كيف يساعد الصيام على زيادة فرص الإنجاب؟

صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
كيف يساعد الصيام على زيادة فرص الإنجاب؟
صورة لزوجين يحملان اختبار حمل وصورة موجات فوق الصوتية
الصيام وأثره على الخصوبة عند محاولة الإنجاب
صورة لطبق يحتوي علي التوت الأسود والفراولة
فوائد التوت
صورة للشمندر
فوائد الشمندر
صورة لطبق يحتوي على عين الجمل
فوائد عين الجمل
صورة لعصير الجريب فروت
الجريب فروت
صورة لامرأة تحمل اختبار حمل
صورة لزوجين يحملان اختبار حمل وصورة موجات فوق الصوتية
صورة لطبق يحتوي علي التوت الأسود والفراولة
صورة للشمندر
صورة لطبق يحتوي على عين الجمل
صورة لعصير الجريب فروت
6 صور

أصبح العقم أكثر شيوعاً هذه الأيام. وذلك لأن العوامل التي تساهم في العقم مثل زيادة مستوى التوتر، والنظام الغذائي غير الصحي، وعدم ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن، والظروف الصحية، وأنماط الحياة غير الصحية آخذة في الازدياد بشكل عام.

يمكن أن يكون العديد من علاجات العقم مرهقة للغاية ومكلفة، وهنا تأتي أهمية الصوم، حيث أظهرت الدراسات أن الصيام يحسن الصحة الإنجابية ويعزز الخصوبة لدى الأزواج وخاصة عند النساء، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم بطريقة طبيعية.. ولكن كيف يرتبط الصيام بالخصوبة؟

الصيام وأثره على الخصوبة عند محاولة الإنجاب

يعد للصيام تأثير إيجابي على الخصوبة

وفقاً لموقع هيلث يعد للصيام تأثير إيجابي على الخصوبة، فقد يحدث العقم بشكل رئيسي بسبب اضطرابات الغدد الصماء مثل متلازمة تكيس المبايض والسمنة وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الدورة الشهرية و يمكن للصوم أن يمنع الكثير من هذه المشاكل، وبالتالي يساعد على تعزيز الخصوبة.. إليك أبرز فوائد الصوم وتأثيره على الخصوبة وهي كالتالي:

  • يساعد الصيام على تقليل هرمون التوتر والذي بدوره يساعد على زيادة الخصوبة، كما أن الصيام يعد وسيلة صحية لإنقاص وزن الجسم، مما يساعد على استعادة انتظام الدورة الشهرية وبالتالي انتظام التبويض وتعزيز الخصوبة وفرص الحمل.
  • يساعد الصيام على التخلص من السموم والهرمونات الزائدة التي تنتشر في الجسم، مما يمهد الطريق للعقم، كما أنه يساعد على خفض مستوى هرمونات التوتر.
  • يساعد الصيام على تقليل الالتهاب، وتعزيز التمثيل الغذائي، وإعادة التوازن لمستوى السكر في الدم. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وزيادة صحة الجهاز التناسلي.
  • يساعد الصيام على التخلص من الهرمونات الزائدة، وبالتالي موازنة مستويات الهرمونات. كما أنه يزيل السموم من الكبد، وتساعد كل هذه العوامل على تحسين النتائج لدى الأزواج الذين يحاولون الحمل من خلال التلقيح الاصطناعي.
  • الصيام يحسن حساسية الأنسولين؛ لأن مقاومة الأنسولين هي أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى عقم النساء خاصة بين النساء البدينات.

أيام التبويض بعد الدورة

أطعمة لزيادة الخصوبة

بجانب فوائد الصيام لتعزيز الخصوبة يوصى بتناول نظام غذائي صحي في رمضان، وتشمل الأطعمة المعززة للخصوبة ما يلي:

1. الأفوكادو

وفقاً للدراسات، يعمل الأفوكادو على تعزيز الخصوبة، فهو غني بحمض الفوليك والدهون غير المشبعة كما أنه يحتوي على فيتامين ك والبوتاسيوم. كل هذه العوامل تساعد على زيادة الخصوبة.

2. الجريب فروت

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت مصدر قوي لفيتامين سي

ليست الفواكه الملونة غنية بفيتامين سي وحمض الفوليك والألياف فحسب، بل إنها أيضاً مصادر غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز الخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت هي مصدر قوي لفيتامين سي، كما يحتوي الجريب فروت والبرتقال على مادة البوليامين- بوتريسين. وفقاً لبعض الدراسات، يمكن أن يحسن البوليامين جودة البويضة والحيوانات المنوية.

3 الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم وفيتامين B6. كما أنه مصدر ممتاز لحمض الفوليك. يعتبر الموز من الأطعمة الهامة التي تساعد على خصوبة المرأة. يساعد الموز في تنظيم الهرمونات التناسلية. يساعد تناول الموز بانتظام على تنظيم الدورة الشهرية.

4. التوت

التوت البري أغنى مصدر لمضادات الأكسدة

التوت البري أغنى مصدر لمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة في الجسم. يمكن للجذور الحرة أن تلحق الضرر بكل من الحيوانات المنوية وخلايا البويضات. يحتوي التوت أيضاً على نسبة عالية من فيتامين C وحمض الفوليك، وهما عنصران أساسيان لنمو الجنين الصحي بعد الحمل.

5. الطماطم

الخضار مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات وبعض البروتينات النباتية. يمكن أن يؤدي تناول الخضار الخضراء كجزء من النظام الغذائي قبل الحمل إلى تحسين الصحة العامة للفرد وتحسين الصحة الإنجابية أيضاً.

تأتي الطماطم مليئة بالليكوبين، والتي يمكن أن تعزز بشكل فعال جودة البويضات، كما أثبتت الدراسات أن الطماطم الساخنة أو المطبوخة يمكن أن تجعل الجسم يمتص اللايكوبين بشكل أفضل.

6. الشمندر

الشمندر غني بالريسفيراترول والنترات وهي مواد تعزز تدفق الدم إلى الرحم

الشمندر غني بالريسفيراترول والنترات وهي مواد تعزز تدفق الدم إلى الرحم. وهذا بدوره يساعد في عملية الزرع أثناء علاج أطفال الأنابيب.

7. البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين ج وفيتامين أ، كما تحتوي على بيتا كاروتين الذي يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

8. عين الجمل

عين الجمل يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية

عين الجمل هو من المكسرات الوحيدة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك (ALA) و أحماض أوميغا 6 الدهنية، مما يساعد على تقليل زيادة هرمونات التوتر.

كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم، مما يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الرحم وبالتالي زيادة الخصوبة.

فوائد عين الجمل للحامل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك