ماذا تعرف عن تقنية النانو وما أضرارها على الإنسان؟

ماذا تعرف عن تقنية النانو وما أضرارها على الإنسان؟
ماذا تعرف عن تقنية النانو وما أضرارها على الإنسان؟ - الصورة من موقع unsplash

تم الترحيب بتقنية النانو باعتبارها لديها القدرة على زيادة كفاءة استهلاك الطاقة، والمساعدة في تنظيف البيئة ، وحل المشكلات الصحية الرئيسة، حيث تتجه لأن تصبح مستقبل الطب الشخصي لعلاج أمراض مثل السرطان.
كما يقال إنها قادرة على زيادة الإنتاج الصناعي بشكل كبير بتكاليف منخفضة كثيراً.

ما هي تقنية النانو؟

النانو هي عبارة عن وحدة قياس صغيرة جداً، حيث يساوي النانو واحد من مليون من الميليميتر أي إنّه تستحيل رؤيته بالعين المجردة أو بعض المكبّرات البسيطة، ويستخدم النانو في القياسات الذرية من أجل تحديد أحجام جزيئات المادّة فيها، بناءً على ذلك يمكن تعريف تقنية النانو على أنّها العلم الذي يدرس إمكانية تغيير المادّة على مستوى النانو، وذلك لإنتاج موادّ جديدة أو أجهزة متطوّرة لخدمة مصالح الإنسان في مجالات مختلفة، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ مصطلح النانو من المصطلحات العلمية القديمة التي تطرّق لها العالم ريتشير فينمان في عام 1959م خلال محاضرة ألقاها في الجمعية الفيزيائية الأمريكية، حيث إنّه قال يوجد حيز كبير داخل الذرة، إلا أنّ الأمر لم يؤخذ على محمل الجد في ذلك الوقت.

استخدامات التقنية

- المجال الطبي: تمكن العلماء من صنع آلات دقيقة بحجم كريات الدم لعلاج عديد من الأمراض التي تتطلب إجراء العمليات الجراحية مثل: الانسدادات داخل الشرايين، وكذلك الأورام، كما قام الباحث الإيطالي سيلفانو دراغونييري من جامعة باري باختراع أنف إلكتروني باستخدام أنابيب كربون نانوية تعمل على تشخيص أمراص السرطان عن طريق تحليل الهواء الذي يخرج من الرئتين خلال عملية الزفير.
- مجال الصناعة: صناعة الملابس الذكية التي تعمل على إنتاج الطاقة، أو إزالة الأوساخ والجراثيم بشكل ذاتي، وكذلك صناعة مواد صلبة تفوق صلابة الفولاذ مع خفّة وزنها، وصناعة زجاج طارد للأتربة وغير الموصل للحرارة، بالإضافة إلى صناعة شاشات ثلاثية الأبعاد تتميّز بشفافيتها وقدرتها على الانثناء.
- مجال الطاقة: إنتاج بطاريات تخزين تخزّن كميات كبيرة من الطاقة ولفترات طويلة، وبالتالي إنتاج سيارات تعمل بالطاقة النظيفة بتكلفة أقلّ، وغير معتمدة على النفط.
- مجال الطيران: قامت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا بصنع آلات دقيقة تعمل بتقنية النانو من أجل حقنها في أجسام روّاد الفضاء، بهدف مراقبة الأوضاع الصحية لجسمهم، والتعامل معها بشكل فوريّ دون إرسال طبيب.
تابعي المزيد: سعودي ينال براءة الاختراع الـ 11 لمتراكب نانوي يستخدم بمجال الطاقة

الأضرار الصحية لتقنية النانو

تتسبب في ظهور أورام خبيثة عند الذين يتعاملون معها بشكل مباشر، حيث تشكل الموادّ المصنّعة باستعمال الأنابيب النانوية خطورة على صحّة الإنسان، وسهولة دخولها عبر مسام الجلد أو عن طريق الاستنشاق بسبب طابعها المجهري، وفي حال دخلت إلى الجسم فإنّه من الصعب التخلّص منها؛ بحيث لا يوجد علاج طبيّ لها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر