فعاليات العيد تتواصل بالعرضة السعودية في تبوك

العيد
فعاليات العيد تتواصل بالعرضة السعودية في تبوك (الصورة من واس)

تزامناً مع عيد الفطر المبارك، تتواصل بمنطقة تبوك، الفعاليات الترفيهية التي تنظمها أمانة المنطقة.

فعاليات العيد في تيوك

استقبلت مواقع الاحتفالات في اليوم الثاني أهالي منطقة تبوك وزائريها بالعرضة السعودية والسامري إضافة لفلكلور الرفيحي الذي يعد أحد أبرز الفنون الشعبية في شمال غرب المملكة.

يذكر أن "الرفيحي" يؤدى عبر صفين متقابلين أو على شكل نصف دائرة، حيث يقوم أحد المؤدِّين بالرقص كأداء فردي، فيما يردد الصفان بالتناوب قصائد متنوعة بموضوعات مختلفة، يصاحبه ضرب للدف، وصفق للكفوف، وضرب الأرض بالأقدام، وأخذ الرفيحي اسمه من الرفْح (بسكون حرف الفاء) أي الطلوع والنزول في أثناء تأدية الحركة، ويعتمد على الألحان الخفيفة وبيوت الشعر القصيرة ذات الأحرف القليلة.

العرضة السعودية

هي رقصة شعبية تؤدَّى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة العربية السعودية. وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ المملكة، حيث بدأت كأحد أهازيج الحروب في الماضي. وهي العرضة الرسمية للبلاد حيث يشارك فيها الملك أيضًا في حفل استقبال كبار الشخصيات.
سجلت العرضة السعودية لدى "اليونيسكو" ضمن لائحة التراث العالمي في عام 2015، ويرتدي مؤدوها زياً خاصاً، يستخدم فيها الطبول والسيوف ويُحمل فيها علم المملكة العربية السعودية.

طريقة أداء العرضة السعودية

تنظم هذه العرضة، ويعدل صفوفها، ويراقب الشعر الذي يقال فيها، من ناحية انسجامها مع العرضة، ويخصص رجال لهذه المهمة يتولى إعلان بداية العرضة شخص ذو صوتٍ جهوري، يقف في المنتصف ويحيط به فقط قارعي الطبول، ويسمى نداءه في السابق “بالمحوربة” وكان لإعلان الحرب، وأشهر ماقيل في هذا النداء:
يالله ياللي لا إله غيره....ياناصرٍ جنده على العدوان
يستجيب جميع المشاركون في العرضة لهذا النداء بالتوجه إلى الميدان حاملين سيوفهم وبخطى متسارعة، مرددين "أبشر أبشر". ثم يصطفون بتداخل أياديهم وتلاحمها.

تراث عالمي

في الاجتماع العاشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي عُقد في ناميبيا في ديسمبر 2015 أدرجت العرضة السعودية في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» تحت عنوان "العرضة النجدية - رقص شعبي ودق على الطبول وأهازيج شعرية من المملكة العربية السعودية"، وبذلك تدخل المملكة ولأول مرة لائحة التراث العالمي غير المادي (الشفوي).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر