أساليب القيادة الصديقة للبيئة

القيادة الصديقة للبيئة
القيادة الصديقة للبيئة
قيادة صديقة للبيئة
قيادة صديقة للبيئة
نظام الايكو
نظام الايكو
القيادة الصديقة للبيئة
قيادة صديقة للبيئة
نظام الايكو
3 صور
أصبح موضوع الحفاظ على البيئة من الأمور الأساسية في عصرنا الحاضر ومن أجل الايفاء بهذا الغرض انتقلت شركات سيارات عالمية كثيرة الى انتاج السيارات الكهربائية أو أي صنف من السيارات لاتلحق الضرر بالبيئة. وهذا لايقتصر على السيارات فقط وانما بالأساليب المستخدمة في قيادة العربات عموما.

ليس فقط الاستدامة البيئية:

الاستدامة البيئية ليست الاهتمام الوحيد في عالم السيارات الصديقة للبيئة، ، بل أيضاً على الفرد نفسه وسلوكياته بالقيادة. ليس من الضرورة أن تمتلك سيارة كهربائية حتى تتمكن من المساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية، فهناك الكثير من طرق القيادة الصديقة للبيئة التي يمكن لأصحاب السيارات التي تعمل بالبنزين والهايبرد اتباعها.
قيادة صديقة للبيئة

القيادة الصديقة للبيئة

يمكنك استكشاف الخيارات والأنظمة الصديقة للبيئة في السيارة من لوحة التحكم.

عملت الإمارات على تحديد العديد من الأهداف لتحقيق الاستدامة البيئية ومنها رؤية الإمارات 2030 للوصول إلى مواصلات ذكية ذاتية القيادة ومتطورة تكنولوجياً، ومثال على ذلك استراتيجية ابوظبي لإدارة حركة النقل 2030 وتعزيز استخدام السيارة بطريقة صديقة للبيئة لجعل الطبيعة في الإمارات خضراء ونظيفة ومستدامة.

ومن طرق القيادة الصديقة للبيئة التي يمكن لمختلف أصحاب السيارات استخدامها في سياراتهم الشخصية باختلاف أنواعها هي الأساليب التالية:

فحص ضغط الإطارات

قبل أن تركب السيارة راقب انتفاخ العجل على الطريق، فعندما لا يكون إطار السيارات منفوخاً بشكل جيد تزيد المقاومة على الطريق ويصبح العجل أقل سلاسةً وربما تبدأ بسماع أصوات مزعجة تخرج من السيارة بسبب تلف الإطارات أو اهترائها. لتكون سائق صديق للبيئة يجب أن تتفقد إطارات المركبة قبل الانطلاق على الطريق.

مراقبة حدود السرعة

تمتاز القيادة الصديقة للبيئة بأنها سلسة ومنسجمة مع عناصر الطريق جميعها، مثل الالتزام بحدود السرعة على الشوارع الرئيسية والفرعية، والحذر من رادارات السرعة .

تشتمل قيادة السيارات بطريقة صديقة للبيئة على الموازنة بين الضغط على دواسة الوقود والمكابح وترك مسافة أمان بين السيارات، إذ إن التسارع القوي مع التوقف المفاجئ المستمر يزيد من استهلاك الوقود ويعد من أخطر سلوكيات القيادة التي ننصحك بالابتعاد عنها لتأثيرها السلبي على حياتك وحياة الركاب.

تعتبر مراقبة حدود السرعة من أبرز ممارسات القيادة الصديقة للبيئة لفوائدها العديدة على ضبط استهلاك الوقود ومدى الشحن في السيارات الكهربائية وحتى سيارات الهايبرد.
صداقة البيئة

استخدام مثبت السرعة

يستخدم نظام مثبت السرعة عندما يرغب السائق باختيار سرعة معينة للسيارة لتسير عليها دون الحاجة إلى استعمال دواسة الوقود، فهو يمكّنك من قيادة السيارات بطريقة صديقة للبيئة وخاصةً عند الذهاب في رحلة طويلة بالسيارة والقيادة لمسافات طويلة باتجاه مستقيم. لا بد من استخدام مثبت السرعة الالكتروني كواحد من أساليب القيادة الصديقة للبيئة لأنه يقلل من التسارع والكبح المستمر وبالتالي من استهلاك البنزين، بالإضافة إلى تزويد السائق بقدر من الراحة والاسترخاء في الرحلات الطويلة.

تجنب حمل أوزان ثقيلة بالسيارة

كلما زادت حمولة السيارة وعدد الأمتعة والأغراض التي تحملها في الصندوق أو الكرسي الخلفي، فإن قوة الحمل والسحب تزيد على المركبة وتؤدي إلى زيادة الضغط على المحرك، مما يرفع من حاجة السيارة للوقود وينتج عنه انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون من السيارة وهو من أكثر الغازات المضرة بالبيئة.

تفعيل زر إيكو في السيارة

إن كنت تمتلك سيارة حديثة فهي بالتأكيد تأتي بزر ECO-MODE وهو نظام إلكتروني يمكنك تفعيله من لوحة التحكم أو الزر الخاص به وله فوائد عديدة في مجال الحفاظ على البيئة .
تفعيل زر الايكو

الصيانة الدورية

لعل من أبرز نصائح لقيادة صديقة للبيئة هي الصيانة الدورية، فدائماً ما نلاحظ أن السيارات التي تتم صيانتها شهرياً أو معاينتها قبل الصيف والشتاء تمتد لعمر أطول دون مشاكل كبيرة، وتعزز القيادة الصديقة للبيئة باعتبارها لا تصدر غازات ملوثة بنفس القدر الذي تصدره السيارات القديمة والمتعطلة والتي لا يصلحها صاحبها.