جواهر مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث King Charles Coronation Jewels

 الملك تشارلز الثالث
Britain's Prime Minister Liz Truss (R), Speaker of The Commons Lindsay Hoyle (2R) and Britain's Camilla, Queen Consort (C), listen as Britain's King Charles III speaks during the presentation of Addresses by both Houses of Parliament in Westminster Hall, inside the Palace of Westminster, central London on September 12, 2022, following the death of Queen Elizabeth II on September 8. Ben Stansall / AFP / POOL

بعد أيام قليلة، وتحديداً في السادس من مايو 2023، من المنتظر أن تتمّ مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، ومعه الملكة القرينة كاميلا. هي فرصة بالطبع لنلقي نظرة على الجواهر الملكية التي سيرتديها الملك والملكة خلال التتويج، والتي هي جزء من مجوهرات التاج البريطاني المحفوظة في برج لندن الأثري. فما هي هذه الجواهر؟ أي تاج سيزيّن هامتيهما؟ وأي صولجان سيحملان؟ تابعي هذا التقرير المفصّل حول كنوز العرش البريطاني.



بيروت | إيلين الرشماني Hélène Rechmany

 

 

الملكة في حفل التتويج
Queen Elizabeth II of Great Britain (L) accompanied by her husband Prince Philip, Duke of Edinburgh (R) waves to the crowd, on June 2, 1953 in London after being crowned at Westminter Abbey. .AFP / INTERCONTINENTALE
الملكة في حفل التتويج
The Queen Elizabeth II of Great Britain poses on her Coronation day, on June 2, 1953 in London. AFP / INTERCONTINENTALE

 

Embed from Getty Images


Queen Elizabeth II Coronation
مراسم تتويج الملكة إليزابيث الثانية

كان الأمير تشارلز يبلغ من العمر أربع سنوات فقط عندما توّجت والدته الملكة إليزابيث في عام 1953، في ما وصف بأنه أغلى تتويج حتى الآن، علماً أنّه كان أول تتويج يتم بثه على الهواء مباشرة. وفي الحقيقة، يستند الكثير من خبراء العرش البريطاني إلى مراسم تتويج الملكة إليزابيث ليتوقّعوا مجريات تتويج الملك تشارلز القادمة، والتي حسب ما تمليه التقاليد، يترأسها رئيس أساقفة كانتربري، منذ الفتح النورماندي، في عام 1066.

The Regalia of England
مجوهرات العرش

هناك رغبة مؤكّدة لدى الملك تشارلز بتبسيط الأمور، وإقامة حفل تتويج منخفض المستوى نسبة لحفل تتويج والدته الراحلة. ولكن البروتوكول الملكي سيفرض بالطبع أن يحمل الملك ومعه الملكة القرينة جواهر التتويج الرسمية، مثل التيجان والصولجانات، والخواتم، إلخ.. وكلّها محفوظة ضمن مجموعة مجوهرات التاج في برج لندن.

Imperial State Crown
تاج الدولة الإمبراطوري

 

التاج الملكي
A picture shows St Edward's Crown, the crown used in coronations for English and later British monarchs, and one of the senior Crown Jewels of Britain, during a service to celebrate the 60th anniversary of the coronation of Queen Elizabeth II at Westminster Abbey in London on June 4, 2013. Queen Elizabeth II marked the 60th anniversary of her coronation with a service at Westminster Abbey filled with references to the rainy day in 1953 when she was crowned.
JACK HILL / POOL / AFP

 

 

الملكة في حفل التتويج
Britain's Queen Elizabeth II, wearing the Imperial Crown, walks in procession through The Royal Gallery on her way to give her speech during the ceremonial state opening of Parliament in London November 13, 2002.Adrian DENNIS / POOL / AFP

ارتدت الملكة إليزابيث لتتويجها تاج الإمبراطورية الذي صاغه جيرارد Garrard جواهرجيّ البلاط، في عام 1937 للملك جورج السادس. والتاج هو نسخة طبق الأصل من التاج المصمّم والمصنوع للملكة فيكتوريا، والذي يحتوي تقريباً على جميع الأحجار التي ترمز إلى قرون من التاريخ الملكي، مثبتة حول غطاء مخملي أرجواني وشريط من فرو القاقم. وليناسب رأس الملكة الشابة، قامت جيرارد بتعديل تاج الدولة الإمبراطورية.
يحتوي التاج على بعض من أكثر أحجار العرش تاريخية، وبعض الأحجار الكريمة الضخمة. من بين هذه سفير Stuart Sapphire وزن 104 قيراط، وياقوت Black Prince Ruby الذي يبلغ وزنه 170 قيراطاً (وهو في الواقع إسبنيل أحمر)، إلى جانب ألماسة Cullinan II، وأربع لآلئ يعتقد أنها تنتمي إلى زوج من أقراط الملكة إليزابيث الأولى، والياقوت الذي كان ملكاً للملك إدوارد.

تابعي أخبار  حفل تتويج الملك تشارلز والملكة كاميلا يشهد احتفالاً بتاريخ بريطانيا

Saint Edward Crown
تاج سانت إدوارد

هو التاج المركزيّ في جواهر العرش البريطاني، وقد استخدم لمراسم تتويج ملوك بريطانيا منذ القرن الثالث عشر. والنسخة الحالية منه صمّمت في الواقع للملك تشارلز الثاني في عام 1661. هو مصوغ من الذهب الخالص، طوله 30 سم، ويزن 2.23 كجم، ومزيّن بـ 444 من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة. التاج مشابه في الوزن والمظهر العام للأصل، لكن أقواسه باروكية.
بعد عام 1689، لم يتم استخدامه لتتويج أي ملك لأكثر من 200 عام. وفي عام 1911، تم إحياء التقليد من قبل جورج الخامس، ليستمرّ منذ ذلك الحين. في عام 1953، اختارت إليزابيث الثانية صورة منمّقة لهذا التاج لاستخدامها على شعارات النبالة وشارات أخرى في بلدان الكومنولث، لترمز إلى سلطتها الملكية.
 

Coronation Ring
خاتم التتويج

كرمز لالتزامه بالكنيسة والعرش، سيُمنح الملك تشارلز خاتم التتويج (المعروف أيضاً باسم خاتم الزواج في إنجلترا)، والذي يتم وضعه في الإصبع الرابع من اليد اليمنى للملك. إنه نفس الخاتم الذي تم استخدامه بدءاً من تتويج الملك ويليام الرابع في عام 1831، الذي كلف صانع المجوهرات البريطاني Bridge & Rundell بإنشاء خاتم ياقوت رمزي مع ياقوت بقطع باغيت. الملكة فكتوريا كانت الحاكم الوحيد الذي لم يرتدِ الخاتم، حيث تطلبت أصابعها الصغيرة نسخة مصغّرة من الجوهرة.
في عام 1831، أمر الملك ويليام الرابع أيضاً بخاتم لزوجته الملكة القرينة أديلايد، من الياقوت الأحمر الوردي والألماس. ارتدت والدة الملكة إليزابيث هذا الخاتم في تتويج الملك جورج السادس، ومن المرجح أن ترتدي كاميلا الخاتم خلال الحفل.
من المحتمل أيضاً أن يرتدي الملك تشارلز الخاتم الخاص به على إصبعه الخنصر الأيسر. يعود تاريخه إلى 175 عاماً وكان يرتديه عمّه دوق وندسور، الذي كان أمير ويلز قبل أن يتولى العرش.

The Orb
الجرم الملكي

الملك تشارلز سيحمل الجرم الملكي، وهو رمز للسلطة منذ العصور الوسطى. تم صنع هذه الكرة الأرضية الذهبية في عام 1661، وهي محاطة بصليب مرصّع بالزمرد والألماس والياقوت واللؤلؤ، ويعلوه جمشت كبير.
كذلك ليست كل الشعارات مزخرفة. يمكنك أن تتوقع من رئيس الأساقفة أن يزين الملك تشارلز بذراعين من الذهب، واحدة على كل معصم، والتي ترمز إلى علاقة الملك بالشعب. كذلك هناك الأساور الذهبية البسيطة المبطنة بالمخمل الأحمر من صنع جيرارد لتتويج الملكة إليزابيث.

 

الجرم الملكي
Picture taken on January 1952 showing the crown jewels. Princess Elizabeth II will be crowned on June 2, 1953.AFP

 

 

حفل تتويج
The Bearer Party take the coffin of Queen Elizabeth II, draped in a Royal Standard and adorned with the Imperial State Crown and the Sovereign's orb and sceptre, into St George's Chapel inside Windsor Castle on September 19, 2022, for the Committal Service for Britain's Queen Elizabeth II.ADRIAN DENNIS / POOL / AFP

The Sceptres
الصولجانات

بين مجوهرات التاج البريطاني عدد من الصولجانات والعصيّ، لعلّ أبرزها صولجان السيادة، وصولجان اليمامة.

صولجان السيادة
هو صولجان شوهد خلال جنازة الملكة إليزابيث، يهدف إلى تمثيل سلطة التاج وحكمه، وقد تم استخدامه في تتويج كل ملك بريطاني منذ عام 1661، عندما تم إنشاؤه لتتويج الملك تشارلز الثاني. والصولجان الذي نراه اليوم ليس في حالته الأصلية تماماً. ففي عام 1820، تم تغيير القطعة لتتويج جورج الرابع، بإضافة وردة مطلية بالمينا، وشوك، ونفل؛ ثم في عام 1910، قام الملك جورج الخامس (جد الملك تشارلز الثالث) بتغييرها مرة أخرى لتشمل أضخم ألماسة مقطوعة في العالم، كولينان الأول، بوزن 530.2 قيراط.

صولجان اليمامة
هذا الصولجان يتميز بيمامة مطلية بالمينا فوق صليب ذهبي. تم إنشاؤه أيضاً لتتويج تشارلز الثاني عام 1661. وعلى الرغم من أن وظيفة القطعة، المعروفة أيضا باسم عصا الإنصاف والرحمة، فهي كانت جزءاً من خدمات التتويج لفترة أطول، حيث يعود تاريخها على الأقل إلى تتويج ويليام الفاتح عام 1066.

 

التتويج
Picture taken on 1937 at Buckingham Palace in London showing the Royal family on the balcony after the Coronation ceremony. (From L) Elizabeth Bowes-Lyon, Princess Elizabeth, Mary of England, Princess Margatet and King George VI.PLANET NEWS / AFP


 

التاج الملكي
Picture taken on January 1952 showing the crown of te future Queen Elizabeth II. Princess Elizabeth II will be crowned on June 2, 1953.AFP

 

The Balcony
مراسم شرفة القصر

بعد الخدمة، سيعود الملك تشارلز إلى شرفة قصر باكنغهام مرتدياً تاج إمبراطورية الدولة ويلوّح للحشود، تماماً كما فعلت والدته الملكة إليزابيث قبله. وسترافقه بالطبع الملكة القرينة كاميلا، وأيضاً أفراد أسرته، حيث من المتوقّع أن يظهر عدد من التيجان الملكية، تماماً كما كان يحصل في الماضي في مراسم تتويج الملوك أسلافه.

Queen Camilla’s Coronation Jewelry
مجوهرات التتويج الخاصة بالملكة كاميلا

من المتوقّع أن تحمل الملكة كاميلا جواهر عديدة في مراسم تتويج زوجها الملك، وتتويجها كملكة قرينة.

Queen Mary’s Crown
تاج الملكة ماري

تم صنع تاج الملكة ماري لترتديه في تتويج زوجها الملك جورج الخامس عام 1911، ويحتوي على 2200 ألماسة. ويجري حالياً إعادة تشكيل هذه الحجارة من أجل الملكة كاميلا، لتشمل الألماسات، كولينان الثالث والرابع والخامس، في ما ينظر إليه على أنه تكريم للملكة إليزابيث الراحلة، التي كانت تعدّ هذه الجواهر الثلاث من مجموعة مجوهراتها الشخصية.

سيعجبك متابعة  تاج "ماري" وخاتم "الياقوت".. بروتوكول تتويج الملك القرينة "كاميلا"

 

الملكة في حفل التتويج
Queen Elizabeth, the former Duchess of York smiles as she poses in 1937 for official picture in London after the Coronation 12 May 1937 of the Duke of York.N/B  AFP
التاج الملكي
 The coronation crown of the Queen Mother sits on top of her coffin during the ceremonial procession through London's Whitehall, Friday 05 April 2002. 
AFP PHOTO WPA POOL/MICHAEL CRABTREE/ss/mr POOL WPA / AFP

 

الملكة في حفل التتويج
Official portrait released in June 1987 and taken at Buckingham Palace shows Britain's Queen Elizabeth II, wearing a gold lame gown with an early 19th Century diadem made for George IV. She also wears a ruby and diamond necklace, the blue sash of the Order of the Garter and two family orders carrying miniatures of her grandfather King George V and father King Goeorge VI.AFP / POOL

 


Rod With Dove
عصا مع يمامة

ستحمل الملكة كاميلا صولجاناً مصنوعاً من العاج، يتكوّن من قضيب عاجي في ثلاثة أقسام، مستدقّ نحو الأعلى، ويعلوه موند ذهبي مطليّ بالمينا بالشعارات الوطنية (الورد، الشوك، القيثارة، وزهرة الزنبق الملكية)، تطفو فوقه حمامة مطلية بالمينا مع أجنحة مطوية. تم صنع هذه العصا في عام 1685 لتتويج ماري مودينا، قرينة جيمس الثاني، وقد تم استخدامها لتتويج كل زوجة ملكة منذ ذلك الحين.

The Ring
الخاتم

سيتم منح كاميلا خاتماً صنع لتتويج الملك ويليام الرابع والملكة أديلايد في عام 1831، وقد تم استخدامه من قبل ثلاث ملكات أخريات: الملكة ألكسندرا والملكة ماري والملكة إليزابيث (الملكة الأم). يتألف من ياقوت ممتدّ مثمّن الأضلاع مختلط القطع في ترصيع ذهبي، غير معقود، داخل حدود من أربع عشرة ألماسة بريليانت موزّعة على شكل وسادة مرصّعة بشفافية في أطواق فضية. كما هناك 14 حجراً من الياقوت أخرى على الفرقة.

تابعي تفاصيل كيفية مشاهدة حفل تتويج الملك تشارلز.. إليكم القنوات الناقلة