المصممة نورة بن سبعان: حقائبنا مستدامة بجلود نباتية 

المصممة نورة بن سبعان: حقائبنا مستدامة بجلود نباتية 
من تصميم المصممة نورة بن سبعان

تزدحم الساحة بالعلامات التجارية العالمية التي تفاخر باستخدام الجلود الحيوانية باهظة الثمن في منتجاتها، ومع ذلك آثرت المصممة السعودية نورة بن سبعان أن تنتهج طريقاً مختلفاً، وتمسّكت بحلمها بتأسيس علامة تجارية سعودية لصناعة الحقائب والإكسسوارات الجلدية والملابس الفاخرة، تكون صديقة للبيئة والكائنات الحية، وتخدم مفهوم الاستدامة من خلال استخدام جلود نباتية ذات جودة عالية، والتعامل معها بالطريقة نفسها التي يتمّ فيها التعامل مع الجلود الحيوانية، دون أن يؤثر ذلك على المعايير الجمالية للقطعة.
المصممة نورة بن سبعان في حوارها مع «سيدتي» أفردت أوراق إبداعاتها، وكشفت سر تفرّد تصاميمها.

حقائب من تصميم المصممة نورة بنت سبعان

 


كيف خطرت لك فكرة العلامة التجارية، وبماذا تأثَّرت لإطلاقها؟

خطرت لي الفكرة حينما كنت في مدينة مانشستر البريطانية‏. منذ البداية كان لدي طموح كبير، وأفكار فريدة لطالما رغبت في ترجمتها إلى علامة تعكس شخصيتي وتمثّلني. ومن المتعارف عليه، أن المبتعث يواجه صعوباتٍ كثيرة في الخارج، لذا حاولت أن أخلق من هذه الصعوبات إيجابيات تدعم مسيرة نجاحي. وبحكم اهتمامي بهذا المجال، درست، وتعمّقت أكثر في إدارة الأعمال، وكان له نصيب جيد من وجودي في بريطانيا لدراسة الماجستير، وعلى الرغم من معاناتي من ضغوط وصعوبات كثيرة في الغربة، وحنيني إلى الأهل والوطن، إلا أنني تمكّنت من الحصول على دبلوم إدارة الأعمال، وماجستير الموارد البشرية. وبسبب وجودي في لندن، أصبحت ملمّة بعالم الأزياء ومستجداته، ما كان له دور كبير في نجاحي بمجال التصميم.

مَن صاحب فكرة العلامة؟

‏بدأت الفكرة مني تحديداً، إذ فكَّرت بتقديم علامة تنفرد بمواصفاتٍ فاخرة، وجودةٍ عالية، وأسعارٍ معقولة في الوقت نفسه، وحرصت على أن تكون سعودية الهوية والمنشأ.

ما الرؤية التي انطلقتِ منها؟

حرصت على أن يكون NS Leathers متجراً تعرفه كل نساء وطننا العربي، ومرجعاً للحقائب اليدوية الجلدية النباتية، إلى جانب العمل على جعل علامتنا التجارية من أكبر العلامات السعودية في تصميم الحقائب الجلدية الصديقة للبيئة.

هل يتمّ التنفيذ محلياً أم في الخارج؟

توجد لدينا مصانع في عديد من المواقع، ولا نرتبط بمكانٍ محدّد.

 

 

 

حقائب من تصميم المصممة نورة بنت سبعان

كيف تخدم علامتك التجارية مفهوم الاستدامة؟

‏جميع المنتجات لدينا مصنّعة من جلود نباتية صديقة للبيئة، كما نحرص على انتقاء أفضل الجلود، في مقدمتها الجلود المصنوعة من الألياف الدقيقة، إذ تتسم بمواصفات الجلود الطبيعية الفاخرة من حيث الجودة والملمس والمرونة.
من أين تستوحين تصاميمكِ، وهل ترتبط بفكرة معينة؟

نعم، ويستغرق ذلك وقتاً طويلاً، حيث نقوم بجمع الأفكار، وعمل دراسة شاملة في كل مجموعة. لدينا تصاميم استوحيناها من الأشكال الهندسية، كما أطلقنا مجموعة من وحي موسم الرياض، أما مجموعتنا الأخيرة فاستوحيناها من الطراز البوهيمي، ودمجنا فيها بين الطراز القديم والجديد لإعطاء المجموعة طابعاً مميزاً وفريداً.
كم تصميماً أو مجموعةً قدَّمت حتى الآن؟

في عملنا نحرص دائماً على التنوّع، ولأن التصميم والتنفيذ، يستغرقان وقتاً طويلاً، لذا فنحن نصمّم بشكل مستمر، وعلى مدار العام. حالياً لدينا 13 مجموعة، مع وجود تصاميم ونماذج جاهزة للتصنيع في الوقت المناسب.
ما أهم عمل قدَّمته في مسيرتك العملية؟

أحبّ كل تصاميمي، لكن يمكنني اختيار أربع مجموعاتٍ من بين الأفضل:‏ Diamond Collection، وModern Bohemian Collection، وShapes Collection، وRiyadh Season Collection.

حصلتِ على جوائز وشهادات تكريم محلية وعالمية، ما أبرزها؟

نعم، حصلنا على ترشيحٍ من هيئة الترفيه للمشاركة في موسم الرياض، بوصفنا إحدى أفضل العلامات التجارية السعودية في المجال؛ كما نِلنا شهادات من هيئة الملكية الفكرية، وشهادات جودة عالمية.

تابعي المزيد: مصمّمات عربيّات يرفعن أعلام الاستدامة Sustainable Fashion

 

 

 


التأكد من الجودة

حقيبة من تصميم المصممة نورة بنت سبعان

كيف تحافظون على الاختلاف والتميُّز؟

نحقّق ذلك من خلال الابتعاد عن التقليد والخروج عن المألوف.

التمسّك بقواعد الاستدامة، هل يؤثر في الجودة؟

كلا إطلاقاً. فالجودة أكثر ما يميّزنا، والحمد لله، وهذا ما يؤكده عملاؤنا دائماً، إذ نمتلك قاعدة عملاء كبيرة في السعودية ودول الخليج. العقل الإبداعي والشغف بإرضاء العملاء هما العاملان اللذان أنتجا هذه العلامة، التي تقوم على أسس ثابتة، من أهمها: استيفاء المعايير العالمية، تقديم تصاميم مبتكرة فريدة، استخدام الجلود النباتية ذات الجودة العالية، وطرحها بأسعار مقبولة وفي متناول الجميع، وهذا كان التحدّي الأصعب بالنسبة لنا.
ماذا عن المعايير الجمالية، هل تتأثَّرين بذلك؟

كلا. نحن نطبّق جميع الأفكار والتصاميم على الجلود النباتية بالطريقة نفسها التي تُستخدم مع الجلود الطبيعية، وخبراؤنا يبذلون جهوداً كبيرةً للتأكد من قطعنا قبل تسليمها بشكلٍ يليق بعملائنا، ويحافظ على مصداقية وتميّز علامتنا التجارية.
هل هناك شخصيات محدّدة تطمحين لأن تعتمد منتجاتكم؟

عديد من المشهورات يرتدين اليوم من علامتنا التجارية، والمرأة السعودية بشكلٍ عام، والمشهورات اللاتي يمثّلن قيم بلادنا خاصةً، ونسعى أيضاً لإيصال منتجاتنا لنساء الخليج والوطن العربي، كما نستهدف الانطلاق نحو العالمية.

هل تتأثرون بالموضة العالمية؟

نعم، من الضروري على أي مصمم أن يتابع مستجدات الموضة العالمية؛ ومن جهتنا نقوم بدراستها وتقديمها بطريقة تناسب السوق والهوية السعودية.

ما مدى أهمية نشر التوعية حول الاستدامة البيئية؟

هذا الأمر مهمّ جداً، خاصة بين العملاء الذين تنقصهم معلومات عن أهمية الاستدامة.

 

مختلف الفئات والأذواق

حقيبة من تصميم المصممة نورة بنت سبعان

هل يجذب الشكل العصري لمنتجاتكم الشابات فقط، أم كل الفئات العمرية؟

نحن نؤمن بأن لكل امرأة شخصيتها وروحها التي تميّزها عن باقي النساء، لذا نسعى إلى تقديم منتجات متنوعة التصميم، تلائم كل الأذواق ومختلف الفئات العمرية، وتعكس روح وشخصية كل امرأةٍ في وطننا العربي.

ما الألوان والأشكال التي ركزت عليها في موسم 2023؟

ركّزنا على التصاميم الكلاسيكية، والألوان الحيادية الراقية التي تناسب كل إطلالات المرأة العربية.

تعملون الآن على مشروعٍ جديدٍ، لم تعلنوا عنه من قبل، ما هو؟

نعم بالتأكيد. بعد النجاح الذي حققناه، وتميّز منتجاتنا، وهو ما ظهر من خلال ردود أفعال العملاء، والإقبال المتزايد عليها، وبعد العمل لمدة عامٍ تقريباً، وجدنا الفرصة المناسبة لإطلاق هويةٍ جديدةٍ مستوحاةٍ من أسطوانات الفضاء بمفهوم مختلف ومميّز، سيرتبط باسم العلامة التجارية، وهذا التصريح حصري لمجلة «سيدتي».
 سيعجبك متابعة اللقاء مع المصممة ساندرا جفال: نشأت بين نساء قويات قدمن لي الدعم لأحقق حلمي