أسباب احتقان صدر الطفل الرضيع وطرق آمنة لعلاجه

صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
أسباب احتقان صدر الطفل الرضيع وطرق آمنة لعلاجه
صورة لطفل حديث الولادة
الولاة المبكرة
صورة لأم تحمل زيت الأوكالبتوس
استنشاق زيت الأوكالبتوس
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
إبقاء الطفل بشكل مستقيم
صورة لطفل رضيع يضع جهاز التنفس
علاج الربو
صورة لأم تحمل زيت تدليك للطفل
تدليك الطفل بزيت الخردل
صورة لطفل رضيع يبكي
علاج الزُكام
صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
صورة لطفل حديث الولادة
صورة لأم تحمل زيت الأوكالبتوس
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع يضع جهاز التنفس
صورة لأم تحمل زيت تدليك للطفل
صورة لطفل رضيع يبكي
7 صور

يعد الأطفال الرضع عرضة للكثير من الأمراض والمشاكل لأن نظام المناعة لديهم ضعيف للغاية. لذا قد يصاب الطفل الرضيع بالعديد من الأمراض أبرزها احتقان الصدر، وهو عبارة عن انسداد في المجاري الهوائية والأنف.

على الجانب الآخر تحتوي بطانة تجويف الأنف والجهاز التنفسي لدى الطفل على أغشية تنتج المخاط، وعندما يدخل جسيم غريب إلى التجويف، يبدأ الغشاء في إنتاج الكثير من المخاط الذي يتراكم داخل الجهاز التنفسي ومنطقة الأنف مسبباً احتقان الصدر. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أهم أسباب احتقان صدر الطفل وطرق آمنة لعلاجه.

أسباب احتقان الصدر لدى الأطفال الرضع

1. الولاة المبكرة

الأطفال المبتسرون جهاز المناعة لديهم ضعيف

من المعروف أن الأطفال المبتسرين معرضون للعديد من الأمراض لأن جهاز المناعة والجسم لديهم أضعف من أن يتعاملوا مع احتقان الصدر. ومن المحتمل أن يكون لديهم فرص أكبر للإصابة بالعديد من أنواع العدوى والوقوع فريسة لاحتقان الصدر.

2. تعرض الطفل للمهيجات بالهواء

يمكن أن تكون الجزيئات الغريبة والمهيجات مثل الأبخرة الضارة وأبخرة البنزين ودخان الطهي والسجائر والأبخرة الضارة للسيارات ضارة بصحة الطفل، ويمكن أن تسبب له احتقان الصدر فعندما تدخل هذه الجزيئات الغريبة والمهيجة إلى الغشاء الرقيق للطفل، يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل باحتقان الصدر وإنتاج الكثير من المخاط.

بصق المخاط عند الطفل: أسبابه ومتى يجب القلق؟

3. الزُكام

أثناء نزلات البرد يتعرض الغشاء الداخلي للأنف للهجوم من قبل البكتيريا

أثناء نزلات البرد يتعرض الغشاء الداخلي للأنف والجهاز التنفسي، وتجويف الأنف للهجوم من قبل البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الكثير من الضرر للطفل وتراكم المخاط والسعال في الصدر وإصابته بالاحتفان. إذا كان الطفل الرضيع يعاني من احتقان في الصدر، فتعد هذه علامة جيدة على أن جسمه يستعد الآن لمحاربة المشاكل والأمراض التي تجعل جهازه المناعي أقوى.

4. ضعف جهاز المناعة

تعد مناعة الطفل الرضيع ضعيفة في أسابيع عمره الأولى مما يجعله أكثر عرضة للعديد من الأمراض لأنه لازال في مرحلة النمو وليس لديه خبرة في محاربة العديد من الأمراض.

5. الربو

عندما يعاني الطفل من الربو تتضخم وتلتهب الأنف طوال الوقت

عندما يعاني الطفل من الربو تتضخم وتلتهب أغشية الأنف طوال الوقت، وبالتالي ينتج مخاط أكثر بكثير من الأجسام الطبيعية. كما يكون مجرى الهواء الأنفي للطفل المصاب بالربو أكثر عرضة لاحتقان الصدر لأن الطفل يعاني بالفعل من الكثير من المخاط في جسمه.

علامات وأعراض احتقان الصدر للرضع

إذا كان طفلك يعاني من احتقان في الصدر، فعليك توخي الحذر الشديد واكتشافه في أقرب وقت ممكن قبل أن ينتشر، ويتراكم بشكل أكبر في الجسم كله.

  • السعال المستمر وذلك لأن الطفل لا يستطيع التخلص من السعال؛ مما يؤدي إلى تراكم الكثير من المخاط في الصدر.
  • الأرق والتصرف بشكل مضطرب.
  • فقدان الشهية لأن أنف الطفل وقوة الشم مصابة بسبب الانسداد.
  • الحمى.
  • التهيج وتقلبات المزاج.
  • التعب وقلة التبول.
  • ضيق في التنفس بسبب انسداد تجويف الأنف واحتقان الصدر؛ مما يؤدي إلى التهيج وعدم النوم ويوصَى بالاتصال بالطبيب على الفور.

علاجات طبيعية لاحتقان الصدر عند الرضع

1. تدليك الطفل بزيت الخردل

زيت الخردل يساعد على إذابة المخاط وعلاج الاحتقان ​​​​

إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد أو احتقان في الصدر، يُوصَى بتدليك طفلك بزيت الخردل للمساعد على إذابة المخاط وعلاج الاحتقان.

فوائد تدليك الطفل حديثي الولادة

2. الرضاعة الطبيعية

تؤمن الرضاعة الطبيعية الاحتياجات الغذائية للطفل، كما أنها أفضل من الأدوية الاصطناعية والتي لها العديد من الآثار الجانبية، فقد يزود لبن الأم الطفل بالطاقة وتقوية جهازه المناعي.

3. إبقاء الطفل بشكل مستقيم

الطفل الذي يعاني من احتقان الصدر يوصى بإبقائه في شكل مستقيم

إذا كان الطفل يعاني من احتقان في الصدر يوصى بإبقاء طفلك في شكل مستقيم ورفع رأسه. إذا رفعت رأس الطفل، فسوف يتحرك المخاط بعيداً ولن يكون قادراً على التراكم في مكان واحد.

أيضاً يمكنك ترك طفلك على بطنه والربت على ظهره مع الفرك حتى يتم التخلص من المخاط.

4. الكركم بالماء الدافئ

يعالج الكركمين الموجود في الكركم العديد من الأمراض لحديثي الولادة، ويساعد على التخلص من المخاط والاحتقان في جسم الطفل. ولكن يجب التأكد من تناوله بكميات قليلة لتجنب القيء والغثيان والعديد من المضاعفات الصحية الأخرى.

5. استنشاق زيت الأوكالبتوس

يساعد زيت الأوكالبتوس على التعامل مع مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد زيت الأوكالبتوس الجسم على التعامل مع الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال والبرد. يمكن أن يساعد استنشاق زيت الأوكالبتوس في تخفيف نزلات البرد والسعال وسهولة التخلص من المخاط.

6. الاستحمام بماء دافئ

إذا كان طفلك يعاني من احتقان في الأنف والصدر فيمكنك منح طفلك حماماً دافئاً لمساعدته في التخفيف من الاحتقان. وذلك لأن الماء الدافئ يخفف الاحتقان ويجعله رخواً ومنح الطفل الكثير من الراحة.

ملاحظة من "سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك