دعاء ليلة القدر للمتوفى مكتوب

دعاء ليلة القدر للمتوفى مكتوب - الصورة من pexels
دعاء ليلة القدر للمتوفى مكتوب - الصورة من pexels

يجتهد المسلمون في الطاعات من صلاة وقيام وقراءة للقرآن في العشر الأواخر من رمضان ابتغاء نيل فضل ليلة القدر وفقا لقوله تعالى "ليلة القدر خيرُ من ألف شهر"، وقد ورد عن  أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"، وفي تلك الليالي يستذكر المسلمون أحبابهم الأحياء والأموات يطلبون عفو ومغفرة الله لهم.

ورغم أنه لا يوجد نص محدد للدعاء للمتوفي في ليلة القدر، إلا أنه واجب على المسلم أن يجتهد في الدعاء بما لا يخالف نصوص الشريعة الإسلامية، على ألا يتضمن الدعاء شرا أو أذى للغير، وخلال السطور التالية نستعرض لك بعض الأدعية التي يمكنك خلالها مناجاة الله للدعاء للمتوفي.

أدعية للمتوفي

يشرع الدعاء للميت والاستغفار له امتثالا لما ورد عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنّه قال: "كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، إذا فرغَ مِن دفنِ الميِّتِ وقفَ علَيهِ، فقالَ: استغفِروا لأخيكُم، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ"، ومن ضمن الأدعية المستجابة بإذن الله:

اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ.

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ.

اللَّهمَّ إنَّه في ذمَّتِكَ وحبلِ جوارِكَ فقهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ أنتَ أهلُ الوفاءِ والحمدِ اللَّهمَّ فاغفر لهُ وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربه هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا.

اللهم إنه كان مصل لك، فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان صائما لك، فأدخله الجنة من باب الريان.

اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.

اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.

اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته.

اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، وأسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر