بدءا من مايو الجاري.. حجز إلكتروني لمواعيد الفحص الدوري للمركبات في السعودية

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة
الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة السعودية، تفعيل الحصول على موعد لإجراء الفحص الفني الدوري للمركبات بدءاً من 1 مايو، على أن يتم تطبيقه بنسبة 50 %، على مسارات محطات الفحص الفني في جميع مناطق السعودية.

توفير الوقت والجهد

وتأتي تلك الخطوة، استمراراً لجهود المواصفات السعودية في تنظيم آلية حجز الموعد وتقليل الزحام، وتوفير الوقت والجهد، من أجل تحسين تجربة المستفيدين وتسهيل عملية الفحص الفني للمركبات.

منصة إلكترونية

وأشارت "المواصفات السعودية " إلى أنها أطلقت منصة الكترونية مخصصة لحجز مواعيد الفحص الفني الدوري وتخدم مُلّاك المركبات في معرفة المواقع الأقرب لهم وحجز الموعد المناسب، وبعد انتهاء عملية الفحص يتم إرسال تقرير فحص المركبة للمستفيد إلكترونياً بالتكامل مع الجهات ذات العلاقة، داعية الراغبين بإجراء الفحص الفني الدوري إلى حجز موعد من خلال الدخول على: vi.vsafety.sa .

تطوير النظام الإلكتروني

وتأتي هذه الخطوة استكمالاً للجهود التي تقدمها المواصفات السعودية في مجال تطوير منظومة الفحص الفني الدوري وتحسين خدمات المستفيدين، وإيجاد الحلول المثُلى لتطوير تلك المنظومة عبر مكوناتها الرئيسة، والتي تتمثل بالجانب التنظيمي من إدارة وحوكمة المنظومة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والجانب التقني من تطوير نظام إلكتروني لكافة مراكز الفحص في السعودية.

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

تم إنشاء الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بمقتضى المرسوم الملكي رقم "م / 10" وتاريخ 3/3/1392 هـ، كهيئة ذات شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة.
ويرسم السياسة العامة لها مجلس إدارة يترأسه وزير التجارة، ويضم ممثلين للأطراف الرئيسة المعنية بالتقييس في السعودية، وكان الهدف منها تحقيق الريادة الإقليمية والمرجعية العلمية في مجالات التقييس وتقويم المطابقة والارتقاء بمواصفات وبجودة المنتجات والخدمات لتعزيز حماية المستهلك والتنافسية للاقتصاد الوطني السعودي.
أنشئت الهيئة في عام 2018، مركز للرصد والإنذارعن المنتجات الاستهلاكية غير الآمنة، وذلك من خلال منصة إلكترونية متخصصة، تتيج للأجهزة الحكومية كافة تبادل البلاغات.

الغايات الإستراتيجية

- سلامة المستهلك من خلال إعداد وتبني المواصفات القياسية المناسبة للسلع والخدمات.
- المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تطبيق المواصفات القياسية السعودية المناسبة على السلع والمنتجات وتقديم الخدمات لتحسين القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية.
- ضبط أدوات عمليات القياس والمعايرة في السعودية لتتزامن مع المقاييس المعايير العالمية.
- نشر ثقافة الجودة في جميع النشاطات الصناعية والخدمية العامة والخاصة، والتوعية بفوائد تبني معاييرها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر