علاجات طبيعية لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال

صورة لطفلة تعاني من آلم بالمعدة
علاجات طبيعية لالتهاب المسالك البولية عند الأطفال
صورة لطفل يتناول الحليب
البروبيوتيك
صورة لطفل يتناول الماء
تناول الكثير من الماء
صورة لطفل رضيع
الحفاظ على نظافة طفلك
صورة لعصير البرتقال
فيتامين سي
صورة لطبق يحتوي على قطع من الخيار
الخيار
صورة لطفلة تعاني من آلم بالمعدة
صورة لطفل يتناول الحليب
صورة لطفل يتناول الماء
صورة لطفل رضيع
صورة لعصير البرتقال
صورة لطبق يحتوي على قطع من الخيار
6 صور

تعد عدوى المسالك البولية واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعاً بين الأطفال، وتحدث في البداية بسبب البكتيريا التي تدخل إلى المثانة أو الكليتين للطفل ومع ذلك، من أجل علاج العدوى، تعد المضادات الحيوية هي العلاج الأساسي لالتهابات البول، ومع ذلك هناك وفقاً لموقع هيلث لاين أكثر من طريقة لعلاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال.

1. تناول الكثير من الماء

تناول الطفل للماء يساعد على طرد البكيتريا

تحتاج الأم إلى التأكد من أن طفلها يتناول المزيد من الماء طوال اليوم؛ لأن ذلك سيساعد في النهاية في طرد البكتيريا عن طريق التبول، إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر فيمكنك إعطاؤه حليب الثدي بدلاً من الماء.

أيضاً قد يلجأ الأطفال إلى حبس البول لأن عملية التبول تسبب ألماً وحرقة خلال فترة الإصابة بالتهاب البول، إلا أن حبس البول قد يتسبب في تكاثر البكتيريا، لذلك يُنصح بالتبول كل ساعتين إلى 3 ساعات أو عند الحاجة.

2. تناول عصير التوت والأناناس

إذا كان عمر طفلك أكثر من 6 أشهر، فعليك تقديم أكبر قدر ممكن من عصير الفاكهة له. تعتبر عصائر الأناناس أو التوت بأنواعه المختلفة من أصح وأفضل أنواع العصائر التي يمكن تقديمها لطفلك خلال فترة إصابته بالتهاب المسالك البولية. لأن عصير التوت سيحد من تكاثر أو نمو الجراثيم والبكتيريا الموجودة في المسالك البولية. بينما الأناناس يحتوي على إنزيم بروميلين الذي يساعد على تكسير البروتينات التي تسبب الالتهاب، ومع ذلك يجب التأكد من تخفيف هذه العصائر قبل إعطائها لطفلك لأنها تحتوي على مستويات عالية من الحمض.

3. البروبيوتيك

من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك اللبن والزبادي واللبن الرائب

تعزيز البكتيريا الطبيعية في الجسم، والتقليل من مقاومة البكتيريا، ومن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك اللبن والزبادي واللبن الرائب، مما قد يؤدي لقمع فرط نمو البكتيريا ويساعد في علاج التهاب البول عند الأطفال طبيعياً.

4. عصير ليمون

يساعد الليمون في النهاية في طرد الجراثيم والبكتيريا من الجسم بالكامل؛ لأنه يعزز مستوى الحموضة في الدم وكذلك المسالك البولية، مما يساعد علي توقف نمو البكتيريا. كما يعمل عصير الليمون كعامل مدر للبول، كما أن شرب عصير الليمون يومياً يساعد في منع التهابات المسالك البولية في المستقبل.

5. الحفاظ على نظافة طفلك

يجب التأكد من تغيير حفاضات أطفالك بشكل منتظم

يجب الحفاظ على نظافة أعضاء الطفل التناسلية، لذا يجب التأكد من تغيير حفاضات أطفالك بشكل منتظم، ويوصى بعدم استخدام الحفاضات القماش؛ لأنها تساعد على نمو البكتيريا على عكس الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة. أما في حال كان الطفل أكبر سناً يجب أن يتم تنظيف الأعضاء التناسلية بشكل جيد بعد الانتهاء من استخدام المرحاض.

القواعد التي يجب على كل أمّ اتباعها لنظافة الطفل الشخصية

6. الحمام الدافئ

تأكدي من إعطاء طفلك حماماً دافئاً مرة واحدة يومياً باستخدام صابون مضاد للحساسية والبكتيريا. سيوفر هذا الماء الدافئ لطفلك بعض الراحة من الألم، وينظف أيضاً الأعضاء التناسلية من أجل منع نمو البكتيريا.

7. فيتامين سي

فيتامين سي يحافظ أيضاً على صحة المثانة

فيتامين سي يحافظ أيضاً على صحة المثانة، وبالتالي يُساهم في التقليل من نمو البكتيريا الضارة أو الوقاية منها، كما يلعب فيتامين سي دوراً مهماً في تعزيز جهاز المناعة في الجسم للوقاية والتخلص من العدوى.

8. خل حمض التفاح

يعتبر خل التفاح من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال. وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يمنع تكون البكتيريا، كما يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك المضاد للبكتيريا والجراثيم في المسالك البولية. يمكنك مزج القليل من العسل والماء مع خل التفاح وإعطاؤه لطفلك ليتناوله في الصباح طوال الأسبوع.

9. الخيار

يعتبر الخيار وسيلة رائعة وسهلة لمكافحة التهاب المسالك البولية

يعتبر الخيار وسيلة رائعة وسهلة لمكافحة التهاب المسالك البولية لأنه يحتوي على ماء مقطر بشكل طبيعي ومادة قلوية تشكل جميع المعادن التي تثبط الجراثيم والبكتيريا في المسالك البولية، كما أنه مدر للبول. لذلك فهو يساعد في النهاية على التخلص من الفضلات والبكتيريا من خلال التبول المتكرر. كما يمتلك أيضاً خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الالتهاب والألم الذي تسببه البكتيريا في المسالك البولية للطفل.

الخيار للأطفال: العمر المناسب والفوائد والوصفات

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك