اكتمال التجهيزات والاستعدادات لاستقبال المعتكفين والمعتكفات بالمسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان

اكتمال التجهيزات والاستعدادات لاستقبال المعتكفين والمعتكفات بالمسجد الحرام. الصورة من unsplash
اكتمال التجهيزات والاستعدادات لاستقبال المعتكفين والمعتكفات بالمسجد الحرام. الصورة من unsplash

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في لجنة خدمات المعتكفين في المسجد الحرام عن انتهاء كافة الاستعدادات والتجهيزات لاستقبال المعتكفين والمعتكفات بالمسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان 1444هـ.

استقبال طلبات الاعتكاف إلكترونيًّا

من جهته أوضح وكيل الرئيس العام للشؤون التوجيهية والإرشادية "الشيخ عبدالله بن حمد الصولي" اكتمال استقبال طلبات الاعتكاف إلكترونيًّا واعتماد موقعين للمعتكفين في بدروم توسعة الملك فهد "للرجال"، والمصليات الخلفية والوسطية بالدور الأول في توسعة الملك عبد الله "للرجال والنساء"، ولا يسمح بالاعتكاف في غيره من المواقع داخل المسجد الحرام وساحاته، كما سيتم الدخول من توسعة الملك فهد -رحمه الله- عبر أبواب رقم (٧٥،٧٦،٧٧،٨١،٨٢،٨٣) والدخول من توسعة الملك عبد الله -رحمه الله- عبر أبواب رقم (١٠٦، ١١٦،١١٩).

خطط منهجية ومدروسة

وبين "الصولي" بأنّ منظومة الاعتكاف بالمسجد الحرام تتم وفق خطط منهجية ومدروسة مستمدة من أحدث الدراسات والمواصفات الخدمية العالمية، حيث يجري تسخير الإمكانات البشرية والمعدات الآلية لتهيئة منظومة خدمية متكاملة تلبي رغبات المعتكفين والمعتكفات خلال شهر رمضان وتحقق توجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي "الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس" في بذل المزيد من الجهود وتقديم كل ما من شأنه خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، تحقيقًا لتطلعات ولاة الأمر –حفظهم الله–.

الاعتكاف

الاعتكاف في اللغة العربية هو لزوم الشيء، والعكوف عليه كما قال الله تعالى في سورة الأعراف "يعكفون على أصنام لهم"، ويقال أيضًا عكف واعتكف بمعنى إذا لزم المكان، وهو التفرغ للعبادة من صلاة وذكر وتلاوة وغير ذلك وهذا لا يتم إلا بالعزلة عن الناس والاعتكاف هو المُكوث في المسجد والبقاء فيه لطاعة الله سبحانه وتعالى بكيفيَّةٍ مخصُوصةٍ، سواءً كان ذلك من الرَّجل أو من المرأة.

هل الاعتكاف في شهر رمضان فقط؟

الاعتكاف مَسنونٌ في كلِّ وقتٍ ولا يُقيَّد ذلك برمضان، ولكنَّ استحبابه يزيد في شهر رمضان المبارك، وخاصَّة في العشر الأواخر منه، وذلك تَحرِّيًّا لليلة القَدر فيها.

هدف الاعتكاف

يهدف الاعتكاف إلى عدَّة أمور، منها: تَخلية القلب من كلِّ العلائق الدُّنيوية والعزلة المؤقتة عن أمور الحياة، وشواغل الدنيا، وإقبال تام على الله تعالى والأُنس بالله سبحانه وتعالى وحده، والإقبال عليه دون انشغال القلب بمن سواه ومن الممكن أن يعتكف الشخص في أي شهر أخر في السنة وهدف الاعتكاف أن يخلو قلب العبد من كل أمور الدنيا والبشر. وأن ينشغل فقط بعبادة الله دون أن ينشغل بأحد سواه.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر