كيف أعرف نوع بشرتي؟ والطرق الصحيحة للعناية بها وفق نوعها؟

كيف أعرف نوع بشرتي
كيف أعرف نوع بشرتي؟ والطرق الصحيحة للعناية بها وفق نوعها؟
أنواع البشرة
أنواع البشرة والطرق الصحيحة للعناية بها
البشرة الجافة
تعد البشرة الجافة أكثر عرضة للتشقق
البشرة المختلطة
تجمع البشرة المختلطة بين البشرة الجافة والدهنية في آن
البشرة الدهنية
تتسم البشرة الدهنية بإفراط الزهم
البشرة الحساسة
تعتبر البشرة الحساسة عرضة للإصابة بالحكة والتهيّج
العناية بالبشرة
يفيد معرفة نوع البشرة في تأمين احتياجاتها واختيار منتجات العناية بالبشرة الملائمة لها
كيف أعرف نوع بشرتي
أنواع البشرة
البشرة الجافة
البشرة المختلطة
البشرة الدهنية
البشرة الحساسة
العناية بالبشرة
7 صور

يمكن القول إن نوع بشرتك هو أهم عامل يجب مراعاته عند تخصيص روتين للعناية بالبشرة. هناك خمسة أنواع رئيسية من البشرة: الدهنية والعادية والمختلطة والجافة والحساسة. ولكل منها مجموعة من الفوائد والتحديات الخاصة بها. بينما تحتاج جميع أنواع البشرة إلى المنظف والمرطب وعامل الحماية من الشمس، يمكن أن تختلف أفضل التركيبات لكل نوع من أنواع البشرة بشكل كبير. لذلك فإن معرفة نوع بشرتك، يعدّ أمراً أساسياً للحفاظ على صحتها ونضارتها. إذا كنت تتساءلين حول كيف أعرف نوع بشرتي؟ إليك الإجابة في الآتي:

اكتشفي نوع بشرتك وروتين العناية بها

أنواع البشرة والطرق الصحيحة للعناية بها

كيف أعرف نوع بشرتي؟ سؤال تطرحه العديد من النساء، لتحديد منتجات العناية بالبشرة المناسبة والتي تُحقق النتائج المرجوة في الحصول على بشرة تشع نضارة وإشراقاً. إليك، أنواع البشرة، وخصائصها وطرق الصحيحة للعناية بها.

ما هي أنواع البشرة الأساسية الخمسة؟

هناك خمسة أنواع أساسية من البشرة، وهي:

البشرة الدهنية:

تتسم البشرة الدهنية بإفراط الزهم

كيف أعرف نوع بشرتي الدهنية؟ تتميز البشرة الدهنية بإنتاج أعلى من المتوسط للزهم، وهو زيت طبيعي تنتجه البشرة. يمكن أن تجعل هذه الزيوت الزائدة البشرة تبدو لامعة أو دهنية. وغالباً ما تكون مصحوبة بمخاوف جلدية مثل الرؤوس السوداء والمسام المتضخمة. نظراً لأن المسام المسدودة هي مساهم رئيسي في ظهور البثور، فقد يكون أصحاب البشرة الدهنية أكثر عرضة للاختراق.

البشرة الجافة:

تعد البشرة الجافة أكثر عرضة للتشقق

كيف أعرف نوع بشرتي الجافة؟ البشرة الجافة هي عكس البشرة الدهنية. إنها البشرة التي لا تحتوي على كمية كافية من الزيت. قد تبدو باهتة ومتقشرة جراء جفافها الشديد. يجب أن يشتمل روتين العناية بالبشرة الجافة على مكونات لطيفة ومهدئة ومرطبة تساعد في الحفاظ على حاجز الرطوبة الواقي للبشرة، مثل السيراميد. وتجنب الاستحمام بالماء الساخن، واختيار منتجات العناية بالبشرة الخالية من العطور، وغير كوميدوغينيك، وخالية من الكحول الطبية.

البشرة المختلطة:

تجمع البشرة المختلطة بين البشرة الجافة والدهنية في آن

كيف أعرف نوع بشرتي المختلطة؟ تُحدّد البشرة المختلطة على أنها بشرة تظهر خاصيتين محددتين أو أكثر مثل الجفاف والدهون، في مناطق مختلفة. في كثير من الأحيان، يكون لدى الأشخاص ذوي البشرة المختلطة منطقة دهنية (الجبهة والأنف والذقن)، بينما تكون خدودهم أكثر جفافاً.

البشرة الحساسة:

تعتبر البشرة الحساسة عرضة للإصابة بالحكة والتهيّج

كيف أعرف نوع بشرتي الحساسة؟ تتميز البشرة الحساسة بحساسية عالية تجاه الضغوطات، بما في ذلك بعض منتجات العناية بالبشرة. يمكن أن تختلف درجات الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من تهيج خفيف فقط عند تعرضهم للضغوط، بينما يعاني البعض الآخر من الاحمرار والحكة وعدم الراحة بانتظام. ومع ذلك، فإن الحساسية ليست مرئية دائماً، بل يتعلق الأمر فقط بما يشعر به الجلد.

البشرة العادية:

كيف أعرف نوع بشرتي العادية؟ يشير الجلد الطبيعي على وجه التحديد إلى البشرة المتوازنة بشكل جيد ولا تظهر أي مخاوف جلدية مستمرة.

روتينك الكامل للعناية بالبشرة وفق نوعها

يفيد معرفة نوع البشرة في تأمين احتياجاتها واختيار منتجات العناية بالبشرة الملائمة لها

العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية معرضة بشكل خاص للمخاوف المتعلقة بالزيت، مثل الشوائب واللمعان وانسداد المسام. قد تبدو العناية بهذا النوع من البشرة صعبة؛ لأنها لا تزال بحاجة إلى الرطوبة. لكنها لا تحتاج إلى المزيد من الزيت. إذا كانت بشرتك دهنية، فأنت تريدين الوصول إلى المنتجات التي توفر ترطيباً خفيفاً وتساعد على امتصاص الزيت الزائد دون تجريد حاجز الرطوبة الطبيعي لبشرتك، والذي يعد بمثابة خط الدفاع الأول بينك وبين الإعتداءات الخارجية. يمكن أن يساعد التقشير المنتظم أيضاً في تقليل انسداد المسام والعيوب إلى الحد الأدنى.

نوصي أيضاً بإضافة قناع إزالة السموم، مثل قناع الطين المطهر ذو المسام العميقة، إلى روتينك الأسبوعي. يساعد هذا القناع على استخلاص الشوائب، مثل الأوساخ والزيوت، لتنظيف البشرة والمسام بعمق. الاستخدام المنتظم لقناع الطين، يساعد على تقليل المسام المتضخمة بشكل واضح، وتقليل الرؤوس السوداء، وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نعومة ونضارة. كذلك، يفيد تنظيف البشرة الدهنية بالبخار، قد يعجبك تجربتها؟

العناية بالبشرة الجافة

إن نقص الزيت الموجود في البشرة الجافة يجعلها أقل قدرة على الاحتفاظ بالمياه. بدون رطوبة كافية، لا يمكن لحاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة أن يعمل بفعالية كما يحتاج. هذا يترك الجلد عرضة لمجموعة من المخاوف، من تهيج طفيف إلى علامات واضحة للشيخوخة المبكرة. لذلك، فإن مفتاح العناية بالبشرة الجافة هو الوصول إلى المنتجات التي تساعد على رعاية وحماية حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة.

يمكن أن تساعد المكونات المطرية في استعادة البشرة عندما تجف، وتطبيق المرطب، ما يوفر ترطيباً فورياً وطويل الأمد ويوازن المناطق الأكثر جفافاً في البشرة. كذلك، ثمّة خلطات طبيعية للبشرة الحساسة، قد تستحق التجربة. ما رأيك بالتعرّف عليها؟

العناية بالبشرة المختلطة

قد يكون من الصعب العناية بالبشرة المختلطة، لأنها ليست مجرد مصدر قلق واحد تتعاملين معه. ولكن العديد من المخاوف المتضاربة (في نفس الوقت). عادةً، نوصي أولئك الذين لديهم هذا النوع من البشرة بالوصول إلى علاجات لطيفة توفر رطوبة خفيفة الوزن دون إثقال بشرتك أو تجفيفها. التوازن هو المفتاح.

ابحثي عن المنتجات اللطيفة المناسبة لجميع أنواع البشرة، والذي يعمل على تلطيف البشرة وترطيبها، مما يجعلها ناعمة لمدة تصل إلى 24 ساعة. مع الاستخدام المستمر، يساعد أيضاً على تحسين لون البشرة وملمسها للحصول على مظهر منعش ومشرق.

العناية بالبشرة الحساسة

يتفق الخبراء عموماً على أن الحساسية تنبع في النهاية من اضطراب في حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة. عندما لا يعمل الحاجز بشكل صحيح، فإن الضغوطات التي يجب أن تكون قادرة على مقاومتها يمكن أن تتجاوز دفاعات بشرتك الضعيفة وتعيث فساداً، مما يسبب الاحمرار وعدم الراحة. للمساعدة في الحفاظ على بشرتك تشعر بالراحة، نوصي بالوصول إلى منتجات خفيفة مصنوعة خصيصاً للبشرة الحساسة. إلى ذلك، يمكنك استخدام البابونج لتهدئة البشرة الحساسة، ما رأيك بتطبيقها؟

اختاري زيت الوجه المركز بالأعشاب، فهو خياراً رائعاً لأنواع البشرة الحساسة. يساعد هذا الزيت غير كوميدوغينيك على تهدئة مشاعر البشرة المجهدة مع المساعدة في توازن الترطيب. كما أنه يساعد على تقليل احمرار الجلد بشكل واضح ويوفر للبشرة الراحة من الانزعاج.

العناية بالبشرة العادية

تعدّ البشرة العادية، أسهل أنواع البشرة للعناية بها، نظراً لأن الأشخاص ذوي البشرة الطبيعية ليس لديهم أي مخاوف كبيرة يجب معالجتها. تحتاج هذه البشرة فقط على الحفاظ على التوازن الطبيعي. واستخدام منظف لطيف ومرطب خفيف الوزن وواقي من الشمس واسع الطيف للمساعدة في حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة.

بعدما اطلعت على كيف أعرف نوع بشرتي، وكيفية العناية بها؟ نوّد مشاركتك أفضل روتين يومي للعناية بالبشرة وفق الخبراء.