المحكمة العليا تدعو عموم المسلمين في السعودية لتحري هلال شوال الخميس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس المقبل 29 من شهر رمضان 1444هـ، الموافق 20 إبريل الجاري.
وناشدت المحكمة ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ، لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.
كما أعربت المحكمة العليا عن أملها ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة، لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

العيد الجمعة

من جهته، كشف الدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي وخبير الأرصاد السعودي، أن شهر رمضان لهذا العام سيكون 29 يوماً وسينتهي في نفس اليوم الذي بدأ فيه.
وأوضح الزعاق في مقطع فيديو عبر حسابه في "تويتر": "رمضان سيبدأ يوم الخميس وسينتهي أيضاً في يوم الخميس، ويوم الجمعة، 21 إبريل 2023 أول أيام العيد السعيد".

حالة جدل

يشار إلى أن دعوة المحكمة العليا جاءت بعدما أكد مركز الفلك الدولي في وقت سابق، أن رؤية الهلال يوم الخميس المقبل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي، وبالتالي يكون السبت 22 هو أول أيام عيد الفطر ما أثار حالة من الجدل دفع بعض الفلكيين إلى الرد.
ووفقاً للمركز الفلك الدولي، فإن "رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية دول العالم العربي والإسلامي، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا ابتداء من ليبيا، إلا أن الرؤية تبقى صعبة جداً وتحتاج إلى تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، واجتماع هذه العوامل قليل الحدوث، وبالتالي لا يتوقع أن يرى الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر الظروف سالفة الذكر.
وبالتالي الأصل باعتماد رؤية الهلال شرطاً لبدء الشهر أن يكون عيد الفطر يوم السبت 22 إبريل".

نفي الخبر

ردّ مركز الفلك الدولي على الأنباء التي تحدثت عن إصداره خبراً يؤكد أن السبت سيكون أول أيام عيد الفطر، إذ أشار إلى أنه "ليس جهة إعلان" بل مركزاً يقدم المعلومات الفلكية.
وقال المركز عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: "نشرت بعض وسائل الإعلام خبرا مجتزءا منسوبا لمركز الفلك الدولي يفيد إعلانه بأن عيد الفطر سيكون يوم السبت".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر