اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بصق المخاط عند الطفل: أسبابه ومتى يجب القلق؟

صورة لطفل رضيع يعاني من البصق
بصق المخاط عند الطفل: هل هو طبيعي، وأسبابه، ومتى يجب القلق؟
صورة لأم تشفط المخاط من أنف طفلها الرضيع
كيفية منع الطفل من بصق المخاط؟
صوة لطفل رضيع في مرحلة التسنين
أعراض التسنين
صورة لطفل يرضع الحليب
الإفراط في التغذية
صورة لدكتور يشخص طفلاً رضيعاً
متى يجب الاتصال بالطبيب؟
صورة لطفل رضيع يعاني من البصق
صورة لأم تشفط المخاط من أنف طفلها الرضيع
صوة لطفل رضيع في مرحلة التسنين
صورة لطفل يرضع الحليب
صورة لدكتور يشخص طفلاً رضيعاً
5 صور

يعد الجهاز الهضمي غير الناضج أو ضعف حركة الأمعاء في الطرف العلوي من المعدة مسؤولاً عن بصق طفلك للمخاط أو الحليب في حين أنه من الطبيعي أن يبصق الأطفال من حين لآخر حتى بلوغهم لعمر 12 شهرًا، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق خاصة إذا كان يحتوي على آثار للدم، أو لاحظت علامات الضيق لدى طفلك. إليك وفقاً لموقع pristyncare أسباب بصق الطفل ومتى يجب الاتصال بالطبيب؟

الأسباب المحتملة وراء بصق الأطفال للمخاط

1. الإفراط في التغذية

قد تجدين طفلك يبصق سائلاً صافياً بعد الرضاعة مباشرة

نظراً لأن الجهاز الهضمي لطفلك غير مكتمل النمو، لذلك، إذا قمت بإطعام طفلك أكثر من اللازم، فقد يبصق أو يتقيأ الطعام الزائد. لذا إذا كان طفلك يتقيأ، فلا تطعميه بالقوة للتعويض عن الطعام المتقيأ؛ لأن ذلك سيؤدي فقط إلى المزيد من التقيؤ ففي بعض الأحيان، قد تجدين طفلك يبصق سائلاً صافياً بعد الرضاعة مباشرة أو بصاقاً أبيض أو شفافاً بعد التجشؤ.

تعرّفي إلى المزيد: علامات شبع الرضيع من الحليب الصناعي

2. التسنين

يمكن للأطفال بصق اللعاب الزائد أثناء التسنين

يبدأ الأطفال عادة في التسنين بين ستة واثني عشر شهراً، ويعد أحد الأعراض الشائعة للتسنين هو سيلان اللعاب. ويمكن للأطفال أيضاً بصق اللعاب الزائد في شكل سائل صافٍ. إذا كان طفلك يبصق أكثر من المعتاد أثناء التسنين، فابحثي عن أعراض التسنين الأخرى كالسعال العرضي أو البثور والطفح الجلدي حول الفم والخدين والذقن ومنطقة الرقبة.

3. الارتجاع المعدي المريئي (GER)

الارتجاع المعدي المريئي هو حالة تتدفق فيها محتويات المعدة إلى المريء. يحدث بشكل عام بسبب العضلة العاصرة للمريء، وتحدث الحالة لدى 40-65٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهر وأربعة أشهر.

في حالة إصابة طفلك بارتجاع المريء، ستلاحظين أن طفلك يبصق مخاطاً ويتقيأ، وإذا كان طفلك يبكي بشكل مفرط بسبب المغص، أو يعاني من صعوبة في البلع، أو يشعر بالتهيج بعد الرضاعة، أو يتقيأ باستمرار، فقد يعاني من ارتجاع المريء.

4. التهابات الحلق

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي التهابات الحلق أيضاً إلى بصق المخاط عند الأطفال. وقد يصاب الطفل بالتهاب الحلق نتيجة لإصابته بعدوى لسان المزمار، وهي عدوى شديدة تصيب الأحبال الصوتية والقصبة الهوائية أثناء البلع. إلى جانب سيلان اللعاب والبصق، تسبب هذه الحالة أيضاً التهاباً حاداً في الحلق وحمى. يحتاج الطفل إلى رعاية طارئة إذا كان يعاني من هذه الحالة؛ لأنها من الممكن أن تغلق مجرى الهواء.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لعلاج الطفل النحيف: بين المقبول والمرفوض

كيفية منع الطفل من بصق المخاط؟

إذا كان أنف طفلك مليئاً بالمخاط، فقد لا يعرف كيفية العطس وإخراجه

إن بصق المخاط أو الحليب أمر طبيعي عند الأطفال، ولا يحتاج إلى أي اهتمام خاص. قد يهدأ بمجرد أن ينضج الجهاز الهضمي لطفلك ومع ذلك، إذا كان طفلك يبصق كثيراً، وتظهر عليه أعراض إضافية، ففكري في اتباع النصائح التالية:

  • إذا كان البصق ناتجاً عن التسنين، فحاولي إعطاء طفلك عضاضة مجمدة ليمضغها، وقومي بتدليك لثة طفلك برفق بإصبع نظيفة، واستمري في الرضاعة الطبيعية للمساعدة في تهدئة اللثة.
  • للحفاظ على أعراض ارتجاع المريء تحت السيطرة، حاولي رفع رأس طفلك بعد الرضاعة، وتأكدي من تجشؤ طفلك بعد كل رضعة، وتغير نوع الحليب الصناعي بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • تحدثي إلى طبيب الأطفال الخاص بك إذا تم تشخيص طفلك بمشاكل أكثر خطورة مثل الالتهابات البكتيرية.
  • إذا كان أنف طفلك مليئاً بالمخاط، فقد لا يعرف كيفية العطس وإخراجه. لذلك، عندما يدخل المخاط إلى الحلق، قد يبتلعه أو يبصقه. لمنع ذلك، يمكنك شفط المخاط من أنف طفلك.
  • التأكد من أن الطفل يحصل على الكثير من السوائل. يمكنك القيام بذلك عن طريق إرضاعه طبيعياً أو تقديم حليب صناعي إضافي إذا كان يرضع من الزجاجة.
  • يمكن تجربة استخدام بخاخات الأنف أو بخاخ محلول ملحي للمساعدة في تخفيف أي احتقان، والتأكد من حصول الطفل على قسط كبير من الراحة؛ لمساعدته على التعافي.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

إذا كان طفلك يبصق بانتظام بصاقاً يشبه المخاط، فمن المهم التحدث إلى طبيب الأطفال
  • إذا كان طفلك يبصق بانتظام بصاقاً كثيفاً يشبه المخاط، فمن المهم التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك؛ لاستبعاد أي حالات صحية أساسية. يمكن علاج الحساسية وعدم التحمل من خلال إجراء تغييرات في النظام الغذائي.
  • كان عمر طفلك أقل من 12 أسبوعاً، وقد تغير بصق المخاط إلى التقيؤ.
  • وجود علامات التهاب لسان المزمار لدى طفلك.
  • توقف الطفل عن اكتساب الوزن.
  • يكون الطفل خاملاً ويعاني من صعوبة في الرضاعة.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك