اليوم العالمي للفن.. طرق مدهشة للمشاركة!

اليوم العالمي للفن.. طرق مدهشة للمشاركة!
اليوم العالمي للفن.. طرق مدهشة للمشاركة!
اليوم العالمي للفن
يأتي الفن بأشكال وفئات مختلفة (المصدر: pexels)
اليوم العالمي للفن
اليوم العالمي للفن
اليوم العالمي للفن.. طرق مدهشة للمشاركة!
اليوم العالمي للفن
اليوم العالمي للفن
3 صور

يوم الفن العالمي هو احتفال دولي للفنون الجميلة أعلنته الرابطة الدولية للفنون من أجل تعزيز الوعي بالنشاط الإبداعي في جميع أنحاء العالم. يتم الاحتفال به في 15 أبريل من كل عام، وهو اليوم الموافق لذكرى ميلاد ليوناردو دافنشي، والاحتفال باليوم العالمي للفن أنشأته الرابطة الدولية للفنون (IAA / AIAP) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.

• يوم الفن العالمي الأول

وفقًا لموقع. iaa-usa.org، تم الاحتفال بيوم الفن العالمي الأول في عام 2012، وقد وقع الاختيار على تاريخ 15 أبريل لتكريم ليوناردو دافنشي، حيث يمثل دافنشي التسامح والسلام العالمي وحرية التعبير والتعددية الثقافية. تم دعم اليوم العالمي الأول للفن من قبل جميع اللجان الوطنية التابعة للرابطة الدولية للفنون. كان هناك 150 فنانًا من دول من جميع أنحاء العالم لضمان الشمول. كانت هناك مؤتمرات وساعات عمل خاصة بالمتاحف. أقيمت معارض فنية خارجية لعرض اللوحات والمطبوعات والمنحوتات ومقاطع الفيديو والمزيد.
ولدت جمعية الفنون الجميلة IAA، في بيروت عام 1948 في المؤتمر العام الثالث لليونسكو عندما كلف المدير باكتشاف "ما هي عقبات النظام الاجتماعي أو الاقتصادي أو السياسي التي تعترض طريق الفنانين في ممارسة فنهم"، وقد أصبحت IAA منظمة مستقلة في عام 1954 وأعلنت شريكًا لليونسكو، حيث تتوزع عضويتها على خمس قارات مقسمة إلى أربع مناطق (أمريكا اللاتينية وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والدول العربية). وقد ساهم فنانون مثل Miro وBraque وDelaunay وMoore وCalder وغيرهم في نمو المجموعة. في جوهرها تمثل IAA كل شيء عن حرية التعبير الفني وحقوق الفنانين ودور الفنانين في المجتمع.

• الفن بأشكال وفئات مختلفة

يأتي الفن بأشكال وفئات مختلفة (المصدر: pexels)


يأتي الفن بأشكال وفئات مختلفة، يمكن أن يكون الفن معماريًا أو موسيقى أو رسمًا أو نحتًا أو رقصًا أو أدبًا. تعتبر السينما أيضًا فنًا. إنها طريقة للناس للتعبير عن أنفسهم من خلال الإبداع. الفن الحقيقي هو ببساطة تعبير عن المشاعر. إنه يمثل وجهة نظر الفنان للعالم وكيف يشعر به. ينقل الفن إلى أي مدى يمكن أن نكون متشابهين وكذلك مدى اختلافنا. يحصل الناس على معانيهم الفنية عندما يختبرونها فتستند تصوراتهم على تجاربهم الشخصية في الحياة.

• فعاليات فنية وتشكيلية حافلة متنوعة

اليوم العالمي للفن
                     الاحتفال باليوم العالمي للفن


تـأتي فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للفن حافلة متنوعة متوغلة بكل الفضاءات، عابرة كل المنحنيات، ومعبرة عن مختلف القناعات، فتمتلأ الساحات الفنية والمعارض والقاعات والمساحات التشكيلية وصولًا للمباني وحتى الشوارع، بمختلف دول العالم، بروائع الفنون الأدائية مثل الموسيقى والرقص والمسرح، والتعبيرية من لوحات لمنحوتات وتكوينات تعبيرية وأعمال مركبة وأخرى تقنية متخطية أبعاد الزمان والمكان حيث يكون للناس تعريفات لما يعتبرونه فنًا، فالجميع يعبر عن رؤيته للفن ومعناه وماهيته بناءً على خبرته وعاطفته، حيث يتمتع الفن بالقدرة على إثراء حياتنا بطرق لا تعد ولا تحصى. يمكن أن يساعدنا في التعبير عن مشاعرنا والتواصل مع الآخرين وتوسيع آفاقنا. يمكن أن يكون دمج الفن في حياتنا اليومية أمرًا بسيطًا مثل حضور فصل فني أو زيارة متحف أو حتى الرسم على قطعة من الورق.
وفقًا للموقع الرسمي لليونسكو unesco.org، مع احتفالنا بيوم الفن العالمي، من الضروري التفكير في مستقبل الفن والدور الذي سيلعبه في تشكيل عالمنا. مع التقدم في التكنولوجيا والأشكال الجديدة للوسائط، يتطور الفن بطرق مثيرة. يجب أن نستمر في دعم وتشجيع الابتكار الفني لضمان استمرار قوة الإبداع في إلهام وإثراء حياتنا للأجيال القادمة.
تعد الفنون جزءًا أساسيًا من تراثنا الثقافي، ولكنها غالبًا ما تواجه تحديات في التمويل والاعتراف. في يوم الفن العالمي، يمكننا إظهار دعمنا للفنون من خلال التبرع للمؤسسات الثقافية، وحضور الأحداث الفنية. والدعوة لمزيد من التمويل والدعم للفنانين.

• كيف أشارك باليوم العالمي للفن؟


وفقًا لموقع nationaldaycalendar.com، هناك العديد من الأنشطة التي يمكن للناس المشاركة فيها للاحتفال بهذه المناسبة. إليك بعض الأفكار:
- قم بزيارة متحف أو معرض فني: اقض اليوم في استكشاف الأعمال الفنية في المتحف أو المعرض المحلي. استمتع بجمال اللوحات والمنحوتات وأشكال التعبير الفني الأخرى.
- احضر ورشة عمل فنية: حيث تقدم العديد من المنظمات والمدارس الفنية ورش عمل في يوم الفن العالمي. قم بالتسجيل في فصل دراسي لتعلم تقنية جديدة أو لتحسين مهاراتك.
- ابتكر فنك الخاص: خصص بعض الوقت في يوم الفن العالمي لإنشاء فنك الخاص. سواء كنت ترسم، أو تصمم، أو تنحت، دع خيالك يندمج ويخلق شيئًا يعبر عن منظورك الفريد.
- شارك فنك على وسائل التواصل الاجتماعي: التقط صورة لعملك الفني وشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاج #WorldArtDay. انضم إلى المحادثة العالمية حول أهمية الفن.
- حضور مهرجان فني: تستضيف العديد من المدن والبلدات حول العالم مهرجانات فنية في يوم الفن العالمي. احضر حدثًا في مجتمعك لمشاهدة العروض الحية والمنشآت الفنية والمزيد.
- اكتب عن الفن: اكتب منشور مدونة أو مقالة أو قصيدة عن أهمية الفن في حياتك. شارك أفكارك ومشاعرك مع الآخرين لإلهامهم لتقدير الفن أيضًا.
بغض النظر عن الطريقة التي تختارها للاحتفال بيوم الفن العالمي. تذكر أن اليوم كله يتعلق بالاحتفال بجمال الفن وإبداعه وأهميته في حياتنا، والآن أخبرينا كيف ستحتفلين باليوم العالمي للفن!!