وفاة الحيوان الأكثر وحدة في العالم

وفاة الحيوان الأكثر وحدة في العالم
قوبل بحزن واسع النطاق-pexels
وفاة الحيوان الأكثر وحدة في العالم
عزلة Kiska الطويلة-pexels
وفاة الحيوان الأكثر وحدة في العالم
الترفيهي في كندا-pexels
وفاة الحيوان الأكثر وحدة في العالم
وفاة الحيوان الأكثر وحدة في العالم
وفاة الحيوان الأكثر وحدة في العالم
3 صور

تُوفي حوت الـ"أوركا" الحيوان الاكثر وحدة في العالم الذي ينتمي إلى فصيلة الدلافين المحيطية، بعد أن عاش سنوات من الوحدة؛ حتى أصبح الحيوان الأكثر وحدة في العالم؛ حيث تُوفي في الأسر في متنزه مارينلاند الترفيهي في كندا.

عُرف باسم كيسكا، وقد عاش لفترة من الوقت مع حيوان أوركا آخر ظهر في فيلم "فري ويلي"، ولكنه كان بمفرده تماماً منذ عام 2011.

وبحسب موقع (theguardian): على الرغم من أن الأوركا البرية كانت حيوانات اجتماعية وذكية تعيش في مجموعات عائلية متماسكة، تصطاد معاً وتتواصل من خلال النقرات والمكالمات تحت الماء، سبحت Kiska بمفردها، في خزان بلا ملامح، من دون عجول أو رفيق أو الأم بجانبها.. كانت آخر حيتان الأوركا الأسيرة في كندا. وتعد الحيوان الأكثر وحدة في العالم

في أحد آخر مقاطع الفيديو المسجلة لها، تنجرف بفتور في ماء الحوض العملاق، بينما يحاول صبي خلف الجدار الزجاجي لفت انتباهه. ”Kis-kaaa! كيس كا! Kis-kaaa!" يناديه بينما يطفو الحوت، على ما يبدو غافلاً.

ولكن في حين أن إعلان حكومة أونتاريو عن وفاة كيسكا في الأسر الأسبوع الماضي، بسبب عدوى بكتيرية عن عمر 47 عاماً، قوبل بحزن واسع النطاق حيث تعد اخر الحيوان الأكثر وحدة في العالم؛ فإن نشطاء البحرية يَعزون أيضاً إلى الحوت الملهم في إحداث تغيير ملموس في حماية الحيوانات البحرية.

تمرير قانون حظر أسر الحيتان



وتأتي وفاة كيسكا بعد أربع سنوات من تمرير كندا مشروع قانون S-203، الذي يحظر أسر وتربية الحيتان والدلافين وخنازير البحر.. على الرغم من أن القانون الجديد قد فات الأوان بالنسبة لكيسكا- فقد تم استبعاد الأفراد الموجودين بالفعل من الحماية- يقول النشطاء إن قصتها كانت مفيدة في لفت انتباه الجمهور إلى محنة الثدييات البحرية الأسيرة. ليس هناك الكثير من الأمور الإيجابية التي يمكن الاستغناء عنها من وفاة كيسكا.. ولكن على الأقل سيتم الاعتراف بها على أنها الأخيرة. لتعد كيسكا اخر حيوان الأكثر وحدة في العالم

منذ مشروع القانون، كان النشطاء يعملون بجد لتحرير Kiska، واحتجوا في شوارع شلالات نياجرا، وقدموا شكاوى قانونية وصياغة خطط لتأمين إطلاق سراحها من MarineLand.

تقول كاميل لابشوك، المديرة التنفيذية لمجموعة "أنيمال جاستس"، التي تقوم بحملة تورنتو: "عندما سمعت أن كيسكا ماتت، صدمت، ولم استطع انقاذها أبداً".

"إنه أمر محبط لكثير من الناس؛ لأنه شعرنا أننا كنا قريبين جداً من القدرة على إخراجها ولم تستطع الصمود لفترة كافية".

تم التقاط Kiska قبالة أيسلندا جنباً إلى جنب مع Keiko ،orca في فيلم Free Willy، في عام 1979، وسرعان ما تم نقل Kiska إلى MarineLand؛ حيث عاش الاثنان معاً.. تم بيع كيكو لاحقاً إلى حديقة ترفيهية مكسيكية، ثم تمت إعادة تأهيلها أخيراً وإعادتها إلى مياه منزلها الآيسلندية.

كيسكا أنجبت خمسة عجول

قوبل بحزن واسع النطاق-pexels
بقيت كيسكا في مارين لاند؛ حيث أنجبت خمسة عجول، لم ينج منها شيء.. كان زميلها الأخير إيكايكا، ابن تيليكوم، الحوت الذي قتل ثلاثة أشخاص وظهر في الفيلم الوثائقي لعام 2013، Blackfish.

تقول كريستين سانتوس، المدربة السابقة التي تحولت إلى ناشطة عملت عن كثب مع الحيتان: "كانت هناك أوقات اضطررنا فيها إلى الفصل بينهما؛ لأن كيسكا كان بحاجة إلى استراحة".. "لقد أرادت فقط أن تبتعد عن هذا الشاب الذي استمر في الذهاب إليها".. في عام 2011، حصلت Kiska على مهلة لها عندما أعيدت Ikaika جواً إلى كاليفورنيا وصاحبها الأصلي SeaWorld.. لم يتم إحضار بديل لـ Ikaika، وهكذا بدأت فترة عزلة Kiska الطويلة.واصبح الحيوان الأكثر وحدة في العالم قال "فيل ديميرز" وهو ناشط في مجال حقوق الحيوان، إنه عاش في الحديقة على مدى السنوات الـ12 الماضية.. في عزلة تامة؛ فالمخلوقات الاجتماعية، تعتبر الحياة وحدها تعذيباً لها.

تم العثور عليه في شمال المحيط الأطلسي في عام 1979، عندما كان في الثالثة من عمره فقط؛ ليعيش من وقتها بقية حياته في أماكن مغلقة.

وقالت مارين لاند في بيان لها: "إن فريق رعاية الثدييات البحرية وخبراءها، بذلوا قصارى جهدهم لدعم راحة كيسكا..

يبدو أن صحة كيسكا قد بدأت في التدهور في السنوات الأخيرة.. في صيف عام 2021، نشرت ديمر مقطع فيديو لكيسكا فاترة بينما يناديها الصبي، ثم في أكتوبر، قامت أخرى من الأوركا بضرب رأسها بجدران الحوض الذي حبست فيه.

فشلت جهود تحرير كيسكا في ذلك الوقت.. لم يتم تشغيل محمية حيتان مقترحة في نوفا سكوتيا، بينما لم تتحقق خطط نقلها إلى حوض مائي مع ثدييات بحرية أخرى.

تطالب منظمة أنيمال جستيس حكومة أونتاريو بنشر نتائج فحص كيسكا بعد الوفاة، وتضغط ديمرز من أجل إزالة الحيوانات المتبقية في مارين لاند- بما في ذلك بيلوغاس والدلافين وأسود البحر.