7 نصائح مفيدة لحماية أطفالك من التسمم بالرصاص

صورة لطفلة تعاني من ألم بالمعدة
7 نصائح مفيدة لحماية أطفالك من التسمم بالرصاص
صورة لامرأة تنظف المنزل
تحقق من مكان لعب طفلك
صورة لطفل يستحم
لا تدعي الطفل يلعب بالماء كثيرًا
صورة لامرأة تنظف المنزل
تخلصي من العناصر الخطرة من منزلك
صورة لأم وأب يجلسان مع طفلتهما
ابقي طفلك بعيدًا أثناء القيام بتجديدات بالمنزل
صورة لطفلة تعاني من ألم بالمعدة
صورة لامرأة تنظف المنزل
صورة لطفل يستحم
صورة لامرأة تنظف المنزل
صورة لأم وأب يجلسان مع طفلتهما
5 صور

يعتبر التسمم بالرصاص من أكثر المشاكل شيوعًا لدى الأطفال وللتعرض للرصاص العديد من الآثار الضارة على أطفالك مثل سمية في الأعصاب، وارتفاع في ضغط الدم وأمراض الكلى المزمنة. يمكن أن يصل الرصاص إلى أجسام الأطفال من خلال طرق مختلفة. لذا يجب أن تراقبي أنشطة طفلك وعاداته الغذائية ونظافته لحمايته من التسمم بالرصاص و تشمل أعراض التسمم بالرصاص انخفاضاً في مستوى الذكاء والمشاكل السلوكية وصعوبات التعلم لدى الطفل وعدم الشعور بالجوع. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي سبع نصائح مفيدة لحماية طفلك من التسمم بالرصاص.

1. تخلصي من العناصر الخطرة من منزلك

أفضل طريقة للتعامل مع التسمم بالرصاص هو التخلص من العناصر الخطرة

أفضل طريقة للتعامل مع التسمم بالرصاص عند الأطفال هو التخلص من العناصر الخطرة في منزلك. فقد تحتاجين إلى التأكد من أن الأماكن التي يلعب فيها الطفل ليس بها تهديد محتمل له. فقد تتساقط الدهانات على الجدران وأسطح الأبواب والنوافذ والأثاث في منزلك وقد يتعرض طفلك لمصادر أخرى للرصاص داخل منزلك نفسه. في هذه الحالات، تحتاجين إلى مراقبة الظروف المعيشية في منزلك واتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من أن هذه العناصر لا تشكل تهديدًا لطفلك.

2. فحص طبي منتظم لأطفالك

واحدة من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على طفلك في مأمن من التسمم بالرصاص هي اصطحابه لإجراء فحوصات منتظمة. عندما يتم فحصه بشكل منتظم بحثًا عن التسمم بالرصاص، يصبح من الممكن اكتشاف أدنى آثار للرصاص في جسمه. ربما تكون قد أزلت المواد الخطرة من منزلك، لكن التهديد يظل ثابتًا. يظل الطفل عرضة للتسمم بالرصاص من مصادر خارجية. عندما يخضع طفلك لفحوصات منتظمة، فقد تكون فرص القضاء على التهديد في المرحلة الأولية أكثر.

الإسعافات الأولية الهامة لإنقاذ الأطفال من الحوادث المختلفة

3. التحقق من مكان لعب طفلك

يجب التحقق من أن المكان الذي يلعب فيه الطفل خالٍ من الرصاص

إذا كان طفلك مغرمًا باللعب في المناطق الخارجية، فعليك التحقق من المكان الذي يلعب فيه. غالبًا ما يؤدي التلامس المطول مع الطين والرمل إلى زيادة فرص التسمم بالرصاص لدى الأطفال. ويمكنك شراء صناديق رمل لهم كبديل مما يقلل من احتمالات التسمم بالرصاص.

4. تناول الطفل لنظام غذائي صحي

يمكن تقليل كمية الرصاص في جسم طفلك بالتركيز على النظام الغذائي السليم. تتمتع بعض الأطعمة بالقدرة على امتصاص الرصاص. لذا قد تحتاجين إلى استشارة اختصاصي تغذية أطفال للحصول على النوع الصحيح من الطعام الذي يحتاجه طفلك. على سبيل المثال، يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم أن تمتص الرصاص. لذلك، تحتاجين إلى معرفة مقدار الكالسيوم الذي يحتاجه طفلك لتضمينه في نظامه الغذائي.

5. ابقي طفلك بعيدًا أثناء القيام بتجديدات بالمنزل

يجب اتخذ التدابير اللازمة لإبعاد الطفل عن أي مكان بالمنزل به تجديدات.

يزداد مقدار تعرض طفلك للرصاص عندما يتم تجديد المبنى الخاص بك. يجب عليك إبعاد طفلك عن هذه المناطق. تؤدي الأنشطة مثل المسامير والحفر وهدم مناطق معينة من الجدران والأنشطة ذات الصلة إلى تعكير الهواء المحيط بالطفل في منزلك مما يزيد من خطر التسمم بالرصاص لدى طفلك. حتى عندما تقومين بتركيب أسلاك كهربائية في منزلك عن طريق كشط الجدران، يجب اتخذ التدابير اللازمة لإبعاد الطفل عن أي مكان بالمنزل به تجديدات.

6. فحص أنابيب المياه

غالبًا ما يدخل الرصاص إلى نظام طفل الغذائي عن طريق تناول الماء لذا يجب عليك فحص فلاتر وخزانات الماء في منزلك بانتظام. لأنه غالبًا ما يدخل الرصاص في أنابيب المياه من خلال الترشيح لذا يجب الحفاظ على أنابيب المياه محمية، خاصة إذا كانت منطقتك عرضة للتسمم بالرصاص.

7. لا تدعي الطفل يلعب بالماء كثيرًا

يعد الماء هو أحد أهم ناقلات الرصاص

يعد الماء هو أحد أهم ناقلات الرصاص. لذا يجب عليك اتخاذ التدابير اللازمة للتأكد من أن الطفل لا يلهو بالماء أكثر من اللازم. يمكنك التقليل من تعرض طفلك للماء قدر الإمكان لحماية طفلك من التسمم بالرصاص.

آداب استعمال الماء للأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك