مدير التسويق والاتصال لدى Van Cleef & Arpels جان بيانيميه Jean Bienaymé: مجموعاتنا تروي قصصاً مستلهمة من إرث الدار الأصيل

مدير التسويق والاتصال لدى Van Cleef & Arpels جان بيانيميه Jean Bienaymé: مجموعاتنا تروي قصصاً مستلهمة من إرث الدار الأصيل
مدير التسويق والاتصال جان بيانيميه Jean Bienaymé

كعادتها تتحفنا دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels بإبداعاتها الرائعة المستوحاة من الطبيعة، ومن عالم الكوتور، وعلم الفلك، وغيرها من الأفكار التي تلفت النظر بشدة. هذه السنة، زرنا معرض الساعات والعجائب 2023، وتحديداً جناح هذه الدار العريقة، وكان لنا لقاء مع مدير التسويق والاتصال جان بيانيميه Jean Bienaymé الذي شاركنا بعض التفاصيل عن الطرازات الجديدة التي تم إطلاقها خلال هذا المعرض.
 

مدير التسويق والاتصال جان بيانيميه Jean Bienaymé

نعمل على موجة واحدة نحن وجميع الفرق العاملة في الدار، وندعم عملية تطوير التقنيات الجديدة

 

أدخلنا في تفاصيل بدايتك في عالم الرفاهية وتحديداً عالم الساعات.

لقد بدأت مسيرتي في دار كارتييه Cartier وامتدّ عملي لديها لمدة 13 عاماً. ثم انتقلت إلى دار فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels في عام 2008، أي منذ 15 سنة. كان لديّ شغف في تصاميم المجوهرات والساعات التي تروي قصّة معينة، وهذا ما يميّز فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels، التي تبرهن عن فنّ حرفيّ عالٍ، من ناحية الأحجار والتقنيات، وغيرها... وأكثر ما كان يهمّني أنه من خلال هذه المجموعات كنا نروي قصّة العلامة.

هذه الدار عزيزة على قلبي كثيراً، ولهذا بقيت فيها هذه المدة الطويلة، وأنا مستمرّ على هذا النهج. إنها تعكس المنحى الإيجابي من الحياة، ومن الطبيعة والمرح. هذه الدار لديها عالم ساحر، ويشدّني فيها خصوصاً عالم الرقص مع الباليرينا الشهيرة. هناك الكثير من المشاعر خلف ذلك.

نحن نروي قصة هذه العلامة من خلال المجموعات المتنوّعة التي نبتكرها.

كيف يتم التحضير للمجموعات؟ وهل يمكن أن تصف لنا يوماً عملياً في الدار؟

كل شيء يبدأ بفكرة، قد تأتي من أي مكان، من وطن، من ثقافة معيّنة، من الطبيعة، الطيور، الحيوانات. كلّ من في المجموعة يمكن أن يشاركنا بأفكاره. وبعد هذه الفكرة نقوم بإنشاء ملخّص مع فريق التصميم والحرفيين. هنا أريد أن أتكلم عن أهمية دور الحرفيين في عملية الإبداع والتنفيذ، فنحن نحترم شغفهم ودقّة عملهم بشكل كبير. ثم نبدأ بتصميم وتطوير قطع المجموعات التي تروي قصصاً مختلفة. في بعض الأحيان، قد تأخذ تصاميم معيّنة عدة أعوام لإنهائها، وفي أحيان أخرى تتمّ العملية بشكل أسرع.

في كل عملية تصميم، نحن نلتزم بهوية فان كليف أند آربلزVan Cleef & Arpels، ولا نحيد عن الخط أبداً.

 

 

 

ساعات من دار فان كليف أند آربلز

 

 


موجة واحدة

ساعات من دار فان كليف أند آربلز

كيف تحافظون على إرث الدار؟

نحافظ على إرث فان كليف أند آربلز من خلال الحفاظ على أسلوب وهوية الدار، كما سبق وذكرنا. نعمل على موجة واحدة نحن وجميع الفرق العاملة في الدار، وندعم عملية تطوير التقنيات الجديدة. لدينا إرث كبير نعمل بجد على المحافظة عليه.

هل تتّبعون الصيحات العالمية؟

أبداً، لا نتبع الصيحات العالمية، بل فقط نعتمد على إلهامنا، ولذوق العميل دور أساس في عملنا.

ما هي القطعة المفضلة لديك؟

بالنسبة لي شخصياً، القطعة المفضّلة ساعة Ludo.

نقترح عليك متابعة لقاء مع الرئيس والمدير التنفيذي لدار فان كليف أند آربلز نيكولاس بوس Nicolas Bos: نحب تاريخ السعودية وثقافتها والتطوّر الذي بلغته

 

إبداعات جديدة

ساعات من دار فان كليف أند آربلز

ما هي الإبداعات الجديدة التي ظهرت في معرض الساعات والعجائب 2023؟

ساعات هذا العام تعكس أسلوب الكوتور الراقي. إن مشاركتنا في معرض الساعات والعجائب هذا العام، كان لتسليط الضوء على المجوهرات التي يمكن تحويلها لساعات. وهنا أشير إلى أنّ ساعة Ludo التي تعتبر تحفة فنية، هي مستوحاة من حقبة الثلاثينيّات، وتحديداً أجواء الكوتور فيها. أما السلاسل الطويلة وساعة Perlée السرية، فهي تتحدّث أكثر عن الحركة في الساعات. وتصاميم Perlée استلهمناها من عالم الموضة في العشرينيات، وأيضاً في السبعينيّات.

 

لا نتبع الصيحات العالمية، بل فقط نعتمد على إلهامنا، ولذوق العميل دور أساس في عملنا

 

تحدّيات الدار

ساعات من دار فان كليف أند آربلز

ما هي التحديات التي تواجهونها اليوم؟

دار فان كليف أند آربلز هي رائدة في عالم صناعة المجوهرات الفاخرة والساعات، وأكثر تحدٍّ نواجهه هو كيف يمكننا أن نطوّر هذه الدار، ونستمرّ بالصعود، والحفاظ على هويتنا. نحن نثابر على العمل، ونبقي الإلهام لدينا متيقّظاً، ولا نتعب أبداً. نحن اليوم أكبر مما كنا عليه منذ عشر سنوات، وهذا ما نريده حقاً.

هل هناك مشاريع خاصة بالنسبة للسوق العربية؟

لقد كنا في السعودية منذ شهر تقريباً، حيث ذهبنا لدراسة السوق، ووجدنا أنّها سوق مهمّة جداً لنا. نحن اليوم لدينا معرض في المملكة، وافتتحنا فيها 4 بوتيكات. كما هناك الكثير من المشاريع المستقبلية للدار نقوم بالتخطيط لها.

ما هي مشاريعكم المستقبلية؟

مشاريعنا هي أن نستمرّ في تطوير أعمالنا وابتكاراتنا، من خلال خبرات أفضل الصاغة والجواهريين والساعاتيين لدينا، ونقوم بإدخال تقنيات جديدة على تصاميمنا. كما نطمح لافتتاح بوتيكات جديدة حول العالم.

ومن عالم الساعات وسحر المجوهرات اخترنا لك معرض الساعات والعجائب في جنيف 2023 Watches & Wonders