علامات ليلة القدر والدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب
علامات ليلة القدر والدعاء المستجاب - الصورة من موقع Freepik

ليلة القدر هي ليلة ينتظرها المسلمون في شهر رمضان المبارك بفارغ الصبر، زهي ليلة تأتي لتتوج جهود العبد في التقرب من مولاه مسيرة شهر، بل هي ليلة خير من ألف شهر، وقد وسمها ربنا عز وجل بليلة القدر.

موعد ليلة القدر

وتكون ليلة القدر في أواخر شهر رمضان المبارك، وبالأخص في العشرة الأواخر، عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قَالَ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ)، لذلك يجب على الجميع أن يجتهدوا ويكثروا من الدعاء والطاعات والعبادات في تلك الليالي لكي يكونوا من عتقاء النار.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر لها فضائل عظيمة فهي ليلة مباركة حدث فيها أكبر إعجاز في الإسلام وهو نزول القرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال الله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).

وقد أثنى عليها الله بالأفضلية عن باقي ليالي العام، حيث قال في كتابه العزيز، (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وفيها نجاة للمؤمنين وبشرى لهم بأن الله قد يغفر لهم ذنوبهم ويرزقهم الجنة، لذلك يسعى الجميع في تلك الليلة على كثرة الدعاء والذكر وقراءة القرآن الكريم، حيث بشر النبي صلى الله عليه وسلم عباده فقال (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

علامات ليلة القدر

ومن علامات ليلة القدر كما قال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: "إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ".

وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا، والله سبحانه وتعالى أعلم.

ومن بين تلك العلامات أيضاً أنتكون السماء صافية والجو معتدل، كما يشهدها الملائكة وتهبط فيها أفواجًا، ليلة صفاء السماء ونورٍ من الله تعالى.

ولذلك يحثّ الله عباده على الاجتهاد في طلبها، فمن عرف فضل هذه الليلة المباركة واجتهد في العبادة فيها وسهر فيها كان من المحظوظين والمفلحين، لذلك يجب على المسلم أن يتحلى بالإيمان والأمل في نيل رحمة الله تعالى وجعل هذه الليلة مناسبة لتدوين الأعمال الصالحة والتوبة والاستغفار.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر

أما عن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، لـ ليلة القدر في تلك الليالي المباركة، فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال- صلوات الله وسلامه عليه- قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي).

دعاء ليلة القدر المستجاب:

• اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.اللهم وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين ربي أسألك في هذه الأيام الفضيلة، ليلة القدر وخيرها وبركاتها وأسرارها، وأسألك قبول دعواتي وقضاء حاجاتي، واقبل دعوات كل من رفع يديه للسماء ودعاك يا الله.

• اللهم وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين.

• ربي أسألك في هذه الأيام الفضيلة، ليلة القدر وخيرها وبركاتها وأسرارها، وأسألك قبول دعواتي وقضاء حاجاتي، واقبل دعوات كل من رفع يديه للسماء ودعاك يا الله

• اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت... اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

• اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

• اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وكل من له حق علينا من النار يارب عوضنا عن كل شيء أحزننا وأبكانا وارزقنا بدل منه فرحة تدمع لها أعيننا وغير أقدارنا لأفضل حال وثبتنا على الحق وارزقنا الإيمان.

• اللهم اختم لنا رمضان برضوانك والعتق من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين وأعده علينا أعواما عديدة ونحن في صحة وعافية.

• اللهم لا تخرجنا من شهرك هذا إلا وقد أصلحت أحوالنا ووفقتنا وغيرت أقدارنا لأجملها وحققت لنا ما نتمناه إنك على كل شيء قدير.

• اللهم إن كانت ليلة القدر، فلا تحرمنا فيها من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا.

• اللهم ما قسمت في هذه الليلة من خير وعافية وسعة رزق فاجعل لنا منها نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

• يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر