معرض الساعات والعجائب في جنيف 2023 Watches &  Wonders

معرض الساعات والعجائب في جنيف 2023 Watches &  Wonders
جناح دار جيجر-لوكولتر Jaeger-LeCoultre في المعرض

خلال أسبوع بكامله، كانت «سيدتي» باستضافة معرض الساعات والعجائب Watches & Wonders، لتشهد كيف ينبض قلب جنيف على إيقاع حركات صناعة الساعات الفاخرة، من خلال برنامج مخصّص للصحافة بالدرجة الأولى، قبل أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور. هذا الحدث العالمي الذي أقيم من 27 مارس إلى 2 أبريل، ضمّ نشاطات مختلفة وعرضاً غنياً لآخر الإصدارات في عالم الوقت.

معرض الساعات والعجائب Watches and Wonders (المعروف سابقًا باسم Salon International de la Haute Horlogerie ، SIHH) هو معرض تجاري لصناعة الساعات والمجوهرات العالمية. يتم تنظيمه من قبل Fondation de la Haute Horlogerie ويقام في Palexpo في جنيف، سويسرا، وتحضر فيه بشكل رئيسي العلامات التجارية لمجموعةRichemont . وكان من المقرر إقامة معرض الساعات والعجائب في أبريل 2020 ولكن تم إلغاؤه بسبب جائحة كورونا، وتم تحويله لمعرض عبر الإنترنت.

كما ذكرنا، دور عديدة تابعة لمجموعة ريشمونت Richemont Group تواجدت خلال المعرض، أبرزها فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels، وجيجر-لوكولترJaeger-LeCoultre وآي دبليو سي IWC، وهوبلو Hublot، وشوبارد Chopard، غيرها من الدور الراقية. أيضاً، رصدنا دور أخرى شاركت في المعرض، مثل هيرميس Hermès، وشانيل Chanel، وغيرها ليبلغ مجموع الدور المشاركة في الفعالية الضخمة 48 علامة تجارية، من بينها حتى علامات لم تكن تشارك في السنوات الماضية، حيث قدّم الجميع آخر قطعهم المتطوّرة تقنياً وبتصاميم بديعة ونفيسة. حضر المعرض زوار من جميع أنحاء العالم، وكان لمجلّة «سيدتي» فرصة التواجد شخصياً لمتابعة كلّ جديد ورصد أبرز الإصدارات الجديدة، نستعرضها في هذا التقرير.

 

 


High Jewelry

 

من عالم المجوهرات الراقية تمّ نسج مجموعة من الساعات الفاخرة التي أتى بعضها بأسلوب سرّي في ما يسمّى بـ Secret Watches، وأخرى بأسلوب مرئيّ وبارز. هي ساعات مشغولة من الذهب، ومرصّعة بأحجار كريمة ملونة تخطف الأنفاس.

أما من التصاميم المرصّعة بالنفيس، فشاهدنا إصدار عدد من القطع الجديدة، خصوصاً لدى دار شوبارد Chopard التي قدّمت تصاميم ساعات ساحرة مصنوعة من أجود أنواع الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى كارتييه Cartier، وبياجيه Piaget، وفان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels.

 


Bright Diamond

الساعات الماسية هي جزء لا بدّ منه من إصدارات كل عام، وهي بمثابة تحف فنية رائعة مرصوفة بأحجار تتلألأ تحت الأضواء مع كلّ حركة. تليق هذه الساعات بالمناسبات المتألقة، وتصميمها غير مخصّص للإطلالات العصرية اليومية، بل يجب ان ترفقيها بزيّ ساحر يبرزها أكثر.

هذا وقد خصّت أهم الدور العالمية محبّات الساعات، بمجموعات ماسية رائعة المظهر. كل واحدة منها أتت لتعبّر عن أسلوب الدار الخاصة بها، وعن امرأتها المميزة. رصدنا أجمل التصاميم لدى شانيل واتشز Chanel Watches، وشوبارد Chopard، وفان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels.

تابعي المزيد: ساعات بتصاميم الورود Floral Watches


The Pendant Watch

 


تذكرنا الساعات المعلقة على شكل سلاسل بالأناقة الأنثوية بمنتصف القرن الماضي. حينها كانت هذه هي الموضة رائجة بكثرة، وقد كانت بياجيه Piaget رائدة فيها. فالعودة إلى الجذور تجلت بأبهى حللها من خلال هذه الساعات المحمّلة بالسلاسل، لتذكرنا بالثلاثينيات والأربعينيات، وحتى الخمسينيات. نذكر أيضاً من الدور التي قدّمت هذه الساعات في المعرض، فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels، وشانيل Chanel، وبياجيه Piaget، وجيجر-لوكولتر Jaeger-LeCoultre. كل هذه الإبداعات الجميلة أتت على شكل سلاسل ذهبية مصنوعة من أجود أنواع الذهب، ومرصّعة بالأحجار الفاخرة كالأونيكس الأسود والياقوت الأحمر وغيرها...

 

Midnight Blue


اللون الأزرق كان سيّد الموقف في الساعات التي قدمتها أهم الدور العالمية لعام 2023. تصاميم بأشكال متنوعة برزت فارضةً نفسها على هذا العالم الواسع والجميل. بعض هذه الساعات تمّ ترصيعه بالماس، والبعض الآخر أتى بطابع عصري. لذا اعتمدي ما يعبر عنك.

Colorful Dial


للإطلالات اليومية العصرية، خصّك المصمّمون بساعات ملفتة ذات قواعد ملوّنة متنوعة. وتم التركيز بشكل كبير على اللونين الأزرق والأخضر على أنّهما صيحتا الموسم المقبل في عالم الساعات. يمكنك أن تعتمدي هذه الساعات خلال أوقات عملك أو خلال مناسباتك النهارية. وفي هذا الصدد قالت لنا إينيس رودريغيز Ines Rodriguez، مديرة العلاقات العامة لدى باتيك فيليب Patek Philippe، إن «القاعدة الملونة هي أساسية في كل موسم، وهي تبعِد الساعة عن شبح الكلاسيكية، وتجعلها في متناول الجميع، سواء في النهار أم الليل».

تابعي المزيد: أوقات سعيدة مع ألوان قوس قزح Time For Rainbow

 


Vivid Palette

 


ككل عام، نشهد بروزاً كبيراً للساعات الملوّنة، وفي إصدارات 2023، كانت هناك قطع بتدرجات لونية حيوية جداً. بعض هذه الساعات أتى بأسلوب جامع لأكثر من لون، والبعض الآخر بلون أحاديّ. إنها بالفعل تصاميم عصرية تليق بالإطلالات اليومية المتنوعة.

ومن يتابع الإصدارات الجديدة، يدرك جيداً أن دار روليكس Rolex قامت بنقلة نوعية في ساعاتها، من خلال إضافة الألوان المتداخلة والممزوجة بعبارات مميزة. هذا ولفتتنا ساعة Oyster Perpetual الجديدة من روليكس Rolex، التي أتت مطلية بفقاعات بالألوان الوردي والفيروزي والأصفر والأحمر والأخضر؛ بينما تحتوي Day-Date من روليكس أيضاً، على نمط بانوراما مشابه، مع ظهور كلمات مثلLove, Hope, Peace. هذا ولا يمكن أن نغض النظر عن الرسومات الملونة الجميلة التي أدخلتها دار هيرميس Hermès الى ساعة Arceau.

 


The Tourbillon Edit

 


برزت مجموعة متطوّرة من الساعات بنظام توربيون Tourbillon، والجميل فيها أنّها تليق بالجنسين على حد سواء، للنساء أو الرجال. تأتي هذه التصاميم بأسلوب جريء ومميز، ولكن طبعاً بعيد عن المبالغة. وفيما يخص هذه التصاميم، احتفلت شركة تاغ هوير TAG Heuer بالذكرى الستين لتأسيسها، ويبدو أنها في مهمة لإثبات تعدّد استخدامات نظام كاريرا، حيث هناك نوعان جديدان من توربيون كاريرا، TAG Heuer Carrera Chronograph 42mm و TAG Heuer Carrera Plasma Diamant d’Avant-Garde Chronograph Tourbillon 44mm ، وهو تطور مثير للاهتمام.

تابعي المزيد: ساعات بفن الآرت ديكو Art Deco