الإحصاء السعودية: ارتفاع أسعار العقارات 1% في الربع الأول من 2023

هيئة الإحصاء
الإحصاء السعودية: ارتفاع أسعار العقارات 1% في الربع الأول من 2023

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، اليوم الأربعاء، عن الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية للربع الأول من 2023م.

ارتفاع أسعار العقارات

ووفقاً للتقرير الربعي للإحصاء، فقد سجل الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة ارتفاعاً بنسبة 1% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي.

وارتفع مؤشر أسعار العقارات بالمملكة؛ متأثراً بارتفاع الأسعار في القطاع السكني بنسبة 1.6%؛ نتيجة زيادة أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.6%، ونظرا لثقل القطاع السكني كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

وأشار التقرير، إلى ارتفاع أسعار الشقق بنسبة 2.1%، فيما انخفضت أسعار كل من العمائر بنحو 0.9%، وأسعار الفلل بنسبة 0.3%، فيما استقرت أسعار البيوت ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر.

القطاع التجاري

وأما القطاع التجاري، فقد سجل ارتفاعا بنحو 0.1% بالربع الأول من عام 2023؛ متأثرا بزيادة أسعار كل من قطع الأراضي التجارية بالنسبة ذاتها، وارتفاع أسعار المراكز التجارية بنحو 0.1%.

فيما، انخفضت أسعار المعارض التجارية بنحو 1.9%، في حين استقرت أسعار العمائر التجارية.

القطاع الزراعي

وفيما يخص القطاع الزراعي، فقد سجل انخفاضا بنسبة 0.4%؛ متأثراً بتراجع أسعار الأراضي الزراعية.

وعلى أساس ربعي، انخفض الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية بنسبة 0.1% مقارنة مع الربع الرابع من عام 2022؛ متأثرا بانخفاض أسعار القطاع السكني بنسبة 0.2%؛ لاسيما قطع الأراضي السكنية التي تراجعت أسعارها بنحو 0.2%.

ومن بين العقارات السكنية الأخرى، انخفضت أسعار العمائر السكنية بنسبة 0.9%، وأسعار الفلل بنسبة 2%، وأسعار الشقق بنحو 0.1%، فيما حسين استقرت أسعار البيوت السكنية بنسبة 0.4%.

وسجل القطاع التجاري استقرارا في الأسعار على أساس ربع سنوي، فيما انخفضت أسعار العقارات في القطاع الزراعي بنسبة 0.1% مقارنة مع الربع الرابع من العام الماضي.

عن الهيئة العامة للإحصاء

الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافةً، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وجميع أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة مِنْ مصادرها المُتعدِّدةِ، وتدوينها، وتبويبها، وتحليلها، واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر