المعادن المفضلة في ديكورات 2023

معادن مفضلة في ديكورات 2023
المعادن المفضلة في ديكورات 2023 (الصور من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن تساهم في صنع بعض الأثاث (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
الصفات المشتركة للمعادن المستخدمة في قوائم الأثاث تشتمل على: المتانة والصلابة (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المهندس أحمد صالح
المهندس أحمد صالح
معادن لماعة (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
قد يكون المعدن يتمتع بلمعان قوي أو هو مطفي (الصورة من AHMED SALEH DSIGNS) 
المعادن تُصمم السلالم (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المتانة وصعوبة الخدش هما من مميزات الحديد (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن مرغوبة في أعمال الديكور (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
تعدد أشكال المعادن يُفسح المجال واسعاً أمام كل مصمم لتحقيق تصاميم مختلفة (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
تفاصيل معدنية (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن تجمل التفاصيل (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
استخدامات المعادن في الديكور (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
بريق المعادن (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن تجمل ديكورات المنزل (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن خفيفة الوزن تُصمّم الفواصل والإكسسوارات (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
معادن مفضلة في ديكورات 2023
المعادن تساهم في صنع بعض الأثاث (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المهندس أحمد صالح
معادن لماعة (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن تُصمم السلالم (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن مرغوبة في أعمال الديكور (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
تفاصيل معدنية (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
استخدامات المعادن في الديكور (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
المعادن تجمل ديكورات المنزل (الصورة من AHMED SALEH DESIGNS) 
9 صور

سواء كانت المعادن لماعة أو مطفية، هي لا تغيب عن أعمال الديكور المعاصر وتدخل في صنع الأثاث والإكسسوارات وتجميل الجدران والأرضيات، تارة لصفات الخامات المذكورة من متانة ومقاومة الصدأ وقابلية للقولبة، وطوراً للألوان التي تتكشف عنها، لا سيما الذهبي البراق. في كل عام، تتقدم معادن بعينها ملونة بألوان محددة سباق الموضة، فيما تتراجع أخرى، لكن المؤكد أن المنزل الذي توظف فيه المواد المذكورة بدقة وبدراية يعبر عن الفخامة.

 

«الستاينلس ستيل» المطلي بالذهبي أو الذهبي الوردي رائج في الاستخدام في عناصر التحلية والمفروشات والإنارة

 


يمثل الحديد ذو الارتباط الوثيق بالحضارة الإنسانية والفولاذ المقاوم للصدأ (أو الستاينلس ستيل) ذو المميزات الجمالية والوظيفية والنحاس مرادف الفخامة، المعادن الأكثر استخداماً في أعمال الديكور، بأنواعها؛ عنها يتحدث المهندس المعماري المصري أحمد صالح لـ «سيدتي»، في الآتي:

  • «الستاينلس ستيل»: خامة مرغوبة في الديكور الداخلي هذا العام، ودالة على الأناقة والفخامة؛ تُستخدم مطلية بالذهبي أو الذهبي الوردي أو الذهبي الباهت، في تصميم عناصر التحلية والمفروشات، كما تركيبات الإنارة السقفية و«الأباليك».
  • النحاس: خامة متينة وصلبة، بصورة تتجاوز المعادن الأخرى المستخدمة في الديكور، قد تحلّ في صنع الأثاث، لا سيما الطاولات الكبيرة، كما تدمج بالأخشاب الطبيعية (أو الرخام) في الأرضيات، وذلك لخصائص النحاس في المقاومة العالية للاحتكاك، بخلاف «الستاينلس ستيل». ألوان الخامة الدارجة، هي: النحاس التقليدي وذلك الداكن، كما المصقول.
  • الحديد المعالج: تُطلى الخامة بدرجة من درجات اللون الذهبي، وتُوظف في صنع درابزين السلالم والفواصل، وذلك لأن المتانة وصعوبة الخدش من مميزات الحديد، الذي يقولب لصنع الأثاث والنجف الحديث والتفاصيل الزخرفية. الجدير بالذكر أن الحديد المطلي بطلاء ذهبي لا يحقق البريق، بقدر «الستاينلس ستيل».
 


عن إمكانية دمج المعادن بخامات دافئة وباردة أخرى، في إطار التصميم الداخلي، العام الجاري (2023)، يقول صالح إن «هذا الميل مازال رائجاً، لأنه يحقق التنوع المطلوب ويكسر القيود، لا سيما في الشقق والفلل التي تتبع الطراز المعاصر». ويفصل الفكرة قائلاً إن «استخدام الخشب والرخام والمرايا جنباً إلى جنب معادن كثيرة، ذهبية وفضية، جذاب».

في حال كنت من محبات الديكورات العصرية سيعجبك قراءة عناصر الطبيعة وألوانها في منزلك العصري

 

نصائح المصمم

 

في الآتي، مجموعة من النصائح من صالح، لاختيار المعادن، في إطار ديكور المنزل المعاصر:

1. تحديد المعدن الذي سيتناسب مع «ستايل» المنزل ومخطط التصميم؛ فقد يكون المعدن يتمتع بلمعان قوي أو هو مطفي. أضيفي إلى ذلك، تتابين أشكال المعادن وحجومها؛ خفيفة الوزن منها تُصمّم الفواصل والإكسسوارات في مناطق الاستقبال الصغيرة، أمّا المعادن الأكثر وزناً ومتانةً توظّف في الأثاث والدرابزين في المساحات الأكبر. نصيحة صالح الأولى هي البعد عن مسايرة الموضة التي تتغير بسرعة، عند اختيار ألوان المعادن، والتركيز على تلك التي تدوم طويلاً. نصيحة ثانية من صالح هي توزيع الإكسسوارات المعدنية، في مناطق الاستقبال والغرف، بطريقة متساوية، على المكتبات والأرفف، مع إيداع مسافات منطقية بينها، لتكون أكثر جاذبية. والنصيحة الثالثة تتمثل في التنسيق بين ألوان المعادن وبين ظلال الألوان في الغرفة.. على صاحبة المنزل التأكد أيضاً أن الألوان تتوافق مع أسلوب الديكور العام، بذا يصبح المزيج متسقاً.

 

2. صفات المعادن التي تستخدم في صنع أثاث المنزل مختلفة، حسب نوع القطع ووظائفها، لكن الصفات المشتركة للمعادن المستخدمة في قوائم الأثاث تشتمل على: المتانة والصلابة، ما يؤهل المعادن إلى صنع الأثاث العريض (الكنب والكراسي والطاولات). المعادن الخفيفة لناحية الأوزان، بدورها، مثالية لصنع الأثاث المتحرك (الأرفف والمكتبات). أضيفي إلى المتانة، أو الخفة على النقيض منها، هناك مقاومة الصدأ والتآكل، ما يجعل بعض المعادن مثالية للاستخدام في المناطق التي تتعرض للرطوبة.

يخلص صالح إلى أن «تعدد أشكال المعادن يُفسح المجال واسعاً أمام كل مصمم لتحقيق تصاميم مختلفة، ما يجعل الأثاث يبدو عصريّاً ومميّزاً».

 

المتانة وصعوبة الخدش هما من مميزات الحديد

 

 

نقترح عليك متابعة أفكار في الديكور لإضاءة المساحات الداخليّة المظلمة

المهندس أحمد صالح

__

  • الصور من AHMED SALEH DESIGNS