خبراء: "شات جي بي تي" يوفر إجابات مباشرة ومفصلة أكثر من الأطباء

خبراء: "شات جي بي تي" يوفر إجابات مباشرة ومفصلة أكثر من الأطباء
خبراء: "شات جي بي تي" يوفر إجابات مباشرة ومفصلة أكثر من الأطباء - الصورة من موقع pexels

يمكن لـ"شات جي بي تي" أن يكون أداة مفيدة للمرضى الذين يبحثون عن معلومات وتوجيهات طبية، لكن أداة الذكاء الاصطناعي هذه لا يمكنها أن تحل محل الطبيب البشري بالكامل، وفق ما ذكرته الأداة بنفسها.

تعلم أمور

وفقاً لـ سي إن إن"، تشير الأبحاث الجديدة التي نشرت هذا الأسبوع إلى أن الأطباء قد يحتاجون إلى تعلّم بعض الأمور من خاصية الدردشة الآلية عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع المرضى.
وقامت لجنة من المتخصصين في مجال الرعاية الصحية المرخصين بتقييم الردود على حوالي 200 سؤال طبي مختلف طرحها مرضى في منتدى عام على الإنترنت، ضمنًا استفسارات المرضى حول التشخيصات الطبية والحاجة إلى الرعاية الطبية وغيرها.

تفضيل شات جي بي تي

ووفقاً لدراسة نشرت الجمعة، تم "تفضيل ردود شات جي بي تي على ردود الأطباء، وتصنيفها بشكل أعلى لجهة الجودة والتعاطف".
واعتبرت أكثر من ربع ردود الأطباء أقل من مقبولة من حيث الجودة، مقارنة مع أقل من 3% من تلك الواردة من شات جي بي تي.
وفي المتوسط، حصل "شات جي بي تي" على درجة أعلى بنسبة 21% من الأطباء لجهة جودة الردود وأكثر تعاطفاً بنسبة 41%، وفقاً للدراسة.

أحد الأمثلة

وفي أحد الأمثلة الواردة في الدراسة، طرح أحد المرضى سؤالاً على منتدى وسائل التواصل الاجتماعي حول مخاطر الإصابة بالعمى بعد التعرض لرذاذ من المبيّض.
بدأ "شات جي بي تي" ردّه باعتذار عن الذعر الذي قد يسببه التعرّض لمثل هذا الحادث، متبوعاً بسبع جمل إرشادية وتحفيزية حول الاحتمالية "الضئيلة" للإصابة بالعمى.
فيما كان رد أحد الأطباء على ذات السؤال بالقول: "يبدو أنك ستكون بخير"، متبوعاً برقم هاتف مراكز مكافحة السموم.
وجد جميع الأطباء في اللجنة، الذين قاموا بتقييم هذه الردود، أن رد "شات جي بي تي" كان الأفضل.
كما في هذا المثال، لاحظ الخبراء أن الردود من "شات جي بي تي" كانت عادةً أطول بكثير من تلك الواردة من الأطباء، ما قد يؤثر على تصوّرات الجودة والتعاطف.

مقارنة ردود

وقارن بحث إضافي، نُشر هذا الأسبوع، تعليمات رعاية ما بعد الجراحة لثمانية إجراءات أطفال شائعة قدمتها "شات جي بي تي" ، و"جوجل"، وجامعة ستانفورد.
تم تحليل الردود على أساس مقياس موحد للفهم، وقابلية التطبيق والتحديد.
وبشكل عام، حصلت التعليمات مباشرة من المؤسسة الطبية على أعلى الدرجات. وكان كل من "شات جي بي تي" و"جوجل" متساويين من حيث الفهم، وكلاهما سجل أكثر من 80%.
وبينما حصل "شات جي بي تي" على درجة جيدة في قابلية التطبيق 73%، إلا أن ردود "جوجل" حصلت على تقييم أعلى 83٪.
ورغم عدم تفوق "شات جي بي تي" على المصادر الأخرى، إلا أن الباحثين يقولون إنه لا يزال له قيمة وبعض المزايا، تشمل القدرة على تخصيص الردود لمستويات القراءة المختلفة.
وبالنسبة لهذا التحليل، طُلب من "شات جي بي تي" تقديم إرشادات بمستوى قراءة يناسب طلاب الصف الخامس.
تابعي المزيد: ماسك يواجه شات جي بي تي بروبوت ساعي للحقيقة

إجابات مباشرة ومفصلة

كتب الباحثون: "يوفر "شات جي بي تي" إجابات مباشرة ومفصلة تكون غالباً مكتوبة جيداً وبصيغة السبب والنتيجة، ما يتيح للمرضى الوصول إلى المعلومات الفورية خلال انتظار الوصول إلى الطبيب المختص"، وفقاً لـ سي إن إن".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر