إطلاق شبكة المناخ الجامعية لتحفيز الشباب قبل مؤتمر الأطراف COP28 في الإمارات

إطلاق شبكة المناخ الجامعية. الصورة من موقع unsplash
إطلاق شبكة المناخ الجامعية. الصورة من موقع unsplash

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بالحصول على استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 28" والمقرر تنظيمه في أواخر عام 2023.
وكانت الإمارات قد حصلت على أغلبية الأصوات في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26" لتنظيم مؤتمر المناخ المقبل.

شبكة المناخ الجامعية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنه واستعدادًا لهذا الحدث اجتمع ممثِّلون عن 12 جامعة ومؤسَّسة للتعليم العالي مقرّها دولة الإمارات لإطلاق شبكة المناخ الجامعية التي تسعى إلى تحفيز مشاركة الشباب في مؤتمر الأطراف (COP28).

مؤسسات تعليم عالٍ تضمها الشبكة

يذكر أنّ الشبكة والتي ترأسها جامعة نيويورك أبوظبي تضم نخبة من مؤسَّسات التعليم العالي في الدولة، وهي:
• الجامعة الأمريكية في الشارقة.
• أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية.
• كليات التقنية العليا.
• جامعة خليفة.
• معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.
• جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.
• جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.
• كلية الدفاع الوطني.
• جامعة نيويورك أبوظبي.
• جامعة السوربون أبوظبي.
جامعة الإمارات العربية المتحدة.
• جامعة زايد.

فعاليات شبكة المناخ الجامعية

تجدر الإشارة إلى أنّ فعاليات شبكة المناخ الجامعية تبدأ بسلسلة "حوارات رمضان" التي تتضمَّن عددًا من الندوات، تستضيف فيها مختلف المؤسَّسات التعليمية بعضًا من أبرز المتحدثين في مجال المناخ، والموضوعات المتعلقة به مثل دبلوماسية المناخ، واقتصاد الهيدروجين، وحياة المدن العصرية الحديثة في دول الخليج، وأهمية مؤتمر الأطراف (COP28) وغيرها.

برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ

وكانت رئاسة دولة الإمارات للمؤتمر أطلقت في مارس الماضي برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ، الذي سيختار 100 شاب معظمهم من البلدان الأقل نمواً والدول الجُزرية الصغيرة النامية، للمشاركة في مفاوضات المناخ ومبادرات الشراكة ذات الصلة بين القطاعين الحكومي والخاص، وقد أُغلِق باب تقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج في 7 إبريل 2023.

موعد مؤتمر (COP28)

سيُعقَد مؤتمر الأطراف (COP28) من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 في مدينة إكسبو دبي ومن المتوقع أن يستضيف نحو 70 ألف مشارك منهم رؤساء دول ومسؤولون حكوميون، وقادة للقطاعات الصناعية، وممثّلون عن القطاع الخاص، والشباب، والمجتمع المدني، وأكاديميون، وخبراء في مجال المناخ.

الإمارات تطلق شعار مؤتمر الأطراف "COP28"

كشف الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي في شهر يناير 2023 النقاب عن الشعار الرسمي والهوية البصرية الخاصة بالدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

شعار قمة COP28

استوحى الشعار الجديد لقمة المناخ COP28 تصميمه من مفهوم سكان "عالم واحد"، حيث غلب على التصميم اللونين الأخضر الفاتح والغامق، واتخذ التصميم شكلا كرويًّا، احتضن سلسلة من الرموز المتنوعة التي تعكس عدة مفاهيم منها العمل المناخي، مثل: الإنسان، وتكنولوجيا الطاقة المتجددة، وعناصر من الحياة البرية والطبيعة.

ووقع الاختيار على تلك العناصر تحديدًا لتؤكد بدورها على أهمية عنصر الابتكار في جميع القطاعات بشكل يضمن تحقيق قفزة نوعية في التنمية المستدامة، كما يؤكد الشعار في مجمله على أهمية الارتقاء بالطموحات، ونقل الأهداف من الجانب النظري إلى العملي خاصة فيما يتعلق بالمواضيع ذات العلاقة بـ"التخفيف"، و"التكيّف"، و"التمويل"، و"الخسائر والأضرار".





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر