ماسك يواجه شات جي بي تي بروبوت ساعي للحقيقة

إيلون ماسك
إيلون ماسك - الصورة من رويترز

حذر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مرة أخرى من مخاطر الذكاء الاصطناعي على البشرية، مشيراً إلى أن روبوت الدردشة الذائع الصيت "شات جي بي تي/ ChatGPT" متحيز نحو الليبرالية، وهو يخطط لمواجهته بإطلاق روبوت "يسعى نحو الحقيقة".

شركة جديدة

وفي لقاء بثّته "قناة فوكس نيوز" فجر يوم الثلاثاء، قال ماسك: إنه سيؤسس شركة للذكاء الاصطناعي اسمها "تروث جي بي تي/ TruthGPT"
تناولت المقابلة التي أُجريت مع الرئيس التنفيذي لكل من تويتر وتسلا وغيرهما من شركات التقنية الكبرى، سبب قيامه بإنشاء بديل لروبوت "شات جي بي تي" القائم على تقنية الذكاء الاصطناعي، الذي ساعد في تمويله في البداية، كما تناولت المخاوف الأخرى التي تساوره بشأن كيفية تأثير الروبوت على حرية استخدام المعلومات

باحث عن الحقيقة

وقال ماسك في المقابلة: "سأنشئ شيئاً أسميه "تروث جي بي تي"، أو الحد الأقصى من الذكاء الاصطناعي الباحث عن الحقيقة الذي يحاول فهم طبيعة الكون"
وأضاف: "أعتقد أن هذا قد يكون أفضل طريق للأمان بمعنى أنه من غير المرجح أن يعمل الذكاء الاصطناعي الذي يهتم بفهم الكون، على القضاء على البشر".
تابعي المزيد: إيلون ماسك وآخرون يطالبون بالوقف الفوري لـ"شات جي بي تي"

شات جي بي تي

أُطلق روبوت محادثة طوّرته "أوبن إيه آي" في نوفمبر 2022، وهو مبنيّ على عائلة "جي بي تي-3" الخاصة بـ"أوبن إي آي" لنماذج اللغات الكبيرة وضُبط بدقة "إحدى طرق نقل التعلم" باستخدام تقنيات التعلم المراقب والتعليم المدعوم.
وتم إطلاق نموذجٌ أوليّ من شات جي بي تي في 30 نوفمبر 2022، وسرعان ما حظي بالاهتمام لردوده التفصيلية والإجابات المفصلة في عديد من مجالات المعرفة. ومع ذلك، رأى بعضهم عدم تكافئ دقة معرفته بحقائق المجالات المختلفة على أنها عيب كبير.
بعد إصدار "شات جي بي تي"، قُدّرت قيمة شركة "أوبن إي آي" بـ 29 مليار دولار أمريكيّ.
على الرغم من أن الوظيفة الأساسية لروبوت الدردشة هي محاكاة المتحدث البشري، فإن شات جي بي تي متعدد الاستخدامات. على سبيل المثال، يمكنه كتابة برامج الحاسوب وتصحيحها وتأليف الموسيقى والمسرحيات والحكايات الخرافية ومقالات الطلاب؛ الإجابة على أسئلة الاختبار "في بعض الأحيان، بناءً على الاختبار، بمستوى أعلى من متوسط المتقدمين البشريين للاختبار"، كتابة الشعر وكلمات الأغاني. محاكاة نظام لينكس. محاكاة غرفة محادثة كاملة؛ لعب ألعاب مثل "تِك-تاك-تو"؛ ومحاكاة أجهزة الصراف الآلي. تتضمن بيانات تدريب "شات جي بي تي" صفحات دليل الاستخدام ومعلومات حول ظواهر الإنترنت ولغات البرمجة، مثل أنظمة المنتديات ولغة برمجة بايثون.
على عكس معظم روبوتات الدردشة، يتذكر "شات جي بي تي" الأوامر السابقة المعطاة له في نفس المحادثة، رأى بعض الصحفيين أن هذا سيسمح باستخدام "شات جي بي تي" معالجاً نفسيّاً شخصياً لمنع النواتج البذيئة من الظهور والخروج من "شات جي بي تي"، تُصفّى الاستعلامات من خلال واجهة التطبيق البرمجية الخاصة بالرقابة على مستوى الشركة الخاص بـ"أوبن إي آي"، وتُرفض الأوامر التي قد تكون عنصرية أو متحيزة جنسياً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر