفي بعض المرات تكون إشارة لفرح الطفل باكتشاف لعبة ساقيه، وهنا ينصح بعمل تدليك بسيط للطفل على منطقة البطن؛ للتخلص من الغازات الزائدة، ووجع البطن والمغص كذلك.

حقائق مميزة عن رضيعك

شد الأذن

  • عندما يبدأ الرضيع في شد أذنه، فهذا لا يعني بالضرورة شعوره بألم في الأذن.. وتساعد هذه الحركة على الاسترخاء مثل مص الأصابع، لكن عندما يرتبط شد الأذن بالصراخ، فهذا دليل على الشعور بالألم ليس بالضرورة في الأذن ولكن ربما في الأسنان.

حركة البدال

  • تحريك القدمين بشكل يشبه حركتهما أثناء قيادة الدراجة، يعد من الحركات المفضلة للكثير من الرضع، وأحياناً يقوم الطفل بهذه الحركة كنوع من اللعب، لكنها قد تكون تعبيراً على الإرهاق أو الانزعاج من شيء ما.. وهنا يجب التركيز على نظرة عين الطفل وحركات وجهه، فإذا كان مبتسماً فهذا دليل على سعادته، أما إن كان يحرك القدمين بشكل غير متناسق وبعصبية، فهذا دليل على الإرهاق.

مص الأصابع

وضع الأصابع أو اليد بالكامل بالفم .. دليل على الجوع الشديد
  • عندما يضع الطفل إصبعه أو يده بالكامل في فمه، فهذا دليل واضح على شعوره بالجوع.. أما إن قام بهذه الحركة بعد الأكل مباشرة، فهذا دليل على التوتر أو على أن مخه يقوم باستيعاب بعض الأصوات أو الأشياء الجديدة في البيئة المحيطة به.

تحريك الرأس

تحريك الرأس ليس دائماً فرحة ورغبة في الاسترخاء
  • تعد علامة على التعب، كما أن هذه الحركة تساعد الطفل على الاسترخاء، وأحياناً ينغمس الأب أو الأم في مداعبة الرضيع، لكنه يتجه برأسه للناحية الأخرى دون مقدمات، هنا تعتبر هذه الحركة علامة على شعور الطفل بالإرهاق وحاجته لبعض الهدوء، أما عندما تتزامن هذه الحركة مع فرك العين، فهذا دليل على شعور الرضيع بالتعب ورغبته في النوم.

الفواق.. الزغطة

  • قد يتسبب الفواق في إثارة قلق بعض الأمهات الحديثات، وهو أمر غير ضروري على الإطلاق فإصابة الطفل بالزغطة أثناء الرضاعة له فوائد عديدة في شهور عمر الرضيع الأولى، ومن بينها إغلاق القصبة الهوائية حتى لا تصل السوائل للرئة.

التثاؤب.. ليس دليلاً على النعاس دائماً

التثاؤب لا يعني الرغبة في النوم دائماً
  • من أكثر الحركات التي يفسرها الآباء والأمهات بشكل خاطئ؛ لأن تثاؤب الرضيع لا يعني بالضرورة رغبته في النعاس، لكن التثاؤب في الشهور الأولى من عمر الطفل يساعده على اليقظة والشعور بالانتعاش.. وهناك دراسات تؤكد أن التثاؤب لدى الرضع يزيد من تركيزه على كل ما حوله، كما أن استنشاق الهواء البارد الذي يحدث بالفواق، يساعد في تنظيم درجة حرارة المخ.

الابتسام.. لا يحتاج لتفسير

الابتسام لا يعني إلا الفرحة والسرور للطفل الرضيع
  • أسهل الإشارات التي يمكن تفسيرها هي الابتسام، فالابتسامة عندما ترتسم على وجه الرضيع، فهي لا تعني إلا أنه يشعر بالراحة والاسترخاء.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.