حسين فهمي ضيف شرف الدورة الـ 49 لمهرجان جمعية الفيلم

حسين فهمي - الصورة من حسابه على انستغرام
حسين فهمي - الصورة من حسابه على انستغرام

أعلن مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع رئيس مهرجان جمعية الفيلم، اختيار الفنان حسين فهمي ليكون ضيف شرف الدورة 49 لمهرجان جمعية الفيلم السنوي.

ومن المقرر أن تقام الدورة الـ 49 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي من يوم 6 لـ 20 مايو القادم بدار الأوبرا المصرية، وسيسلم حسين فهمي شهادات الأفلام الفائزة والتي حصلت على أعلى تصويت في الاستفتاء العام.

وأعرب محمود عبد السميع، عن سعادته باختيار حسين فهمي كـ ضيف شرف الدورة الـ 49 من المهرجان، وقال في بيان رسمي: تربطني علاقة قديمة بالفنان حسين فهمي فهو خريج المعهد العالي للسينما، ورشح من قبل هيئة السينما في ذلك الوقت لإخراج فيلم تسجيلي ورُشحت أنا لتصويره، وعندما تواصلت معه مؤخرا من أجل أن يكون ضيف شرف الدورة الجديدة رحب بشدة على تواجده معنا هذا العام خاصة مع الاحتفال بمرور 50 عاما على تأسيس مهرجان جمعية الفيلم السنوي.

بينما كشف حسين فهمي في بيان رسمي علاقته بالمهرجان، قائلا: لقد عاصرت وقت إنشاء المهرجان عندما كنت طالبا، ويُعد من أهم المهرجانات السينمائية في مصر لتاريخه الطويل ومصداقيته، فهو يكرم الفن السابع والفنانين المبدعين في مختلف المجالات، كما يشمل رأي الجمهور من خلال جائزة خاصة بالجمهور.

ومن ناحية أخرى، أكدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية في بيان رسمي، أن مهرجان جمعية الفيلم واحد من أهم المهرجانات الهادفة لتقديم العقول المبدعة في تلك الصناعة كل عام، للتركيز على إنتاجاتها، إذ أنه بشكل غير مباشر يقوم بدور ثقافي وطني في دعم وبناء الوعي والفكر عن طريق الفنون بصفة عامة، ومن خلال لغة السينما وكل الفنون مجتمعة بصفة خاصة.

وواصلت الدكتورة نيفين الكيلاني: يحظى المهرجان بمكانة خاصة بين المهرجانات المصرية كأول مهرجان حقيقي لتقييم الإنتاج السينمائي المصري من خلال عرض الأفلام ومناقشتها من قبل لجنة تحكيم متخصصة في الاختيار والتقييم، ويُعد أول تقييم سنوي منتظم للأفلام الروائية الطويلة.

وسبق أن أعلن مهرجان مالمو للسينما العربية، تكريم الفنان حسين فهمي بجائزة خاصة عن مجمل أعماله، يستلمها خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة عشر من المهرجان.

وتقام الدورة في الفترة بين 28 أبريل و4 مايو 2023 في مدينة مالمو السويدية. ويُقام الحفل في القاعة الملكية (رودهوسيت) تحت رعاية مدينة مالمو وبحضور العمدة.

كما يُلقي فهمي خلال المهرجان درسًا في السينما (ماستركلاس) يُقام في مكتبة مالمو الرئيسية.

ويمتلك حسين فهمي مسيرة فنية هائلة تمتد لأكثر من نصف قرن، منذ أن لعب دوره الأولى في فيلم "دلال المصرية" للمخرج حسن الإمام عام 1970 وحتى أحدث أدواره في مسلسل "سره الباتع" للمخرج خالد يوسف المعروض خلال شهر رمضان 2023.

وقدم فهمي خلال مسيرته أكثر من مائتي فيلم ومسلسل ومسرحية وعمل إذاعي، وعمل مع أكبر مخرجي السينما المصرية، مثل يوسف شاهين وكمال الشيخ وهنري بركات ومحمد خان وغيرهم، بالإضافة لشغله مناصب ثقافية مختلفة منها رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترتين، الأولى بين 1998 و2001، والثانية بدأت من 2022 ومستمرة حتى يومنا هذا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».